11/26/2011

أزمة عقارية سعودية قادمة شبيهة بما حدث لأمريكا

 
 
أكَّد أن أسعار السلع والخدمات لن تتراجع بل سترتفع في الفترة القادمة بشكل كبير
الخبير الاقتصادي ابن جمعه : أزمة عقارية سعودية قادمة شبيهة بما حدث لأمريكا
- المملكة من أرخص دول الخليج في السلع بأرقام منظمة الغذاء العالمية.
- أتوقع أن تفلس بعض المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومحلات التجزئة.
- تقديم المنح للمواطنين سيقضي على غلاء الأراضي وعلى المضاربات العقارية الصورية بين التجار.
- المشكلة ليست في الرواتب بل الإنتاجية المنخفضة للسعودي.
- توظيف السعوديين والسعوديات في القطاع الخاص سيرفع الأسعار محلياً.


شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
أكد الدكتور فهد بن جمعة الخبير الاقتصادي أن أسعار السلع والخدمات مرشحة للارتفاع بشكل كبير خلال الفترة القادمة بسبب عدة عوامل عالمية. وقال ابن جمعة لـ"سبق": إن مشكلة العقار في المملكة قد تتحول إلى أزمة كبيرة شبيهة بالرهن العقاري في أمريكا، ما لم يتم تنظيمها ومنع المضاربات الصورية والاحتكار. وأضاف أن الرواتب يجب أن تقاس بالإنتاجية وليس بالسعودة فالمشكلة ليست في الرواتب بل الإنتاجية المنخفضة للسعودي. وأشار إلى أن توظيف السعوديين والسعوديات سيدفع القطاع الخاص لرفع الأسعار محلياً لتعويض خسائره. كما تطرق الحوار لعدة محاور اقتصادية مهمة، فإلى التفاصيل:

** يتملك كثير من المواطنين شعور بعدم تقاضيهم الأجور الشهرية الكافية التي تتناسب مع متطلبات المعيشة الغالية.. كيف ترى هذا الأمر من المنظور الاقتصادي؟
دعني أوضح الأمر وأعطيك مثالاً بأمريكا، فحين يتخرج الشاب من الجامعة هناك يبحث مباشرة عن أي عمل "ببلاش" بدون راتب حتى يستطيع دخول سوق العمل وإثبات جدارته، ومعرفة أدق التفاصيل ثم بعد ذلك يطلب الأجر. بينما لدينا الخريجون يطلبون الأجر قبل إثبات جدارتهم في العمل، وقبل قياس إنتاجيتهم؛ بمعنى أن معيار الرواتب هو بالإنتاجية وليس لأنك سعودي فقط. فلو كان راتب السعودي 2000 ريال في حين أن إنتاجيته أقل، فإن الموظف لا يستحق راتب الوظيفة؛ لأن الإنتاجية أقل مما هو مطلوب، والمشكلة ليست في الرواتب بل الإنتاجية المنخفضة للسعودي.

** هناك من يرى أنك وبعض المحللين تحملون المواطنين مسؤولية ما يحدث من سلبيات في الاقتصاد المحلي، ومثال على ذلك أنكم تبررون رفع التجار لأسعار السلع والخدمات.. ما ردك؟
هذا الكلام ليس صحيحاً.. وهذا تضليل من بعض الإعلاميين والمناصرين للمستهلك السعودي، وهم يضحكون عليه بقولهم إن التاجر السعودي يرفع الأسعار ويستغل الظروف وهذا غير صحيح..

** لكن الأسعار ترتفع بشكل كبير.. والدليل تفاوتها، فما تجده اليوم بـ10 ريالات تجده بعد أيام بـ15 ريالاً، وقس على ذلك مختلف السلع؟
هذا كما قلت من التضليل الذي يمارس على المواطنين، والقول بأن ما يحدث في الأسواق المحلية من ارتفاع أسعار الخدمات والسلع عائد إلى جشع التجار غير صحيح، متجاهلين ارتفاع تكلفة المدخلات وارتفاع تكاليف عناصر الإنتاج. أما التفاوت في السعر فيعني المنافسة وهي أن تترك الغالي وتبحث عن الرخيص، مما يعني أنه لا يوجد احتكار من قلة تحدد الأسعار بشكل ثابت.. وقد يكون هناك بعض التجار يفعلون ذلك في بعض الأحيان، لكن الأسعار على مستوى العالم في ارتفاع مستمر، والمملكة حالياً تعد أرخص بلد في منطقة دول الخليج.

** اسمح لي يا دكتور فهد، كلامك غير دقيق، فنحن على اطلاع بأسعار السلع والخدمات في منطقة دول الخليج ونعرف أنهم الأرخص ونحن الأغلى؟

الأرقام تقول عكس ما تذكره، وأنا متأكد من ذلك لأنني تاجر وأعلم جيداً مستوى الأسعار في الداخل والخارج، ونحن الأرخص، وعموماً وبحسب إحصائيات وأرقام منظمة الغذاء العالمية (الفاو) فالمؤشرات على سبيل المثال توضح أن أسعار الأرز ارتفعت وفي تصاعد مستمر- عكس ما يقال- وهو ما يؤكد أن أسعار المواد الغذائية تأخذ اتجاهاً تصاعدياً، وسترتفع الأسعار في الفترة القادمة بشكل كبير ولن تتراجع بل ستواصل الصعود في كل مكان في العالم فقد انتهى زمن الأسعار الرخيصة.

