11/20/2010

انقذوا المجتمع من خطر البطالة


جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الأثنين 29 ربيع الأول 1431هـ - 15 مارس 2010م - العدد 15239

المقال

د. فهد محمد بن جمعة*
    لماذا البطالة السعودية؟ هل لنا أن نتعلم شيئاً من خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أمام مجلس الشورى يوم الأحد الماضي الذي أوضح فيه وبمنتهى الشفافية "أن ما تحقق من إنجازات لا يُلبي طموحاتنا جميعاً والتي نسعى إليها لتكون بلادنا في مصاف الدول المتقدمة---"، إذاً أين يكمن الخلل؟ عندما تعبر رسالته الصادقة عن هاجس كل مواطن سعودي على جميع مستوياتهم ويؤكد أن الفجوة مازالت واسعة بين ما تم انجازه والمتوقع انجازه وعلينا أن نضيق تلك الفجوة. إننا لا ننكر ما تم انجازه ولكن هنا نتكلم عن الفجوة بين حجم القوى العاملة السعودية ونسبة المشتغلين التي تؤدي إلى تقليص حجم البطالة. إن الذي خلق تلك الفجوة هي خططنا الإستراتيجية الميتة التي تشاهد القضايا المهمة دون التعامل معها لردم تلك الفجوة بين العرض والطلب في سوق العمل في حدود مواردنا المتاحة، معدل نمو القوى العاملة، الفترة الزمنية. إن المواطن يتساءل إذا اقتصادنا قوي وفوائضنا المالية مرتفعة، فكيف تكون العلاقة طردية بين معدل البطالة والنمو الاقتصادي؟ وإذا لم نستطع تحويل البطالة الحالية إلى عمالة فهل نحن مقبلون على بطالة متراكمة مع عدد السنوات وارتفاع عدد الفئة الشابة المؤهلة للعمل وانتشار استخدام التقنية التي تؤدي إلى تسريح العمالة؟ إن النظريات الاقتصادية والبحوث العلمية تبرهن على إن العلاقة عكسية بين البطالة ومعدل النمو، فكلما ارتفع النمو الاقتصادي تقلص معدل البطالة، فلماذا لا يحدث ذلك داخل اقتصادنا؟ إن ذلك نتيجة لفشل استراتيجيات بشكل عام والتوظيف بشكل خاص في تطوير نموذج توظيف متكامل يشتمل على إصدار بطاقة عمل لكل سعودي، إحصائيات أسبوعية عن العاطلين، خلق وظائف جديدة تتناسب مع رغبات الباحثين عن العمل ومستوى المعيشة الحالية والمستقبلية.
من الواضح أن قضية العمالة الأجنبية لا تمثل العامل الأساسي في عدم توظيف السعوديين، بعد أن أوضحت إحصائيات المصلحة العامة، إن إجمالي عدد العاطلين عن العمل تجاوز 488 ألف عاطل منهم 463 ألف سعودي و 25.8 ألف أجنبي في 2009م، أي أن البطالة السعودية تراجعت إلى 5.4%, بينما البطالة الأجنبية بلغت 0.3%. ما يشير إلى أن معدل توظيف السعوديين قد ارتفع مقارنة بالعام الماضي، بينما انتقلت عدوى البطالة إلى العمالة الأجنبية التي يعمل معظمها في المهن الهندسية الأساسية المساعدة بمعدل 34.4% ومهن الخدمات بنسبة 26.5%. فإن الأهم ملاحظة أن نسبة الأجانب الذين يعملون في مهن مديرين بلغت 1.8% أو 77840 فرداً تقريبا. فلو كان حل قضية البطالة عملية إحلال لاستطعنا ترحيل فقط نصف مليون من الأجانب ليتم توظيف هؤلاء السعوديين، لكن علينا أولا أن نمعن النظر في تلك الإحصائيات لكي نستنتج أن توظيف السعوديين يعود إلى أسباب أخرى مهمة، منها نوع الوظيفة، الراتب، المكان الذي يلبي رغبات الباحثين عن العمل.
لقد مضت عقود ونحن نتكلم عن آثار الطفرة وعدم احتضان القطاع الخاص للشباب السعودي الذي يمثل إنفاقهم على الخدمات والسلع قوة شرائية تدعم الطلب على منتجاته وخدماته. لذا دعونا نعترف أن ثقافتنا تسيطر على سلوكياتنا ودائماً نرغب في المستقبل الأفضل حتى نضع حلول بدلاً من مصادمات ويصبح السعودي والعائلة السعودية ضحية سوق العمل. إن الحل يكمن في استثمارات الصناديق الحكومية في مشاريع خاصة ذات كثافة عمالية، وليست استثمارات في أسواق العقار والأسهم، تستهدف توظيف السعوديين وذات قيمة مضافة تحقق لها عائداً مجزياً يجمع بين المنافع الاقتصادية والاجتماعية.

*عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية
عضو الجمعية المالية الأمريكية

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 17
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً تقييم التعليقات متاحة للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا

  • 1
    اقتراح جيد للاستثمارات
    ولكن الاجدى هيكلة القطاع الخاص وتبني تجربة خصخصةالتدريب كما في ارامكو
  • 2
    الحقيقة التي يجب الاعتراف بها أن وزارة العمل فشلت بامتياز في فرض فرص عمل لابناء الوطن وبدأ المسئولين فيها بالبحث عن مبررات وشماعات لفشلهم بدلا من البحث عن أسباب هذا الفشل رغم الامكانيات التي وفرتها الدولة لهم..
  • 3
    البطالة موجودة في جميع المجتمعات ولايمكن القضاء عليها
    ولكن في ضل الطفرة الأقتصادية التي نعيشهه الآن تعتبر نسبة البطالة عالية جدا
    يجب التركيز علي أكبر الشركات المستفيده من هذه الطفره
    خصوصا في مجال المقاولات ومعرفة مستوي السعودة لديها وماتنفقة من رواتب ومصروفات علي موضفينهاالسعودين
    فارس بلافرس (زائر)
    UP0DOWN
    10:06 صباحاً 2010/03/15
  • 4
    ستوجد البطالة مادام باب الاستقدام مفتوحا على مصراعية وغياب الوعي الوطني من أصحاب القطاع الخاص حيث يفضلون الأجنبي على السعودي ويقومون بتدريبة ويمنع ابن الوطن من فرصته وتدريبه فالله المستعان
  • 5
    موضوع مهم جدا لكن إذا لم يغلق باب العمالة وخروجهم من البلد والمهن الراقية للمدراء الأجانب التي لم يحظى لها المواطن السعودي في الرواتب والبدلات والمميزات لم يتمكن للمواطنين الحصول على عمل مهمن كان
    د.عاطف رجب (زائر)
    UP0DOWN
    11:04 صباحاً 2010/03/15
  • 6
    لا اعتقد ان شح فرص العمل فقط هو الذي يؤثر على مستويات البطالة... هناك عوامل كثيرة.. منها الانشغال بالنمو الاقتصادي دون النمو الاجتماعي للتكييف مع المعطيات الجديدة، والحاجة لتشكيل اقتصاد موجه، والاعتناء بالتدريب الموجه، اضافة الى تعدد التوجهات لحل المشكلة، فهناك من يدفع من الأعلى للأسفل وهناك من يدفع من الأسفل للأعلى والتوجهان ينقصهما الكثير. باختصار هناك طلب له متطلبات وهناك عرض لا يملك المتطلبات ولا يسعى لإمتلاكها.
  • 7
    بالفعل البطالة موجودة في جميع البلدااان ولكن تلك البلدان
    ليست الاولى في تصدير النفط بالعالم وليست هي التي تغذي
    الولة العظمى امريكا عند حدووث الكوااارث من قبل شركة
    ارامكو وليست ايضا لديها طاقات خامدة ( غازية او شمسية)
    وايضا معادن ثمينة
    منال العتيبي
    UP0DOWN
    12:39 مساءً 2010/03/15
  • 8
    نسبة الأجانب الذين يعملون في مهن مديرين بلغت 1.8%
    اما انت غائب عن الواقع او انك تغرد خلف السرب
    كل الشركات والمؤسسات الكبرى المديرن والمناصب القياديه
    اجانب.
    ويوجد افضل واقدر منهم من ابناء البلد ولكن لايمكن ان يكون مدير الا صوري للفخر انه عندنا مدر سعودي مسلوب الارادة
    اذا انت مهتم ان تعلم ارسلتك تفاصيل اكثر
  • 9
    شكرا يادكتور فهد على الطرح الجميل
    لكن دعونا نقف وقفه صادقه مع انفسنا كيف نرى ان في الدولة
    مشاريع ضخمه تشكر عليه والقائمين عليها بمجهوداتهم
    ونرى اسواق سوداء للتاشيرات وسوق العمالة الوافده
    لعل من ابرز اسباب البطالة تكدس العمالة في وسط مدينة الرياض وعلى اطرافها ويتحكمون في اسواق المقاولات والمعدات الثقيله ويستنزف اموال الدولة تحت غطاء التستر
    المطلوب انهاء مؤسسات المقاولات الوهميه واللتي بدون
    نشاط ومقر لها تحت غطاء التستر او خذ عقد عمل وجب لي
    500 ريال كل شهر
  • 10
    اعطوا الشباب حقوقهم كامله وحوافز وبدل علاج وبدل تعليم لاولادهم ومسكن وبعدين قول بطاله وسفروا جميع العماله وحدثوا وظائفهم واعطوها بعض الامتيازات وشوف النتيجه ولابطاله ولا شئ للعلم راتب عامل النظافه في اليابان 7000 دولار مع السكن والبدلات التي ذكرتها آنفا!!!
    عبدالحكيم ناضرين (زائر)
    UP0DOWN
    05:05 مساءً 2010/03/15
  • 11
    شكرا فهد!
    لنكثر من هذا الطرح دون يأس..
    فهذا واجبنا تجاه الشباب من ابناء وطننا!
    ...
    أليس من الغريب،بل من العيب ان نرى عاطلا في بلد يشغل 8 ملايين وافد؟
    ..
    شكرا
  • 12
    اعادة هيكلة مدن المستودعات وورش صيانةمحترفةمتطورةعالمية بمواصفات سعودية لادخال منظومه من اجهزه ملاحة توفر السلامة وترشد استهلاك الوقود للمركبات بديل للموجود ترفع العمر الافترضى للمركبات والسائقبن والمقيمين وتبنى الثقة وتوظف50000 وتحمى من الحوادث
    عبد الرحمن داود سندى (زائر)
    UP0DOWN
    08:07 مساءً 2010/03/15
  • 13
    مشكلة البطاله والعماله الوافده 10 مليون وفد معظمهم اميون
    معادله طرديه
    كل زياده في العماله الواده = 3 اضعافها بطاله
    ولقد حذر كثير من الصحافين عن خطر طوفان العماله الوافده
    والعطاله الا انه لاحياة لمن تنادي
    اقترح انشاء وزاره او وكاله اغاثة وتشعيل وتدريب شبابنا العاطل
    ترون السيل بلغ الزبى
    حسن اسعد الفيفي (زائر)
    UP-1DOWN
    08:14 مساءً 2010/03/15
  • 14
    تعريف البطالة من وجهة نظر وزير العمل هي وجود كفاءات مؤهلة مدربة لا تتوفر لهم فرص عمل أما بالنسبة للعمالة الغير مؤهلة فهؤولاء لا يشكلون قوى عاملة وبالتالي لا يمكن إعتبارها بطالة، كلام للإستهلاك العام،لن يعفي أو يعذر الوزارة عن التقصير أو المسؤولية.
    nhar (زائر)
    UP0DOWN
    08:47 مساءً 2010/03/15
  • 15
    البطالة علاجها سهل جدا... أفتحوا التوظيف و أرخوا الميزانية على الشعب فقط لا غير نقطة أنتهي
  • 16
    اذا تخلصنا من عقدة الاجنبي واعطينا الشباب فرص فسوف تضيق فجوة البطالة.
  • 17
    الأجانب هم السبب
    ولد الديره (زائر)
    UP0DOWN
    11:49 مساءً 2010/03/15

لا اقتصاد بدون الأعمال الصغيرة

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الأثنين 6 ربيع الاخر 1431هـ - 22 مارس 2010م - العدد 15246

المقال

د. فهد محمد بن جمعة *
    من الخطأ أن تعتقد ان الشركات الكبيرة هي التي تساهم في إجمالي الناتج المحلي بنسبة اكبر من مساهمة المنشآت الصغيرة لأنها الأقل. إن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تمثل العمود الفقري لأي اقتصاد وبدونها لا ينمو الاقتصاد ولا تتنوع مصادر دخله، هل سألت يوما نفسك لماذا البلدان التي لا يعتمد اقتصادها على النفط تنمو بنسبة تفوق نمو اقتصاديات بلدان النفط؟ لأن معظم البلدان الصناعية والناشئة مثل اليابان، كوريا الجنوبية، الصين وحتى سنغافورة تعتمد اقتصادياتها بنسب كبيرة على مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في اقتصادياتها، أما في اقتصادنا فبلغ إجمالي المنشآت العاملة نحو 90% من إجمالي المنشآت وتشغل نحو 84% من إجمالي العمالة في القطاع الخاص وتساهم فقط بما نسبته 29% تقريباً في إجمالي الناتج المحلي. وللأسف عندما تتصفح تعداد المنشآت في موقع وزارة الاقتصاد والتخطيط، فإنك تجد ان آخر تعداد تم عمله في 2003م وكأن تعداد المنشآت أصبح جزئياً من الماضي. لكن علينا أن نستنتج شيئاً مفيداً من تلك الأرقام غير المحدثة والمتناقضة في بعض الأحيان من خلال عمل بعض الحسابات التي تعيننا على معرفة عدد المنشآت الذي يعكسه الى حد بعيد إجمالي السجلات التي بلغت 788.5 ألف سجل ويعمل منها 695 ألف منشأة، ما يجعلنا نقدر عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة عند 625.5 منشأة تقريباً، لكن لماذا مساهمتها خجولة في إجمالي الناتج المحلي؟ فعندما نقارن ذلك بمشاركة مثل هذه المنشآت في اقتصاديات البلدان المتقدمة والنامية مثل الصين نجد ان النسب تتراوح ما بين 80% إلى 90%، أما في السعودية فهي نسبة تقل عن 30% عند أفضل تقدير. هل تتفق معي أن هناك خللا هيكليا؟
دعنا لوهلة نفسر إحصائيات وزارة الاقتصاد والتخطيط التي أوضحت ان مساهمة القطاع الخاص بلغت 46.6% في عامي 2007م و2008م دون تغيير، بينما ارتفعت تلك النسبة فقط 1% إلى 47.8% في 2009م. رغم ان السجلات القائمة بلغت أكثر من 750 ألف سجل في 2009م، ما يشير إلى ضعف أداء تلك المنشآت وأن مصير البعض هو الإفلاس، فلا نعرف كم عدد المنشآت الصغيرة والكبيرة العاملة ومن فشل منها ومن أغلق فهما مختلفان ولماذا؟ لكن اننا نعرف ان أهم فشل تلك المنشآت عائد الى تدني الجودة الاقتصادية، ضعف التمويل، عدم توفير العمالة، سوء الإدارة والتخطيط.
إنها فعلاً منشآت هزيلة ومنهكة من دفع الإيجارات التي ترتفع بشكل مطرد ومن منافسة المحلات الكبيرة مثل الهايبر ماركت والعمالة المتسترة حتى ان معظمها لم يعد له القدرة على دفع راتب لسعودي أعلى من 1500 ريال شهرياً، دون ان تتجاوز مصروفاتها إجمالي إيراداتها تحت نقطة التسوية محققة خسارة، إنها عاجزة عن بيع المزيد من السلع والخدمات أو عن رفع أسعارها على المستهلك في سوق تنافسية، ما يرغمها قهراً على إغلاق أبوابها في أول عام من تأسيسها. هل هذا الأداء السلبي سبب جوهري في عدم توظيفها لسعوديين؟ نعم، بدون هامش ربحي جيد لها لا تستطيع أن توظف المزيد من السعوديين وهي مهزوزة الكيان. لكن على الجهات الحكومية دعم تلك المنشآت بتحويلها إلى منشآت فاعلة على الأقل أن ترتفع نسبة مشاركتها في الاقتصاد وتوظيف الحد الأدنى من السعوديين والحد الأقصى في المنشآت الكبيرة تحت شرط القضاء على العمالة المتسترة وغير الشرعية من خلال تحويل المبيعات في حساب بنكي باسم المنشأة، البيع من خلال الكاشير. خدمة المدقق المحاسبي من قبل مصلحة الزكاة.

*عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية
*عضو الجمعية المالية الأمريكية
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 12
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً تقييم التعليقات متاحة للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1
    لابد من اعادة النظر في هيكلة المنشآت الكبيرة..لربطها بالصغيروة وضمان استمرارية كلاهما
    وهذا يتيح فرص عمالة اكبر وربحية اوفر..
    وقد يصاحبها توطين اكبر..حسب اهواء القطاع لخاص المدلل
  • 2
    ما أحلى هذا العنوان المعبر والذي أتمنى أن يحث جهات الإختصاص الحكومية وشبه الحكومية بالقضاء على العراقيل وتبسيط الإجراءات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الدول الغربية الصناعية أدركت هذا ففي فرنسا مثلا زادت نسبة منح القروض 3% للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. هذه الشركات تصنع المنافسة أما الكبيرة فهي في الغالب ينتج عنها الإحتكار والمونوبلي
    المص45000
    UP0DOWN
    07:53 صباحاً 2010/03/22
  • 3
    المنشأت الصغيرة والمتوسطة تمثل 98 % من اجمالي الناتج القومي لكثير من الدول المتقدمة ونحن هنا للتو انتبهنا لها والحمد لله انا من من استفاد من دعم الدولة في فتح مؤسسة صغيرة
    basim52 (زائر)
    UP0DOWN
    08:04 صباحاً 2010/03/22
  • 4
    للاسف الاهتمام عندنا للكبار و حمايتهم والصغار بسلامتهم
  • 5
    مشكلتنا في من يقود اقتصادنا هم من القداما من اكل على عقله الاقتصادي الدهر وشرب وتخلل في المنصب لينسى ابجديات الاقتصاد
  • 6
    كان لي شرف الحصول على نسخة موقعة من كتابكم
    ( الأعمال التجارية الصغيرة ) في معرض الكتاب.. و كان هدية قيمة لي و لأخوتي و أخواتي بعد فشلنا في مشاريع كثيرة رغم حسن التخطيط ودراسة الجدوى.. و لا زلنا نأمل في مشروع جديد صغير لكن بالاعتماد على الوكالة عن مشروع أجنبي فهل سينقذنا من الخسائر المتلاحقة..؟ أين الثغرة.. ؟ أم أنه سوء حظ أو سوء توقيت..
    دمت راقيا كما وجدناك..
  • 7
    أهلا وسهل بك
    الاخت صفيه ليس سوء حظ قد يكون سوء توقيت ولا يعني ان لديك تخطيط وجدوى اقتصاديه ان المشروع ينجح والا كل شخص كتب خطة عمل وعلم دارسه جدوى في كتابي لا حظي ان ذكرت هل تحب العمل لديك هل لديك استعداد ان تضحي بوقتك. الوكالة فكرة جيدة ولكنها مكلفه ولها شروط وحد أدى من الطلبات سنويا وليس هناك
    د. فهد بن جمعه (زائر)
    UP1DOWN
    01:54 مساءً 2010/03/22
  • 8
    الوكالة لا يعني النجاح اذا لم يكن هناك طلب عليها في السوف وبفكره متميزه. عليك مراجعه حسابتك جيدا سوف تجيدين الاسباب التي ادت الى فشل مشروعك قد يكون عدم الصبر، الموقع، المنافسه لانك لا تستطيعين المنافسه من اول عام
    ويوم سعيد
    د. فهد بن جمعه (زائر)
    UP1DOWN
    01:58 مساءً 2010/03/22
  • 9
    المنشأت الصغيرة.. لقمتها صغيرة.. فلماذا يتعبون أنفسهم.. عندنا هوامير يبون اللقم الكبيرة.. ما يملى بطونهم شىء..
    مخاوي الذيب (زائر)
    UP0DOWN
    02:28 مساءً 2010/03/22
  • 10
    جزيل الشكر والامتنان لردكم د. فهد بن جمعة على استفساري.. اخجلتني بتواضعك وطيب تواصلك.. و ايقنت رقيك يقينا فوق يقين..
    مشروعاتنا كانت بالشريط التجاري بالعليا و فكرته مميزةوخدماتنا راقية.. وبعضنا متفرغ تماما للمشروع والمكان راقي لكننا فشلنا فشل ذريع لا يشجع على المجازفة بالاستمرار ربما لارتفاع اسعارنا وصغر المكان.. وفكرتنا الجديدة مميزة ولايوجد لها مثيل بالرياض كمكان متخصص الا مكان واحد بالرياض.. ولكن توجد كخدمة بسيطة المستوى في أماكن كثيرة.. لن نجازف بسرعة ونتمنى التوفيق هذه المرة.. دمت سالما
  • 11
    موضوعك ممتاز وجديد اول مرة احد يتطرف لة شكرا
    الملاذ
    UP0DOWN
    03:09 مساءً 2010/03/22
  • 12
    للأسف أن الذي يضع العقبات جهات يتوقع منها تقديم الدعم والمساندة للمشاريع الصغير وتتمثل في وزارة العمل والغرف التجارية، وزارة العمل مثلا ترفض منح تأشيرات العمل الضرورية والغرف التجارية ترعى مصالح أصحاب الشركات الكبرى رغم أنها ترغم على دفع الاشترا كات صعوبة الحصول على قروض من البنوك..إلخ
    nhar (زائر)
    UP0DOWN
    07:24 مساءً 2010/03/22

