5/21/2012

تأثيرالتغطية الإعلامية على أسعار الأسهم


الاثنين 30 جمادى الاخرة 1433 هـ - 21 مايو 2012م - العدد 16037

المقال

د. فهد محمد بن جمعة *
    لعبت التغطية الاعلامية السعودية بجميع قنواتها دورا مؤثرا في نشر معلومات سوق الاسهم في ظل غياب الشفافية وحوكمة الشركات وتحفظ العديد من الشركات المساهمه على نشر المعلومات الضرورية التي يحتاجاها المستثمر، مما مكن بعض الشركات الاستثمارية والمالية من استغلال الاعلام بالترويج لأسهمها بطريقة مباشرة أوغير مباشرة من خلال المحللين الماليين والفنيين الذين يظهرون على الفضائيات او يكتبون في الصحف المحلية بالتركيز على الجوانب الايجابية وغض النظر عن الجوانب السلبية، ما خلق تشويهاً للمعلومات والاستغلال اللا أخلاقي (Moral Hazard ) للمتداولين وتوريطهم في خسائر كبيرة نتيجة لعدم توفر المعلومات الرسمية لديهم.
هذا الترويج الاعلامي تسبب في رفع اسعار اسهم شركات خاسرة أو مستهدفة على حساب اسهم شركات جيدة الاداء قبيل اعلان نتائجها، مما خلق توقعات ايجابية لدي المتداولين لكنهم يتفاجأون بعد اعلان نتائجها الربعية انها سلبية أو عوائدها متدينة، مما يعرضهم لخسارة وتصيبهم خيبة أمل. هذا مازال يحدث رغم تطور السوق المالية السعودية في العقد الماضي وإنشاء هيئة سوق المال لتنظيم سوق المال ووضع الانظمة والتشريعات التي تحافظ على انتظام السوق واستقراره رغبة في رفع كفاءتة من خلال تطبيق مبادئ حوكمة الشركات وتقديم المزيد من المعلومات للمتداولين ومنع استغلال المعلومات الداخلية (Inside Information) و تحقيق البعض مكاسب على حساب الآخرين من خلال المعاملات غيرالأخلاقيه .
ومازلنا نتذكر انهيار سوق الاسهم في 26 فبراير 2006 بعد أن هبط المؤشر العام من 20 ألف نقطة ليصل إلى أقل من 8 آلاف نقطة لتفقد الشركات أكثر من 50% من قيمتها. هذا يؤكد ان هناك استغلالاً لسوق الاسهم بمساهمة الاعلام في ترويج المعلومات الايجابية الى درجة أن البنوك المحلية استغلت الفرصة بتقديم القروض الى المتداولين مع تزايد عددهم يوما بعد يوم. فما اشبه الامس باليوم عندما ارتفعت قيمة التداول من 14.4 مليار ريال في الربع الاول 11 مارس من العام الحالي الى 18.1 مليار ريال في 21 مارس تجاوبا مع الاعلام الايجابي بأن المؤشر العام سيتجاوز 8 آلاف نقطه قبل أن يتراجع الى 7.7 آلاف في 9 أبريل بقيمة 11.7 مليار ريال.
اليوم يؤكد لنا بحث David H. Solomon في The Journal of Finance) في ابريل 2012، ان التغطيه الاعلامية لأخبار الشركات الجيدة وتجاهل السيئة يرفع اسعارالاسهم قبيل اعلان نتائجها من خلال دراسة تأثير شركات علاقات المستثمر(IR ) في الاعلام على توقعات المستثمرين، حيث تعمل تلك الشركات نيابة عن موكليها لخلق المزيد من التغطية الإعلامية ونشر الاخبار الإيجابية وتجنب الاخبار السلبية من اجل رفع توقعات المستثمرين في غياب المعلومات عن السوق.
فكلما واجه المستثمرون صعوبات للحصول على معلومات الشركات كلما اصبحت التغطية الاعلامية اكثر فعالية بتوصيل المعلومات الى المستثمرين بطريقة التي تحقق عوائد لشركات مما يوهم المستثمر ان أداءها جيد وفي الحقيقه ليس كذلك. فعندما يتم اعلان النتائج الربعية يتفاجأ المتداول بأنها اقل من توقعاته.
ان نتائج هذا البحث توضح أن عملاء شركات علاقات الاستثمار مهتمون أكثر بدفع الأسعار في الأجل القصير، فعلى سبيل المثال يؤدي الاحتفاظ بالأسهم لمدة يومين الى رفع مقياس مخاطرة معدل العائد النشط على الاستثمار ( Alpha) بمقدار 19.8 نقطة أساس في اليوم الواحد، أو يخفضه بحوالي %50 في السنة، بينما الاحتفاظ بالأسهم لمدة 21 يوم يخفضه بمقدار 2.8 نقطة أساس في اليوم، أو بحوالي 7% سنوياً.
ان على هيئة سوق المال ان تأخذ بنتائج هذا البحث لتضييق على هؤلاء الذين يعملون في الشركات المالية ويتحدثون على الشاشات ويكتبون في الصحف المحلية التي يبلغ تأثيرها ثلاثة اضعاف أي وسيلة اعلام اخرى كما جاء في هذا البحث.
*عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية
* عضو الجمعية المالية الأمريكية

ليست هناك تعليقات:

الطلب على النفط.. يحدد الاستثمارات

  الثلاثاء 21 ذو الحجة 1446هـ 17 يونيو 2025م المقال الرياض د. فهد محمد بن جمعة صرّح هيثم الغيص، الأمين العام لأوبك، خلال معرض الطاقة العالمي...