** وما الذي يدفع الأسعار للارتفاع على مستوى العالم؟

عدة أسباب، أبرزها تحسن دخل بعض الدول الزراعية كالهند والصين..إلخ، وتزايد نسبة سكان العالم، وحدوث كوارث طبيعية كالفيضانات والزلازل والأمطار الكثيفة، واستخدام الوقود الحيوي في البرازيل وغيرها، الذي أدى لارتفاع أسعار السكر والذرة.

** لكنها عوامل خارجية ليس شرطاً أن تؤثر علينا محلياً بشكل مباشر وكبير؟

لا تنسى أننا محلياً ومن أجل السعودة سيتم توظيف السعوديين والسعوديات في وظائف القطاع الخاص، مما سيرفع الرواتب، في حين أن الإنتاجية قد لا ترتقي لمستوى الأجور، مما سيسهم في رفع الأسعار محلياً لتغطيتها؛ فالتاجر يريد أن يعوض خسارته من رفع الرواتب. وأتوقع أن تفلس بعض المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومحلات التجزئة، وخذ على سبيل المثال محلات (ستار بكس للقهوة) التي كان يعمل بها من 8- 7 عمال، الآن قلصوا إلى عاملين فقط، ولا تنسى أن ارتفاع رواتب المعلمين في المدارس الأهلية إلى 5600 ريال سيرفع تكاليف المدارس، إضافة إلى تأنيث المحلات النسائية، وسيتم توظيف نسبة كبيرة منهن بداية من عام 2012 وبتكاليف أكبر من تكلفة العامل الوافد مما سيرفع من تكاليف الأعمال.

** وماذا يتوجب على المستهلك المحلي فعله ليتلاءم مع هذا الارتفاع المتوقع في الأسعار؟
عليه البحث عن بدائل مناسبة، والتركيز على توازن الاستهلاك مع مستوى دخله، ويوازن بين الإنفاق والادخار، على سبيل المثال إذا كان سعر صندوق الطماطم بـ32 ريالاً فالأفضل شراء 8 علب صلصة الطماطم بـ7 ريالات. وهناك اعتقاد سائد وخاطئ لدى البعض أنه عندما ترتفع دخولهم فإنهم سيحققون مكاسب جديدة، أو أن ذلك سيرفع من ادخارهم، والحقيقة أنه عندما يعرف الفرد أن العبرة ليست في إجمالي دخله الاسمي بل في قيمة دخله الحقيقي.

** أشارت دراسة ميدانية إلى أن حوالي 60% من السعوديين لا يملكون منازل، ويشتكي كثير من المواطنين من ارتفاع أسعار العقار بشكل مبالغ فيه على الرغم من كثرة الأراضي البيضاء في المدن، فهل نحن نعاني من أزمة عقار؟

لاشك أن احتكار القلة للعقار وغياب المعلومات، وترديد مقولة أن الطلب على العقار أكثر من العرض، كلام غير صحيح.. ويعطي مؤشرات بوجود بوادر أزمة، فكم من الوحدات، والبيوت، والأراضي المعروضة للبيع أو المستأجرة، وكم يشترى منها؟ الإجابة: لا نعلم، والسبب غياب المعلومة. والتالي لا يجوز للعقاريين تملك مخططات كاملة والتحكم في الأسعار، واستغلال المكاتب العقارية للتأجير بمبالغ مرتفعة جداً، وهذا يعتبر عملاً غير شرعي تنطبق عليه قوانين الاحتكار لأنه تضليل للمواطنين، فكيف مثلاً يرتفع إيجار الشقة من 15 ألف ريال قبل عامين إلى أكثر من 30 ألف ريال حالياً؟!.

** كيف يمكن تنظيم سوق العقار بشكل يحقق العدالة بين المواطن والمستثمر؟
السوق العقارية تعاني من سوء تنظيم، وعشوائية، وغياب المعلومات- كما أسلفت-، ومن عملية احتكار القلة للمخططات السكنية، ومن المضاربات الصورية التي ترفع الأسعار بالاتفاق بين أصحاب المخططات، وهي تشبه إلى حد كبير ظاهرة الرهن العقاري الأمريكية التي سببت أزمة كبيرة للاقتصاد الأمريكي والعالمي. لكن توفر المعلومات الدقيقة عن سوق العقار سيحمي من الاستغلال ويحفز المستثمرين على طرح الاستثمارات مستقبلياً. وعلى الجهات المعنية وضع نظام يمنع الاحتكار، ويجبر على نشر المعلومات العقارية إلكترونياً حتى يعرف المواطن قيمتها الحقيقية.

** ما هي السياسات الإسكانية التي يجب على وزارة الإسكان اتخاذها لخفض أسعار العقار والوحدات السكنية؟
تقديم المنح للمواطنين سيقضي على غلاء الأراضي وعلى المضاربات العقارية الصورية التي تحدث بين التجار لرفع أسعار الأراضي بينهم، ثم يبيعونها للمواطن بالسعر الأعلى، وهذه الممارسات تتم منذ فترة طويلة بين العقاريين في المملكة ويجب إيقافها والحد منها.