رحم الله أمواتنا


جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الاثنين 20 ربيع الاخر 1431هـ - 5بريل2010م - العدد 15260

المقال

د. فهد بن محمد بن جمعة*
    دموع تنهمر وقلوب تحترق ألما وحزنا، وأيدٍ ممدوة تضرعا ودعاء إلى الله عسى أن يتغمد جميع أمواتنا ويسكنهم فسيح جناته وان يعافي جميع مصابينا. إنها حوادث المرور الشنيعة فكم رأينا من موتى وأشلاء متناثرة في طرقنا وشوارعنا، فكل بضع دقائق يغادرنا منه متوفى أو جريح متلطخ بدمائه، وكأن حياة الإنسان أصبحت رخيصة يضحَى بها في شوارعنا بسهام السرعة والاهمال والاستهتار وفشل تطبيق الأنظمة المرورية. إنها حوادث مرورية مروعة لا يكاد بيت أن يخلو من فجيعتها، فدعونا نعزي أم محمد التي فقدت فلذات كبدها، سبعة من أولادها وزوجها في حادث مروري شنيع، يا لها من مصيبة ما ذنبها؟ إنها لم تقترف ذنباً في حق أولادها أو زوجها، فلماذا حملت أخطاء غيرها لتصبح حبيسة بيتها تصارع آلامها وتعيش أحزانها، فلا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون.
إن هناك حالات كثيرة مشابهة لحالة أم محمد يخيم عليها غمام الحزن، عسى أن لا تصبح حوادث المرور ظاهرة حزن تمزق أوصال مجتمعنا بأضرارها البشرية والاقتصادية والاجتماعية دون توقف.
إن السؤال المطروح لماذا فشل المرور في تقليص عدد الحوادث؟ فلا خلاف على أن السائق المسؤول الأول عن معظم حوادث السيارات كما تشير إليه الإحصائيات العالمية، ولكن هل يبقى المرور مكتوف اليدين متذرعاً بذلك وإلى متى؟
إن الإحصائيات تؤكد أن نسبة الوفيات في السعودية هي الأعلى في العالم العربي، حيث بلغ عدد الوفيات 49 وفاة لكل 100 ألف من السكان. كما أوضح تقرير آخر للمرور في 2008م، أن عدد الحوادث المرورية تجاوز 485 ألف حادث، راح ضحيتها 6485 شخصاً أي بمعدل 17 شخصاً في اليوم الواحد، بينما تجاوز عدد المصابين 36 ألف مصاب، حيث بلغت نسبة الحوادث الجسيمة 5% من إجمالي عدد الحوادث، و13 حالة وفاة لكل ألف حادث. فيما أوضح تقرير للمرور في 2009م، أن عدد الحوادث المرورية بلغت 4.3 ملايين منذ عام 1990م، وكان حصيلتها 86 ألف وفاة و611 ألف إصابة. وإذا كنت تعتقد أن هذه الأرقام كافية فأنت متفائل، بل إن دراسة مرورية حذرت من أن يبلغ عدد الوفيات 4.2 ملايين شخص سنوياً في عام 2030م مع زيادة عدد السائقين وضعف البنية التحتية للمواصلات العامة، إذا لم تطرأ تغييرات ملحوظة.
لقد تأخرنا كثيرا وفقدنا الكثير من أفراد مجتمعنا وما علينا الآن إلا اتخاذ القرارات الصائبة والتدابير المناسبة من أجل الإنسانية وإنقاذ حياة الأبرياء وحمايتهم من أخطائهم وأخطاء الغير وان لا نجعل التأمين على السيارات عاملاً محفزاً على السرعة والمخاطرة والاستهانة بحياة الغير بل نجعله عاملا مساعد ماديا وفي نفس الوقت رادعاً لمن تسول له نفسه الإضرار بالغير. فقد أكد بحث لقسم الاقتصاد في جامعتي توسون وجورج ميسون في مدينة ﻤﺎﺴﻴﺘﻭﺸﺱ في 2009م، إن أعطاء المخالفات يخفض عدد الحوادث والمصابين، فلماذا لا نضاعف إعطاء المخالفات؟ إني اقترح على مجلس الشورى أن يتم توزيع مراكز المرور على عدد الأحياء أي أن كل حي يكون فيه مركز مروري يتناسب حجمه مع كثافة سكان الحي على أن يكون التمويل ذاتيا وفي حالة عدم كفاية التمويل يتم تمويله من الميزانية على أساس تقرير المحاسبة والمسؤولية الذي يدل على حسن الأداء من خلال تقليص المخالفات والحوادث المرورية بصفة دورية وبنسبة محددة وذلك داخل شوارع الأحياء، بينما يتم تقسيم الطرق السريعة بعدد الكيلومترات وكثافة الحركة المرورية على كل فرقة مرورية من اجل السيطرة وتحسين الأداء.

*عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية
* عضو الجمعية المالية الأمريكية

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 10
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً تقييم التعليقات متاحة للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا


  • 1
    ضعف آداء المرور هو سبب رئيسي في فوضى القيادة عندنا خاصة في الرياض.. رغم خبرتي القليلة في المرور إلا أني ألاجظ تحولا سلبيا شديدا في تعامل المرور وتجاهله للمخالفين خاصة في شوارع رئيسية كالعليا والتخصصي وطريق الملك فهد بل حتى سائقنا اصبح يرتكب المخالفات أمام رجل المرور بما يثير غيضي.. لكنه لا يفلت من توبيخي انتقاما لحياتي ولكرامة المرور لمهدرة طوعا في شوارع الرياض.. قد يكون السبب قلة عدد رجال المرور فآثروا الانسحاب والهزيمة..
    نهارك سعيد..
    وبالمطر والسقيا والفرح نأمله هذا الصباح..
    UP1DOWN


    05:38 صباحاً 2010/04/05

  • 2
    قطع اشاراة المرور اصبح شئ مئلوف يقطعها الشباب والكبار ولوافدين ولسيارات الصغيره ولكبيره ولشاحنات ولوافدين يتعلمون القياده فى الشوارع الرئيسيه باسياره لايتجاوز قيمتها الف ريال وأطفال اعمارهم 12 سنه يقودون السياره وفوضى لاتعد ولا تحصى ولا حسيب ولا رقيب ولسبب واضح لا يوجد مرور فى الرياض.
    ابوهانى (زائر)
    UP0DOWN


    08:09 صباحاً 2010/04/05

  • 3
    مقال جدا رائع ويحكي معاناه شعب... اقتراح موفق وأرى انو يجب مضاعفه قيمه المخالفات +المحاكمه بالسجن و لايستثنى من ذلك كائنا من كائن ابن وزير او ابن مسئول او امير الكل سواسيه كما هو الحال بدبي ولا يكون للواسطه يد في ذلك ومضاعفه شروط الاستقدام بالنسبه للسائقين من الخارج ,ورحم الله موتى المسلمين جميعا
    فيس متنح بقووه (زائر)
    UP0DOWN


    08:34 صباحاً 2010/04/05

  • 4
    يا د. فهد،،
    إذا أدخلت ولدك محمد لمدرسة وما تعلم يجمع ويطرح... ما تلوم المدرسة وإدارتها ؟
    هذا اللي حاصل بمدرسة دلة "الحصرية" !
    إسلوب تعليم بالي عفا عنه الزمان... وبدون منافس!
    مدرسّين بمستوى رديء (يعني أي كلام !)
    وبعد كم إسبوع تتخرج مجموعة من المراهقين والسواقين الأجانب ليسوقوا أسرع السيارات وأفخمها، في طرق سريعة وهم لا يفقهون "أدب" السواقة والمرور... !
    .
    " السواقة 90% أدب، و 10% فن " ومع الأسف عندنا العكس.
    تعليم آداب السواقة والمرور يجب أن يبدأ من الإبتدائية والثانوية وليس بعدهما !!