** إلى أي مدى تعتقد أن إقرار بدل السكن للموظفين سيسهم في حل بعض جوانب هذه المشكلة الإسكانية؟
لا تنسى أن هناك معارضة قوية لهذا القرار.. وحتى لو تم فرواتب بعض الموظفين في الأساس منخفضة ولن يجني الموظف البسيط ذو الراتب 4 أو 5 آلاف ريال مبلغاً يستحق، فكم سيأخذ الموظف البسيط بدلاً للسكن؟ ثم إن بدل السكن لن يكون حلاً لمشكلة السكن أبداً.

** لكن البعض ذهب إلى تكاليف صرف هذا البدل سوف يكلف خزينة الدولة 75 مليار ريال، وسوف يرفع من التضخم والإيجارات بشكل كبير؟

التأثير الإيجابي المضاعف على القطاعات الاقتصادية سيسهم في تحسن دخل الفرد السعودي ويرفع من النمو الاقتصادي. أما من يقول بأنه سيرفع الإيجارات ونسبة التضخم فإن هذا تأثيره مؤقت ثم يختفي كما حدث مع تمديد بدل الغلاء.

11/25/2011

استبعاد زيادة السعودية إنتاجها النفطي نظير تعطل المصافي اليمنية والحظر السوري


الجمعة 29 ذي الحجة 1432هـ - 25 نوفمبر 2011م - العدد 15859

خبير نفطي ل " الرياض " :تأثير عودة الإنتاج الليبي محدود على المملكة في المدى القريب

الرياض – فهد الثنيان
    استبعد خبير اقتصادي متخصص بقطاع النفط والطاقة تأثير إيقاف إنتاج مصفاة عدن اليمنية والحظر الدولي على سوريا على زيادة إنتاج النفط السعودي .
وأشار أن عودة ليبيا للإنتاج سيكون تأثيرها محدودا على إنتاج السعودية في المدى القريب ولكن في المدى المتوسط مع استمرار ليبيا في رفع إنتاجها سيكون تأثيرها نسبيا نتيجة ارتفاع الطلب العالمي على النفط.
وأوضح أن إيران تنتج الآن ما يقارب 3.6 ملايين برميل يوميا ولن يكون لذلك تأثير على زيادة إنتاج السعودية في حالة فرض حصار على صادرات النفط الإيراني التي تتجاوز مليوني برميل يوميا.
وقال الدكتور فهد بن جمعة عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية في حديثه ل " الرياض " إن توقف إنتاج مصفاة عدن قبل عدة أيام بعد نفاد إمدادات الخام بسبب الهجوم على أحد خطوط الأنابيب لن يؤدي إلى رفع إنتاج السعودية برغم أن المصفاة تعاني من نقص الخام منذ التفجير الذي تعرضت له قبل شهر لخط أنابيب ينقل النفط من حقول مأرب شرقي العاصمة صنعاء في وسط اليمن إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر .
وأضاف قائلاً : يبلغ حجم إنتاج المصفاة 150 ألف برميل يوميا وانخفض إنتاجها حاليا إلى حوالي 40 ألف برميل يوميا لكي تستمر المنشأة في العمل. ولكن هناك أخبار تؤكد ان سبب التوقف يعود لنفاد الإمدادات. و قد عادت المصفاة للعمل في يوليو بعد أن قدمت السعودية ثلاثة ملايين برميل من النفط منحة إلى اليمن.
وأبان بنفس السياق إن اليمن والتي كانت تنتج قبل تفجر الثورة الشعبية نحو 290 ألف برميل يوميا تعتمد الموازنة العمومية فيها بنحو 75% منها على إيرادات المبيعات النفطية.
وأما عن تأثير الحصار الاقتصادي على سوريا ودوره في رفع إنتاج السعودية قال ابن جمعة إن ذلك أمر مستبعد كون سوريا تنتج 387,25 ألف برميل يوميا في 2011 وتراجع بفعل الأحداث إلى 100 ألف برميل يوميا بسبب العقوبات الدولية .
وتُقدَّرصادرات سوريا ب 148,000 برميل يومياً وتبلغ طاقة مصافيها الانتاجيه 240 ألف برميل يوميا وتصدر فقط من النفط 120 ألف برميل يومياً. وقد خفضت الإنتاج بحوالي 30 بالمائة بسبب معاناتها من أزمة الوقود.
كما أكد أيضا انه في حالة فرض حصار على صادرات النفط الايرانيه التي تتجاوز مليوني برميل يوميا.وتنتج الآن ما يقارب 3.6 ملايين برميل يوميا فلن يكون لذلك تأثير على زيادة إنتاج السعودية .
وأضاف أما من حيث ليبيا والتي تنتج الآن ما يقارب 350 ألف برميل يوميا من 1.6 مليون برميل يوميا ومن المتوقع له أن يصل إلى 500 ألف برميل يوميا في غضون أشهر قليلة سيكون تأثيرذلك محدودا على إنتاج السعودية في المدى القريب بحسب ابن جمعة ولكن في المدى المتوسط مع استمرار ليبيا في رفع إنتاجها سيكون تأثيره نسبيا نتيجة ارتفاع الطلب العالمي على النفط.
وحول ما توقعته وكالة الطاقة الدولية بارتفاع أسعار النفط إلى 150 دولاراً للبرميل قال ابن جمعة إن ذلك يتحقق في حالة أصبحت استثمارات الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اقل من 100 مليار دولار سنويا خلال الأربع سنوات القادمة بين عامي 2011 و 2015 , وهذا يعكس انخفاض الطاقات الانتاجية، وبالتالي نقص إجمالي الإمدادات مقابل الارتفاع في الطلب العالمي المتوقع له أن يصل إلى 92.9 مليون برميل يوميا في 2015 حسب تقرير الأوبك.
وأكد ابن جمعة بأن أسعار النفط لن تستقر في المستقبل بل سترتفع بناءً على عوامل السوق الاساسية من عرض وطلب التي يدعمها معدل نمو الاقتصاد العالمي وخروجه من آثار أزمات الديون الحالية. وقال : لكن في بعض الأحيان تقفز الأسعار تبعاً لما يجري من أحداث سياسية في البلدان المنتجة للنفط أو التي تمس طرق الإمدادات.