  • 5
    اسباب الحوادث الحقيقيه 1-تخطيط المدن السيء 2- غياب النقل العام وفعاليته 3- فوضى امتلاك السيارة 4- سوق مفتوح لجميع الدول دون النظر لملائمتها5-كثرة التقاطعات المهلكة6-عبث الشاحنات وانتشارها للاسباب السابق7- قيادةالاجنبي والمراهق للسيارة مع قوانين تمنع قيادة المرأة العاقلة 00يتبع
    عبدالله الماجد (زائر)
    UP0DOWN


    10:45 صباحاً 2010/04/05

  • 6
    وماذا لو كل مسئول فقد احد ابنائه في حادث ماذا سيحصل وان شاء الله انه مايحدث ولكن لوحدث من تقع المسئوليه عليه على المرور ام على من اقر التأمين او من اقتنع بمواصفات السيارات الفيبر قلاص الحاليه ام عدم تطبيق النظام بسبب وجود الواسطه 0 لأن الواسطه لها دور في مايحدث لأن رجل الأمن يتعب ويلقي القبض على المخالف المستهتر بلأمن والنظام 0 ومن ثم يأتي على عجل من يفكه بالواسطه وا لجندي يرى مافيه داعي يتعب في عمله وغيره في لحظه يفك هذا المستهتر بالنظام

  • 7
    قرأتُ الموضوع الرائع...جدا جدا..وكنت اشعر انك.. تكتبه من قلب مفعم بالحب والخير والحرص على شباب الوطن...على الانسان...بكل مافيه من معاني...لك مني اجمل التحايا واعطرها...و أؤيد (فيس متنح بقووه) , رحم الله جميع موتى المسلمين و أصلح حال جهازنا المروري :)

  • 8
    الاخ:عبدالله الماجد
    و الاخ : راشد الجدوع
    اوؤيد ما تقولون...كلام صائب لا غبار عليه...ولكم جزيل الشكر والحترام..

  • 9
    الله يسترنا ويرحمنا برحمته
    ريماس (زائر)
    UP0DOWN


    05:04 مساءً 2010/04/05

  • 10
    موضوع نعاني منه كل يوم أسأل الله يومياً أن يكفينا شر هؤلاء العابثين بسلامة وأمن المجتمع هؤلاء أشد خطر على المجتمع من الإرهابيين.
    nhar (زائر)
    UP0DOWN


    07:29 مساءً 2010/04/05

التنمية في السعودية أفضل من غيرها

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الأثنين 3 جمادى الاخرة 1431هـ - 17 مايو 2010م - العدد 15302

المقال

د. فهد محمد بن جمعة*
    لم يصدق بعض المنتقدين أن يجدوا مساحة من الحرية إلا وينهالوا بالحجارة على كل ما قدمه هذا البلد من انجازات كثيرة وأمن واستقرار وقاعدة شرعية واسعة قام عليها ميثاق الحكم السعودي. نعم يحق للمواطن النقد والغضب بعض الأحيان عندما يرى كارثة مثل سيول جدة أو أمطار الرياض أو غيرها من أماكن التقصير والإخفاقات سواء كان ذلك ناتجا عن سوء تخطيط أو تصاميم هندسية أو بشكل عام عن فساد. إن الكثير وأنا منهم نتكلم عن البطالة التي يختلف تفسيرها من شخص إلى آخر وأزمة السكن والتنمية غير المتوازنة بين الأقاليم وضعف مشاركة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي وهذه قضايا تؤرقنا جميعا. لكن أحذر من سوء النوايا واستغلال نقاط الضعف سواء في اقتصادنا أو مجتمعنا من اجل توظيفها فيما لا يخدم أمن واستقرار هذا البلد الذي نفديه بأرواحنا قبل أموالنا وبقيادة خادم الحرمين الشريفين شعارنا في الصدق والإخلاص. لقد ناقشت في نهاية التسعينات رسالة الدكتوراه المنشورة في (جامعة مشقن ماكرو فش) المتغيرات التي تحدد الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في دول الأوبك وكيف تستطيع الحكومات استتبات الاستقرار والأمن بجميع أنواعه. إن على المنتقدين ألا يجعلوا من تلك المواضيع تبريرا وتحفيزا لإغراء أعدائنا أو الشباب المتهور بطريقه مباشرة أو غير مباشره تحت اسم الوطنية، لأننا نستطيع أن نقرأ بين السطور ونميز التعبير عن سوء الخدمات أو إن المقصود البعيد يعني التحريض ضد مصالح هذا البلد.
عندما كنا ندرس في الولايات الأمريكية ولسنوات طويلة لم يغرينا هذا البلد العظيم في اقتصاده وتعليمه وقوانينه وحريته على البقاء، لأننا دائما نتذكر هذه الصحراء الجميلة رغم حرارة طقسها وكثرة غبارها المتطاير، فكنا نتذكر طيبة شعبها وشهامتهم ولا ننسى قيادتنا التي أعطتنا فرصة التعلم في ذلك البلد واعتنت بنا وعندما نحتاجها نجدها. هل تعرف ان الحرية التي كنا نعيشها في أمريكا لا تعادل جناح بعوضه من حب هذا البلد واشتياقنا له. نعم انها الغربة التي تجعلك تعيد حساباتك وتتذكر محاسن بلدك التي لا تقارن بمساوئه. إن الرسالة التي أحاول إيصالها لكل منتقد للمشاريع الحكومية أو المشاكل التنموية أن يكون موضوعيا وليس مجرد كلام ظاهره يثير مشاعر بعض المواطنين المتلهفين لأي نوع من الإثارة وباطنه مشفر يعني أشياء أخرى. إن إثارة الغضب والعنف لدى ضعاف النفوس يعتبر تجاوزا للخطوط العريضة ويوحي بأن الاستقرار الذي ينعم به المواطن والمقيم على السواء يعتريه نوع من الضبابية.
أخي المواطن تذكر كم من أجنبي بل عربي يتمنى أن يعمل ويقيم في السعودية رغم تحفظ مجتمعنا، بل أذكركم بكلام احد الأمريكان عندما كنا نعمل معا في شركة ارامكو سابقا ثم تمت إحالته إلى التقاعد بعد 30 عاما من الخدمة وسألته عن شعوره وهو يغادر السعودية، فبادرني بدمعات من عيونه وقال إنه لا يرغب في المغادرة فهو يشعر بالأمن والاستقرار العائلي. عليك أن تدقق في كلام هذا الأمريكي فأنت أولى بان تقدر ما يقدمه لك بلدك وإن كان هناك أي تقصير فنحن كمواطنين نتحمل أيضا جزءا كبيرا منه فكلنا مسئولون عن المحافظة على ممتلكات وثروات هذه البلاد وترسيخ قواعد الأمن والسلامة.
أيها المنتقدون ألم تتعلموا دروسا من العراق حتى تدركوا نعمة الأمن والاستقرار، ألا تتذكرون عندما أصاب الكساد أعظم اقتصاديات العالم وأفلست بنوك دولية وتفاقمت ديون الحكومات وبعضها خليجية وكنا في يوم ما نحسدها على انجازاتها حتى بان الخيط الأبيض من الأسود، ألم تصمد السعودية في وجه الركود العالمي راسخة بحنكة سياساتها النقدية المتحفظة والمالية المتزايدة واحتياطياتها المتراكمة التي تجاوزت 1.5 تريليون دولار. فلماذا لا تتذكرون قوتنا الاقتصادية والسعودية اكبر منتج للنفط وتتربع على اكبر احتياطي منه في العالم، أليس عضويتنا في مجموعه أل 20 اكبر شاهد على عالميتنا التي نفتخر بها، ألا تتذكرون حيازتنا على مراكز متقدمة في التنافسية وجذب الاستثمارات الأجنبية، ألا تتذكرون خطابات خادم الحرمين الشريفين من الإصلاح الاقتصادي ومحاربة الفقر إلى مكافحة الفساد، ألا تتذكرون اننا لا ندفع ضرائب كما في الدول المجاورة، ألا تتذكرون ان أسعار البنزين والديزل والكهرباء اقل أسعار في العالم وعلى حساب الدولة، ألا تتذكرون الدعم المالي من خلال بنوك التسليف والاستثمار والضمان الاجتماعي، ألا تتذكرون ان النمو السكاني لدينا أعلى نمو في العالم، ألا تتذكرون ان لدينا نقصا في الأيدي العاملة الماهرة والمتخصصة في المجالات التي يحتاجها سوق العمل، ألا تتذكرون ان الذي نفذ تلك المشاريع الحكومية هم سعوديون مواطنون بعضهم لم يحمل الأمانة وخان بلده. اللًهم احمِ دولتنا وولاة أمورنا.
*عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية
* عضو الجمعية المالية الأمريكية
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 18
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً تقييم التعليقات متاحة للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1
    نتفق معك بشي ونختلف باشياء بالنسبه للامن لا شك هو الاساس بعد العقيدة لكن يا دكتور المشاكل التي نعاني منها اغلبها من من سؤ الاداره والفساد الاداري واعتقد ليس كل من تكلم عن الفساد الاداري هو عدو ولي الامر او الوطن لانه ولي الامر والوطن هم الشي الذي نتفق عليه بعد الاسلام لكن يا عزيزي ولي الامر ليس شمس ساطعه يعلم ويرى كل ما يدور بالوطن والواجب يتحتم علينا نكون له عيون واضواء كاشفه على الفساد حت يتم معالجتها اما البطاله لا شك اول من دق الاسفين لها هي ارامكو السعوديه وبناتها
  • 2
    لا أحد ينكر إنجازات هذا الوطن في حق أبنائها وغير أبنائها إلا أن المواطن دائما يطمع في مزيد من التقدم والرقي و لا أعتقد بأن التطبيل أحد هذه أساليب في التطور
    حمزة مشرف
    UP-5DOWN
    05:33 صباحاً 2010/05/17
  • 3
    اشوفك قلبت اخوي فهد!!
    اسمع لن نزايد او تزايدون علينا نحن الشباب في حب الوطن!!
    ولكن من حقنا ان ننعم كما تنعمون انتم بهذا الوطن!!
    نحن جيل هضم حقنا بالحياة الكريمه
    بسوء تخطيط من قبلنا وبفسادهم!!
    اما ان تغيروا او ان نقوم نحن بالتغيير!!
    الفساد ليس له الا الاستئصال!!
    وبلاش دندنه بالوطنيه!!
    أحمد (زائر)
    UP-5DOWN