11/23/2011

مركز للمعلومات الاحصائية


أعداد: د/ فهد محمد بن جمعه                                           عدد الكلمات: 1419

التاريخ: 6-3 –2002

انه عندما تبحث عن أي معلومات عن بلدان العالم في مصادر مثل البنك الدولي او منظمه التجارة العالمية فانك تجدها شبه متكاملة حيث تستطيع عمل تحليل اقتصادي واستنتاجات واقعية طبقا لطبيعة ذلك البلد. ولكن وللأسف وكم مره كررنا ذلك انك  لا تجد كثيرا من المعلومات الاقتصادية أو الاجتماعية اوالسكانيه التي تعبر عن  خصائص السعودية وإنما تجد أماكن فارغة مما يجبر المحللين على عمل بعض التقييمات والتوقعات كلا حسب فهمه للواقع الاقتصادي السعودي. وإذا ما كانت تلك التوقعات خاطئة فان ذلك يؤدي إلى فشل الخطط والاستراتيجيات والتكهنات الاقتصادية. فلا بد ان يتوقف هذا التخبط في المعلومات التي تهم حاضر ومستقبل هذا البلد لعدم قيام بعض الجهات الحكومية المسؤولة بجمع تلك الإحصاءات و نشرها لتكون في متناول  الجميع. فأنا لا أرى أي مبرر لهذا التقاعس فأدوله لا تمانع أبدا من نشر مثل تلك المعلومات التي توضح حقيقة الاقتصاد السعودي للمستثمر المحلي والأجنبي على السواء. كما انه من الصعب أن تحصل على معلومات معينه ألا بكتابه خطابا توجهه لتلك الجهات الحكومية فلماذا مازلنا في ريبه من امرنا؟.أن عدم وجود المعلومات الهامة عن الاقتصاد السعودي يكون عقبه في طريق الخطط الخمسية ويحد من تحقيقها لأهدافها الاساسيه بشكل فعالا ومنتجا. فظلا عن ما تعرضت إليه ميزانية الدولة من عجزا لفشل تلك الخطط في تنويع مصادر الدخل وتكوين اقتصادا متين لا يعتمد على سلعه النفط فقط بل على مصادر متعددة.ناهيك عن حجم الدين العام الذي فاق جميع التوقعات وانكشفت أوراقه بعد انقطاع جميع السبل لمعالجته الذي اجبر وزير المالية على إعلانه وكأنه يحمل رسالة إلى المواطن بان علاج الدين العام يتوقف عليهم وعسى أن لا يكون ذلك الاتجاه الذي سوف يتبناه اقتصادنا.وإذا ما كنت متعمق في التخطيط والتحليل الاقتصادي فانك لن تستطيع أن تعرف كيف تم عمل الخطط الخمسية وتقييمها بدون وجود معلومات دقيقه تحدد الخليط الاقتصادي والاجتماعي والسكاني في هذا المجتمع. أن التخطيط الموجه إلى اقتصاد توجد به بطالة لا تتجاوز 5% يختلف عن التخطيط الموجه إلى مجتمع تتجاوز فيه البطالة 10% وهكذا. فان اقتصادنا الآن يدفع قيمه أخطاء الماضي التي لا يمكن تصحيحها ألا بهيكله جذريه وتوفير المعلومات ألازمه لمعالجه المشاكل الاقتصادية والاجتماعية القائمة.  وسوف نناقش هنا موضوع البطالة كنموذج يصعب التعامل معه لعدم وجود المعلومات عن ما يتعلق بحجم الطلب والعرض للقوى العاملة من ذكور وإناث وعدم وجود تعريفا واضحا للبطالة السعودية.

القوى العاملة:
وبما أن حجم القوى العاملة السعودية تقدر 7.26 مليون تقريبا في عام 200 حسب المصادر السعودية فانه لا توجد إحصاءات تفصيلية توضح نسبه الإناث  العاملات من تلك القوى العاملة. مما يضطرنا إلى تبني النسبة التي أصدرها البنك الدولي عن حجم العمالة النسائية كما هو فالجدول التالي ولن تختلف حجم العمالة النسائية في عام 2000  عن العام السابق له نسبيا. إذا العمالة النسائية السعودية وغير السعودية بلغ حجمها 1.05 مليون عامله تقريبا من أجمالي القوى العاملة. وهذا يعني أن نسبه العمالة النسائية السعودية مازالت منخفضة لضعف مشاركتها في سوق العمل وضيق مجالات العمل المتاحة لها. علما أن بعض الاستبيانات المحلية تشير على أن حجم العمالة النسائية السعودية قد لا تزيد عن 400 ألف عامله. فان على وزاره العمل أن تبحث عن افضل الطرق للخروج من هذا المأزق عن طريق فتح مجالات متعددة لعمل المرأه بها. وعلى صانعي القرارات أن يتخذوا خطوه متقدمة لإنقاذ المراه السعودية من خطر تلك البطال المتعمدة والمؤكدة إذا ما استمر وضع النساء على ما هو عليه مع تزايد عددهن بشكلا طرديا. فقد بلغ عدد الإناث لفئة العمر من 15-19 الى45-49 سنه ما يقارب 3.4 مليون أنثى  أما عدد المواليد لكل امراه فقد بلغ 5.5 طفلا والذي يفوق أي معدل في الشرق الأوسط وأفريقيا. هكذا تجعلنا الأرقام نشعر بالمسؤولية اتجاه مجتمعنا دون أي تنظير او دبلوماسية تؤدي إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تحتاج إلى تعاملا واقعيا بناء على الظروف الحاضرة والمستقبلية بكل فعاليه وتوازن.


الشرق الأوسط و شمال أفريقيا


السعودية

  
1999
1980
1999
1990
1985
1980
السكان
289,962
173,998
20,198
15,803
12,379
9,372
المجموع  (1000)
49
49
45
43
44
46
نسبه الإناث من  الاجمالي
3.5
6.2
5.5
6.6
7
7.3
المواليد لكل  أنثى

12
8
7
5
السكان من عمر 15-64 (مليون)

7
5
4
3
ذكور

5
3
3
2
إناث





أجمالي القوى العاملة

7
5
4
3
الاجمالي (مليون)

.15
.10
.09
.08
إناث (%)  


1,050,000
500,000
360,000
240,000
إناث
المصدر: البنك الدولي

حجم القوى العاملة:
أن القوى العاملة تشمل في تعريفها عدد العاملين فعلا والعاطلين عن العمل و هذا يمثل حجم الطلب والعرض في سوق العمل فكلما زاد الطلب على العمالة كلما تقلص حجم البطالة بينما الزيادة في عرض العمالة قد يمثل جزاءا من البطالة الحقيقية. ففي سوق العمل السعودية مازالت معادلة القوى العاملة  تحتوي على مجهولا أساسيا وهو حجم البطالة وهذا الذي جعلنا غير قادرين على تقييم حجم الطلب و العرض على العمالة وعدم الخروج بقرارات واقعية تؤدي إلى توظيف اكبر عدد من السعوديين. هكذا نري أن قرارات السعوده مازالت تتبع أسلوب الضغط على القطاع الخاص والذي أدى إلى تدهور بعض المؤسسات الخاصة ولم تكن النتيجة حسب ما هو متوقع حتى الآن. أن تحديد القوى العاملة ممكن عمله بطريقه منظمه وذلك بعمل التالي:
1- إجبار جميع المؤسسات الخاصة والعامة على تعبئه نماذج تسجيل العمالة الموجودة لديها وإدخالها في الحاسب الآلي مباشرة مع المتابعة الميدانية.
2- تعبئه كل طالب عمل نموذجا لتسجيله في الحاسب الآلي و انه لا يمكن توظيف أي موظف في القطاع الخاص إذا لم يكن اسمه مسجلا مسبقا ثم إصدار بطاقة عمل له وانه لا يمكن أن يتخلى منها ألا بإخلاء طرف من عمله.
3- لا بد لكل طالب عمل أن يسجل اسمه مره كل شهر إلى أن يتم توظيفه وشرطا أساسيا لتعريف البطالة وتعبيرا عن مدي رغبه ذلك الباحث في العمل عندما يتكرر تسجيله.
4-   تسجيل مده انقطاعه عن العمل ولماذا تم انقطاعه عن عمله لإخضاع ذلك لتعريف البطالة.

مركز معلومات متخصص:
أن القصد من استعراض بعض البيانات الرقمية الهامة هو فقط توضيحا على مدى أهميه توفر مثل تلك المعلومات بشكل تفصيلي ودقيق إلى آخر فتره ممكنة. فانه ليس من المعقول أن يمضي على الخطط الخمسية اكثر من 31 عاما و مازالت المعلومات الضرورية التي أصلا يعتمد عليها نجاح تلك الخطط من عدمه غير متوفره. وان الاسوأ في الأمر عندما يصرح أحد المسؤولين ان المعلومات الاقتصادية متوفرة وتوجد لديهم وعندما تبحث عنها فان البيروقراطية تأخذ مكانها مع شحه تلك المعلومات وعدم صلاحيتها لا بسط تحليل اقتصادي ودائما نحلل الماضي و لا نستطيع تحليل المستقبل  لعدم تكامل تلك المعلومات لاخر لحظه زمن ممكنة. أن مثل ذلك التقصير في البدأ في توفير المعلومات قد أصابنا بالإحباط والتشاؤم لأنه لا يمكن تقييم أي عمل حكومي او اقتصادي يخدم المصلحة العامة دون توفرها. فأننا نطالب المجلس الاقتصادي الأعلى ليس ببحث الأمر وإنما إصدار قرار بإنشاء مركز معلومات متخصص يتم أدارته من قبل القطاع الخاص والجامعات المحلية ويمنح القوه ألازمه والمستقلة لجمع أي معلومات من الجهات الحكومية والخاصة لتكوين قاعدة معلومات واسعه بعد أن ثبت عدم قدره  الجهات المسؤولة حاليا عن توفير تلك المعلومات.مما لذلك المركز من تأثير مباشر على اتجاه الخطط الاقتصادية ودفعها إلى الأمام بكل قوه نحو أيجاد مصادر جديده لتنويع الدخل عن طريق تنويع الاستثمارات الاجنبيه والمحلية. فضلا أن الدولة سوف تستطيع تحديد المشاكل الاقتصادية والاجتماعية ونوعيتها وطرح الآليه والكيفية لتعامل معها بطريقه اكثر علميه وواقعية ضمن جداول زمنية محدده. وهذا سوف ينعكس ايجابيا على قرارات الدولة ويمكنها من تقييم مدى فعاليتها والنتائج التي سوف تثمر منها.