    06:23 صباحاً 2010/05/17
  • 4
    مقال قمة بروعته^وعبارته الصادقة^الخارجة من العقل قبل عاطفة القلب»وبالفعل لا حرية ولا امان الا في وطننا العزيز الغالي»السؤال للمنتقدين ماذا فعلوا وانجزوا لانفسهم_قبل ان ينجزوا للوطن؟^لاشئ تماما^مع ان فسادهم يطغى ويزكم وظاهر»لانهم مشغولين بانتقاد المسئولين المشهود لهم^ بالنزاهة والكفاءة والاخلاص حسدا«
    »»» عبدالله ««« (زائر)
    UP12DOWN
    06:49 صباحاً 2010/05/17
  • 5
    هل يعقل يا استاذي الكريم ان متوسط دخل الفرد في المملكة 5000 ريال علما ان الدوله تملك اقوى اقتصاد عالمي وهل يعقل ان اكثر من 50 % من المواطنين لا يملكون بيت لهم. وهل وهل وهل وهل...
  • 6
    بمداد الذهب سطر مقالتك يادكتور فهي تستحق..
    هنا الفرق بين كاتب يكتب لامته ووطنه.. وكاتب يكتب لنفسه فقط ليروج لافكاره وانفعالاته حسب كل مرحلة.. سبق لي التعليق يوم الجمعة بنفس السياق على مقال الاستاذ عبد الرحمن ال الشيخ..
    امنت بحاستي السابعة اليوم..
    فهنيئا للوطن بأبناء مثل عبدالله الناصر و عبدالرحمن ال الشيخ وفهد بن جمعة.. يحبون الوطن بقلوبهم المشفقة عليه من كل هبة ريح.. كتاب يغبط الوطن وتغبط الرياض على وجودهم في دوحتها الغناء..
    لك كل الشكر على فكرك الراقي المستنير..
    وحقا رأيت بامريكا 
  • 7
    ورأيت بامريكا ما رأيت فقد استوقفني مرة امريكيا وسألني ان كنت سعودية فلم اجبته نعم تغيرت ملامحه للحزن وبدأ يسرد علي شوقه للعودة للسعودية وكيف عمل بارامكو وعاش امنا سعيدا سنوات.. وقال اقضي وقتي الان بامريكا انتظر الموت.. وتمنى لو تذكره احد هناك واعاده اليها ليعمل بدون مقابل.. واخر شاب لم يتجاوز الثلاثين يقول اجمل ايام حياتي ميلادي وحياتي بالسعودية واتيت هنا للجامعة ولا بد ان اعود قريبا وابحث الان عن عقد عمل لاني افتقد الامان والهدوء الذي كنت اعيشه
    و قال لي بليز ان كنت تستطيعين ساعديني بعقد عمل
  • 8
    يادكتور احترمك واحترم مؤهلاتك ولكن التنمية أفضل !! أنت ذكرتنى بسماحة المفتى حفظةالله حينما قال بعد سيول وامطار الرياض حينما قال إن( شوارع الر ياض نفذت على اعلى مستوى من الدقة والاتقان *)ودى اصدق بس ما اقدر كما هو مقالك يادكتور حفظك الله ورعاك 0
    عطيب الصوت (زائر)
    UP-8DOWN
    10:41 صباحاً 2010/05/17
  • 9
    تعليق (4) أخالفك كثيراا..فلو افترضنا جدلا بأن المسئولين يتمتعوا بالنزاهه والاخلاص كما ذكرت !! فمن المسئول بنظرك عن مانعيشه من مظاهر تفشي للفساد بجميع القطاعات الحكوميه بلا استثاء وسرقه للمال العام وتعطيل لمظاهر التنميه ؟؟ أضف لمعلوماتك بأنه يتم نقل الوزراء أنفسهم من وزاره الا اخرى بدون إحداث أي تقدم ملحوظ !!
    المسئولين متهمون بالفساد وليس الجميع و إنما الغالبيه العظمي وهذا للأسف ماأثبتته الارقام والحوداث الطبيعيه ؟؟
    أعتقد لا أحد يزيدنا على حبنا للوطن والارتقاء به فنحن جيل المستقبل الزاهر
  • 10
    وكذالك ماذا قدم منتقدو ديننا ورموزه لهذا البلد ؟
    بل أنهم اشغلوا عامة الناس عن الأمور المهمه بالأمور التافهه مثل التحرر والإختلاط وقيادة المرأه مع انها مواضيع سوف تزيد الأمر سوءً
    وتركو المواضيع المهمه مثل البطاله والفساد والفقر
    لاحول ولا قولة الا بالله
  • 11
    الله يوفقك وانا اوفقك 100% فالبعض وللاسف يركزون على السلبيات فقط ويهملون الايجابيات مع انها الاكبر والاوضح، احد اصدقائي في بريطانيا وهو سعودي يقول عندما اخذت اجازة ورجعت للسعودية دمعت عيني وقلت لماذا ؟ قال لاول مرة من شهور طويلة اسمع الاذان، واكتشفت بان السعودي في هذا البلد امير بل ملك، حفظ الله حكومتنا الرشيدة وشكرا لك.
  • 12
    د/فهد شكرا كذالك شكرا لوالدك محمد بن جمعه ولكن ابنك محمد وأسرته يتمنون اكثر من ذالك..
    نحن في نعمة كبيره جدآ..ولكن بعض العيون عليها غباشه الله يرحمنا برحمته كل همهم تحرير المرأه ومشاركة المرأه في كأس العالم..
    محتاجين تخطيط جيد ومتابعه جيده وسوفا نصل الى ماتتمنى ويتمناه كل مواطن مخلص لهذا البلد.
    اخو سامى76 (زائر)
    UP14DOWN
    01:56 مساءً 2010/05/17
  • 13
    أكيد الامريكي الي في شركة ارمكو راتبه يزيد عن 35الف ريال شهرياً +سيارة كابريس أو جمس فطبيعي يعشق السعودية ههه
    لااحد يزيدنا في حبنا للوطن ولكن ليس معنى ذلك السكوت عن الفساد والبطالة والمشاكل الاخرى
    هناك فرق بين الانتقاد لكي نصلح الاحوال
    وبين الانتقاد لغاية في نفس يعقوب ههه
    الكاتب كأنه يقول اسكتوا عن الفساد فلدينا اشياء ايجابية أكثر!!!عجبي
    قلب شجاع
    UP-8DOWN
    02:21 مساءً 2010/05/17
  • 14
    يقول الكاتب "ألا تتذكرون اننا لا ندفع ضرائب كما في الدول المجاورة"
    ولكننا ايضا نتذكر ان شركاتنا و مصانعنا الوطنية ايضا تحصل على مزايا كبيرة فلا تدفع ضرائب تحصل دعم وتسهيلات حكومية في المقابل نرى اسعارا لا تتناسب مع التكلفة مثل الالبان واسعار الحديد وغيرها
    الا يحق لنا انتقاد وزراة التجارة
    فارس (زائر)
    UP-4DOWN
    03:35 مساءً 2010/05/17
  • 15
    لا اتفق معك في شي نحن لا نرعى بالامن من قبل الحكومة التي تاتي الى المساجد بالقوة وتغلقهم واما الفساد حدث ولا حرج والدين العلماء كل واحد يفتي بالقتل المسلم والقوي لا يحاكمه القانون بالواسطة يطلع والديون الظالم طالع ووشوف وش تبي اكثر
    شيعي (زائر)
    UP-13DOWN
    05:48 مساءً 2010/05/17
  • 16
    كلامك سليم وانا معاه وانا احد المنتقدين ولكن نريد ان نكون
    الافضل في كل شي كل شي ومن سبك حبك وشكرا
    محكمة فدرالية (زائر)
    UP-5DOWN
    07:16 مساءً 2010/05/17
  • 17
    لا أحد ينكر أن الله من على هذه البلاد وأهلها بنعم كبيرة أعظمها نعمة الإسلام وظهور شعائر الدين وتطبيق أحكام الشريعة إلى حد كبير، وما تسبب عن ذلك من أمن وأمان، لكن ذلك لا يعني أبدا عدم النقد، بل يجب السعي إلى الإصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصح لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم.
    أبو محمد (زائر)
    UP0DOWN
    09:20 مساءً 2010/05/17
  • 18
    التنمية في السعودية أفضل من غيرها
    قصدك والله العالم افضل للاجنبي اذا كان هذا القصد اتفق
    معك يادكتور قلب وقالب
    ابن الوطن (زائر)
    UP0DOWN
    11:49 مساءً 2010/05/17