أهميه المركز:

أن أهميه ذلك المركز تنبع من نوعيه المعلومات التي سوف يقوم ذلك المركز بتجميعها  ومدى أهميتها لصانعي القرار والمستثمرين والمحللين. فمن أهم تلك المعلومات نشر المؤشرات الاقتصادية الرئيسية التي تعطينا نظره سريع عن اتجاهات الاقتصاد بصفة دوريه و مبنيه على قاعدة عريضة من الأرقام الاقتصادية والاجتماعية التي ممكن فحصها وتأكد من دقتها مثل:

1-     مؤشر عدد السيارات المباعة لكل عشره أيام او خلال مده يتم تحديدها. فهذا مؤشر هام يشرح معدل بيع الأسواق والاستهلاك  ويعطي اشاره عن ضعف او قوه الاقتصاد.
2-     مؤشر التوظيف يتم عمله شهريا وكل ربع سنه او كل سنه.  وهذا يعطينا معلومات شاملة عن جميع القطاعات الاقتصادية مما يمكننا من تقدير الانتاجيه الصناعية في الاقتصاد و التغير في دخل الموظفين في المستقبل.
3-      مؤشر داله أسعار المنتج والذي يأخذه كل مستثمر في حسبانه لقياس التغير في معدل التضخم سواء تم حسابه بناءا على تكاليف المعيشة او القوه الشرائية.
4-     مؤشر مبيعات المعارض الذي يقيس ضعف او قوه أنفاق المستهلكين في الشهر لما له من تأثير على القرارات الاقتصاديه.
5-      مؤشر الإنتاج الصناعي وطاقته الانتاجيه التي تقيس كميه ما تم إنتاجه داخل الاقتصاد على مختلف مستوياته ومدى تجاوب الإنتاج الصناعي مع التغير في تلك الحركة الاقتصادية.
6-              مؤشر عدد المباني الجديدة وارخص الممنوحة للمباني والذي يساعد على التنبؤ بسير الاقتصاد في المستقبل.
7-     مؤشر داله أسعار المستهلك او تكاليف المعيشة الذي يحدد اتجاه معدل التضخم  لأخذ القرارات الاقتصادية ألازمه في حاله التضخم الغير مقبول.

وما توفر معظم المعلومات الاقتصادية الا دليلا على مدى حرصنا على استغلال الموارد الاقتصادية والبشرية وتوظيف الطاقات المعطلة واكتشاف ما هو جديد.





نموذج الشارقة لسائقات


اعداد: د/ فهد محمد بن جمعه                 عدد الكلمات: 1399

التاريخ: 13-11-2001

أن نموذج أماره الشارقة لإحلال السائقات محل السائقين ليس فقط في المنازل بل في قياده سيارات الاجره يشير الى مدى نجاح ذلك الإحلال وتقليص أخطار السائقين مع النساء.فقد شد انتباهي الحملة الإرشادية التي قام بها رجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منذ فتره عن طريق توزيع نشرات تحذر من خلو المرأه مع السائق على انه محرما طبقا للحديث الشريف و ما صدر من فتاوى في ذلك الموضوع من قبل كبار العلماء في السعوديه. فأنه بتأكد أن أفراد المجتمع  السعودي ليس عندهم شكا في ذلك الأمر أبدا ويعرفون جيدا أن خلو المرأه مع الرجل الغير محرم لها حراما وانهم حريصون على الابتعاد عن تلك الشبه بقدر ما يستطيعون ولكن الظروف الاجتماعيه لم تعد كما هي فالحاجه الى العمل وتحسين دخل العائله قد أجبر ألمرأه على الخروج من بيتها بحثا وراء طلب العيش واصبح وجود السائق ضروره من ضروريات هذا العصر لعدم وجود اختيارات افضل حتى لو أدعى البعض ان خلو السائق مع المرأة في داخل المدينة ليس خلوا فانه لا يحمي المر أه من أخطار السائق. لذا لا بد ان نسأل أنفسنا لماذا ظاهره السائقين منتشرة في مجتمعنا بنسبه تفوق أي مجتمع أخر من نفس الحجم؟ . و ما هي العوامل التي أدت الى بروز تلك الظاهره وضخمت من حجمها؟ وهل الانظمه القائمه قد ساعدت في تفاقم أزمه تلك الظاهره؟ ان الاجابه على تلك الاسئله قد يساهم في أيجاد الاختيارات التي تقلص من حده تلك الظاهره.
تطور المجتمع:
ان التيارات الاجتماعيه التي تؤدي الى تفكيك الروابط الاجتماعيه أمرا مسلم بها وتاريخ الأمم سواء كانت إسلاميه او غير ذلك يؤكد لنا صحة هذا القول. فان العائله السعوديه ليست مستثناة من ذلك فلم تعد تلك العائله التقليديه البسيطه التي تعيش عادة في القرى والمناطق الريفيه بل أنها انتقلت الى مدنا مغتصه بإسكان ذات الخليط المتعدد من مختلف الجنسيات في عاداتها وتقاليدها وتعج بعوامل التغير الحضارية التي لها تأثير مباشر على تكوين العائله وسلوكها.فقد فسرت لنا النظريات المدنيه كيف تم  تغير المجتمعات من شكلها البدائي الزراعي الى ان تم انتقالها الى مجتمعات مدنيه متقدمه وما صاحب ذلك من سلبيات أدت الى تفكيك العادات والترابط الاجتماعي والعائلي رغم ما قدمته تلك المدنيه من إيجابيات عديده. فقد كانت المرأه تعمل في حقول الزراعه القريبه من منزلها وزيارتها مقتصره فقط على زيارة جيرانها وقرائبها الذين عادة ما يسكنون على مقربه منها. ولكن تطور وسائل المواصلات مع توسع المدن قد خلق مسافات شاسعه بين المنزل والمؤسسات العامه والخاصه مما اضطر العائله في هذا المجتمع الى استقدام السائقين. هكذا تحولت تلك العائله المحافظه التي واجهت ضغوطا اجتماعيه واقتصاديه الى عائله يرافقها السائق في كل مكان. فانه من الممكن ان نلخص بعض العوامل الاجتماعيه والاقتصاديه التي دفعت المراه الى الخروج من بيتها: 
1-  أصبحت علاقه العائله مع قرائبها و أصدقائها تنتشر على مسافات بعيده من مقر سكنها فلم يعد  الجار هو الأقرب الى المنزل.
2-   أصبحت المرأة تعمل خارج المنزل بشكل أوسع.
3- أصبحت أعمال الزوج تزداد يوما بعد يوم ويتوافق ساعات عمله مع خروج عائلته فلا يستطيع أن يقوم بوظيفة توصيل زوجته الى عملها او أبنائه الى مدارسهم.
4-    أصبحت الاعتماديه على النفس هدفا لكثير من النساء بعيدا عن الاعتماديه على الرجل.
5-   أصبحت  ظاهره ارتفاع معدل المطلقات في السعوديه يدفع المطلقه الى الاعتماد على نفسها.
6-    أصبحت حريه التنقل جزءا هام من رفاهيه العائله وتمكنها من أداء أعمالها و احتياجاتها.
فنتيجة لذلك أصبحت العائله في حاجه للسائق في ظل تلك الظروف القائمه. فما هي الاختيارات المتاحه أمام العائله إذا كانت ألام تعمل وكذلك الأب ولديهم عدد من الأطفال الذين لا بد أن يذهبوا كل صباح الى مدارسهم في مواقع مختلفه؟. وما هي الاختيارات أمام العائله التي فقدت أباها وجميع أفرادها من البنات حتى ولو وجد لها أقارب فلن يكونوا موجودين في كل وقت عند حاجتها لهم؟. ماذا تعمل المطلقات من النساء؟ أنها أساله لا بد للمسؤولين في الدوله الرد عليها في ظل تحريم خلو المرأه مع السائق وهذا أيضا يحرم على المر أه المنفرده استعمال المواصلات العامه التي يقودها سائقين رجال. نعم أنها مشكله حقيقيه أصبحت تشكل خطرا على المجتمع السعودي.

الفساد الاجتماعي:
أن وجود السائق بين أفراد العائله هو الفساد بعينه كا وجود المرأه بين الرجال وهو محرما شرعيا. ولكن بما أننا قلنا ذلك فانه لا بد من أيجاد حلولا افضل. فكيف تذهب المرأه الى عملها؟ انه غير منطقي او واقعي ان نحمل رب الأسرة مسؤوليه هذا الأمر لأنه خطأ ولن يؤدي الى حل تلك المشكله. وانه مستحيل منع استقدام السائقين في ظل الظروف الحاليه لخطورة هذا الأمر وتهديده لمستقبل كل عائله تعمل نسائها.كما انه يمثل تهديدا لحقوق المرأه وتعديا على حريه اختياراتها الشرعيه. لذا اوجه سؤالا حاسما الى مجلس الشورى للاجابه عليه وعدم تجاهله كما حصل في السابق. هل الفساد الحالي الناتج عن وجود السائق بين أفراد العائله اعظم خطورة من الفساد المتوقع حدوثه عندما يطبق نموذج أمارة الشارقة؟ أن الأرقام الاحصائيه الموجوده لدى بعض الجهات المختصه تؤكد ان السائقين قد قاموا بجرائم بين نساء المجتمع  مما يخجل الرجل ان يتكلم عنها بينما المتوقع فقط مجرد احتمالات فرضيه قد تحصل وقد لا تحصل. ان تجارب البلدان الاسلاميه والعربيه تأكد لنا عدم صحة تلك التوقعات وأنها لا تستمد جذورها من دراسات علميه موثقه. أنني أناشد المسؤولين أين الغيره على نساء هذا المجتمع المحافظ ولماذا لا توجد حلول حتى الآن افضل تجنب عائلتنا خطر هؤلاء السائقين المحتمل وإبعادهم من الوقوع في شبهة الحرام وذلك بتطبيق الاختيار الأفضل لنا.نحن كموطنين طال انتظارنا فالآن نطلب حلولا جديده تقلص ظاهره السائقين في مجتمعنا التي تشمئز منها أنفسنا ولا يرتاح لنا بال ما دام هؤلاء السائقين موجدين داخل بيوتنا. أننا لا نستطيع ان ننتظر كثيرا فالخطر يطرق أبواب بيوتنا ويهدد أمن عائلاتنا فقد انتشرت الفضائح وتعددت جرائم السائقين  ومازالت في ازدياد يوما بعد يوم. ان أرقام جرائم السائقين وانتهاكهم لحقوق العائله يقشعر منه شعر رأسك ويرتعش له جسدك. لا لقد كفى ما حصل ولن نترك تلك الجرائم تنتشر بدون وجود حلولا جذريه تنطلق من قاعده الضرر والحاجه القصوى لحرية التنقل. ان إعادة النظر في خلق اختيارات جديده أمام العائله تنظم تنقلات المرأه وتقلص ظاهره السائقين وذلك بإيجاد البدائل المناسبه في وجه تحديات العصر الحديث الذي لا بد ان نتعايش معه في حدود ما تسمح لنا به شريعتنا الاسلاميه وعاداتنا الاصيله. ان السعوديه لم تعد تلك الدوله الصغيره بل أصبحت دوله عالميه تربطها مصالح مع العالم من حولها وتتأثر بما يصدر من قرارات من المؤسسات العالميه الانسانيه من حقوق الإنسان وغيرها وتتبع سياسة المعامله بالمثل بقدر ما تستطيع. لا سيما انه يقطنها العديد من الجنسيات العالميه المقيمه ذات العادات والتقاليد المتعدده.