تأجيل وحدة النقد الخليجي قرار حكيم

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الأثنين17 جمادى الاخرة 1431هـ - 31 مايو 2010م - العدد 15316

المقال

د. فهد محمد بن جمعة*
    بعد أن كان أعضاء اتحاد النقد الخليجي على قاب قوسين أو أدنى من إصدار عملتهم النقدية الموحدة في ظل سوق اقتصادية مشتركة تم تأجيلها في أضواء تدهور قيمة اليورو ووصولها إلى أدنى مستوى لها منذ 4 سنوات بسبب ديون اليونان وبعض دول الاتحاد، وهذا قرار حكيم لإعادة حساباتهم من اجل الاستفادة من هذه الأزمة وتحصين عملتهم ضد أي مخاطر محتملة قد تكون مشابهة لها. فهنا نطرح بعض الأسئلة، لو واجهة إحدى دول الوحدة النقدية الأربع (السعودية، الكويت، قطر، البحرين) نفس مشكلة اليورو كيف سوف يتم دعمها؟ هل سوف يوجد مخرج لمن يرغب الخروج؟ هل سوف يتم التنازل عن بعض السلطات السيادية من اجل اتخاذ القرارات الحاسمة لضمان استقرار العملة؟
إن أزمة الديون اليونانية والخوف من تأثير (الدومينو) بتوالي الانهيارات في بعض دول الاتحاد الأوروبي الواحدة تلو الأخرى خاصة البرتغال وايطاليا واسبانيا، يهدد استقرار عملة اليورو التي تظم 16 دولة، بينما اتحاد السوق الأوروبية المشتركة تضم 27 دولة. فقد كشفت هذه الأزمه عن مدى هشاشة الاتحاد النقدي الأوروبي الناتج من التباين في القدرات الاقتصادية والمالية بين دول الاتحاد، حيث إن الأداء الاقتصادي والمالي لبعض الأعضاء لا يرقى إلى مستوى دول مثل ألمانيا وفرنسا. مما انعكس هذا التفاوت على الوضع الحالي وسوف يستمر في المستقبل الذي بدوره سوف يضعف استقرار اليورو وقد لا يحفز بعض دول الاتحاد الأوروبي مثل بريطانيا على الانضمام إلى هذا الاتحاد، خوفا من المخاطرة المرتبطة باقتصاديات بعض دول الاتحاد.
إذا أمام دول الاتحاد النقدي الخليجي اختيارات محدودة أما أن تربط عملتها بالدولار أو أن تربطها بسلة من العملات يحضى الدولار بالنسبة العظمى منها وهذا لا يختلف كثيرا عن الاختيار الأول، بعد أن أصبح اليورو عملة يصعب الثقة فيها وقد لا يكون قرارا استراتيجيا سليما ليمثل نسبة كبيرة من تلك السلة، هكذا برهنت أزمة اليورو الحالية على أن اقتصاديات بعض أعضائه يهدد استقرار تلك العملة ويجعلها غير جاذبة للاستثمارات عند مقارنتها بعملة الدولار الذي يتربع على اكبر اقتصاد في العالم وبدون اتحاد. فمازال الدولار عملة الاحتياطات الأجنبية، حيث إن البنك المركزي الصيني يملك اكبر احتياطي في العالم الذي ارتفع إلى 2.447 تريليون دولار في مارس 2010م، بينما اليابان يمتلك 990.5, 428 مليون دولار في ابريل 2010م, والاتحاد النقدي الأوربي 668,428 مليون دولار في فبراير 2010م. والسعودية 415.4 مليون دولار في 2010م. علما أن الدولار لم يتعرض إلى أية هزة خطيرة منذ الحرب العالمية الثانية لاعتماده على اقتصاد صناعي متنوع ومتطور، حيث إن نسبة إجمالي الناتج الأمريكي من إجمالي الناتج العالمي بلغت 21% (14.6 تريليون دولار) في 2007م وحافظ على نفس النسبة في 2008م وانخفض طفيفا إلى 20% (14.26 تريليون دولار) في 2009م، أي انه حافظ على نفس النسبة رغم الكساد الذي تعرض له، بينما إجمالي دول الاتحاد الأوروبي بلغت نسبتها 22% في 2007م واستقرت على 21% في عامي 2008م و 2009م.
إن الأهم أن تكون السياسات النقدية مرتبطة بالسياسات المالية والاقتصادية وبشروط ملزمة ومنظمة مع وضع البدائل في حالة مخالفة أي عضو لتلك الشروط حتى لا تتعرض العملة الموحدة إلى عدم الاستقرار وفشل أهدافها. وعلى البنك المركزي الخليجي متابعة مدى التزام الأعضاء بالمعايير والأسس التي يرتكز عليها قيام تلك العملة.
إن هذا ينذر من انضمام اليمن إلى تلك العملة الموحدة أو الى المجلس في الفترة القادمة، لعدم تجانس مؤشراتها الاقتصادية مع أعضاء مجلس التعاون الخليجي الشبه متجانسة في عوائدها ومؤشراتها الاقتصادية وتتميز جميعها بقلة عدد السكان بخلاف السعودية. كما أن عدد سكان اليمن يقارب 20 مليون نسمة وبمعدل نمو سنوي يتجاوز 3%، ما يشير إلى تدهور أوضاعه الاقتصادية مستقبليا مع ارتفاع الطلب على الخدمات العامة والبطالة في ظل سوء استغلال الموارد الاقتصادية وضعف المؤسسات المالية.

* عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية
* عضو الجمعية المالية الأمريكية
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 13
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً تقييم التعليقات متاحة للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1
    يا حظ من شاف العبرة في غيرة
    ابو مازن (زائر)
    UP0DOWN
    06:59 صباحاً 2010/05/31
  • 2
    لا اعتقد ان الانهيار باليورو له دور كبير في تأجيل طرح العملة الخليجية كان هناك تردد وشك منذو وقت طويل في طرح تلك العملة ويعود السبب الى عدم الجدية في طرح تلك العملة وانسحاب بعض الدول من الانضمام الى تلك العملة ولكن جاءت ازمة اليورو كطوق نجاة للعاملين على العملة لكي يقدو سبب مقنع لعدم الطرح.شكرآ
    saleh mohmed abdull (زائر)
    UP0DOWN
    08:07 صباحاً 2010/05/31
  • 3
    المال اسباب فساد الأنفس إذا أردنا الأسمرار في الوحدة الخليجية أبعدوا المال من الحسابات لأن المال يفرق بين الأخوان الذين من ام واب فكيف دول المثل يقول.
    انا وياك أخوان الا عند كرا جملي.
    نوار (زائر)
    UP0DOWN
    08:31 صباحاً 2010/05/31
  • 4
    توقيع الاتفاقية قلنا عنه قرار حكيم.
    واستعجاله قرار حكيم
    وتأجيله قرار حكيم.
    ربط العملة بالدولار قرار حكيم.
    واقتراح ربطة بسلة عملات ايضا قرار حكيم.
    ..!!
    كل شي عندنا حكيم (زائر)
    UP0DOWN
    09:00 صباحاً 2010/05/31
  • 5
    لو استعجلوا في قرار وحدة النقد قلنا قرار حكيم!
    ولو اجلوه قلنا قرار حكيم!
    وين الدراسة العلمية اللي تؤكد او تنفي اهمية وحدة العملة؟
    صريح (زائر)
    UP0DOWN
    11:07 صباحاً 2010/05/31
  • 6
    انا لست متشآئم ولكن الفشل يحيط بلعمله الخليجيه قبل البدايه علمآ ان الأساسيات ان تكون عمله عالميه قويه جدآ ولأسباب /
    لأننا مقلدون ولأننا ليسى لدينا قرار مستقل ولأننا نتقدم ونحن خائفون ولأننا ننظر في القرارات القويه التي تكون سبب في نجاحنا ضرر لغيرنا فنتنازل عن مقومات النجاحه رحمه بغيرنا حتى لوخسرن
    عبدالله الحارثي (زائر)
    UP0DOWN
    11:30 صباحاً 2010/05/31
  • 7
    العالم ينظر للعمله الخليجيه بقدر نظره للأقتصاد الخليجي وأهميته
    عبدالله الحارثي (زائر)
    UP0DOWN
    11:32 صباحاً 2010/05/31
  • 8
    تيتي تيتي رحتي مثل مجيتي
    لولو (زائر)
    UP0DOWN
    11:43 صباحاً 2010/05/31
  • 9
    انا ابغير اسمي الى حكيم ولد حكيم
    ابو خالد المالكي (زائر)
    UP0DOWN
    11:45 صباحاً 2010/05/31
  • 10
    سجل عندك اول دوله راح تفلس عندنا البحرين. واحنا مو ناقصين اللي فينا مكفينا ,
    منصور بالله (زائر)
    UP0DOWN
    12:21 مساءً 2010/05/31
  • 11
    تأجيل وحدة النقد الخليجي قرار...?{ } مع التعليل
    مساء الخير (زائر)
    UP0DOWN
    03:01 مساءً 2010/05/31
  • 12
    مقال اروع من رائع^وودي ان يظهر الذين ينادون بالاسراع بطرح العملة الخليجية^او الذين كانوا ينادون بفصل الريال عن الدولار»ومشكلتنا الرئيسية هي سياسة القطيع_ومثال ذلك:ان والد صديق مسئول متقاعد_بإدارة متعلقة بالدبن والاوقاف^وبعض الاحيان يطلب منا ان نجمع له 3+7+5»ويعلق مناديا_بفصل الريال^ومن طقته كثيرين«
    »»» عبدالله ««« (زائر)
    UP0DOWN
    06:35 مساءً 2010/05/31
  • 13
    الحكومة أبخص
    واحد من الشعب (زائر)
    UP0DOWN
    11:35 مساءً 2010/05/31

الطلب على النفط.. يحدد الاستثمارات

  الثلاثاء 21 ذو الحجة 1446هـ 17 يونيو 2025م المقال الرياض د. فهد محمد بن جمعة صرّح هيثم الغيص، الأمين العام لأوبك، خلال معرض الطاقة العالمي...