الاختيارات :
  ان طرح أي اختيار لا يعني إحلاله وإنما مجرد مناقشته لمعرفه سلبياته وإيجابيته و توضيح نتائجه للمواطنين من خلال مجلس الشورى على انه الجهه التي يستشيرونها في مقترحاتهم وأراءهم أما لقبولها من عدمه.   فهناك اختيارين سوف أتكلم عنها لا بد من وضعها في الأوليات والإسراع في البت فيها إنقاذا لعائلاتنا من خطر السائقين:

الاختيار الأول:
توفير شبكه من المواصلات العامة مثل الحافلات وقطارات المترو تربط بين الأحياء السكنية والمراكز الرئيسية العامة والخاصة ومراكز الأعمال في جميع الاتجاهات لخدمه المر أه السعوديه. وهذا يتطلب مبالغ طائلة وفترة من الزمن يصعب تطبيقه على ارض الواقع.

الاختيار الثاني:
أمكانيه تطبيق نموذج الشارقة للسائقات. وهذا الاختيار لا يكلف الدوله الكثير وإنما يحتاج الى ضوابط معينه كالتالي:

1-    وضع نظام جديد يحكم ويحدد عمل تلك السائقات و ارتدائهم زي رسمي لا يخالف الشريعة الاسلاميه.
2-   أن يكون عمر السائقة لا يقل عن 35 عاما.
3-   إنشاء أداره مروريه من النساء لتعامل مع تلك السائقات عند مخالفتهن لتعليمات المرور.
أن أعتماد هذا الاختيار سوف تحصد كل عائله ثماره ويقلص تماما  أبعاد ظاهره السائقين ويمنح فرصه اختياريه جديده للعائله التي تحاول أن تبعد عن أجواء الخلوه.

المنافع الاجتماعيه:

لقد شهدت السعوديه تقدما حضاريا في جميع المجالات الاجتماعيه والاقتصاديه والذي أخرجنا من قوقعه العزلة الى الانفتاح على العالم الى درجه أننا أصبحنا جزءا من المنظمات العالميه. ولقد تعلمنا من الماضي واكتسبنا خبرات متراكمه تمكننا من صياغه القرارات التي تواكب تلك الثوره الحضاريه. فان أيجاد البدائل المناسبه لمهنه سائق العائله أمرا لا يمكن ان نتجاهله بل لا بد من مناقشته بكل واقعيه أملا في حماية العائلات السعوديه من أضرار هؤلاء السائقين. ان تمهيد الطريق للقضاء على وجود السائقين بين أفراد العائله وعدم مشاهده تجمعاتهم أمام المراكز التجارية والسياحية يعتبر نجاحا للمجتمع النسائي. فان المنافع التي سوف تنعكس على العائله التي هى أساس المجتمع من اخذ الاختيار المذكور في الاعتبار :
1-   عدم مخالفه تعاليم الدين الاسلامي والذي يحرم خلوه المراه مع السائق.
2-    الحد من جرائم السائقين في البيوت.
3-    تولد ارتياح نفسي لدى رب كل عائله بعدم وجود هؤلاء السائقين.
4-   سهوله تعامل السائقه مع المراه وخدمتها.
5-   خلو المراكز التجاريه والسياحيه من  زحمه السائقين.
6-   تقليص المشاكل التي عادة تتعرض لها الخادمات من السائقين.
7-   إعطاء المر أه السعودية فرصه العمل في أداره المرور النساء إذا ما تم إنشائه.

الطلب على النفط.. يحدد الاستثمارات

  الثلاثاء 21 ذو الحجة 1446هـ 17 يونيو 2025م المقال الرياض د. فهد محمد بن جمعة صرّح هيثم الغيص، الأمين العام لأوبك، خلال معرض الطاقة العالمي...