د./ فهد محمد مانع بن جمعه
التاريخ: 15/4/1998م
تطوير وسائل نقل الركاب وسيلة مثلى لخدمة جميع أفراد المجتمع ولا يمكن تجاهلها إذا أردنا أن يكون تخطيطنا هادفاً ومحققاً لرفع مستوى المعيشة والرفاهية فى المجتمع فلقد شاهدت مدينة لرياض تطوراً عمرانياً لزيادة عدد سكانها وتجارياً لكثرة أنشطتها التجارية مما جعل فكرة إنشاء قطارات كهربائية لنقل الركاب من مناطقهم السكنية إلى مقر أعمالهم أو إلى الأماكن التى يرغبون زيارتها أمر يتحتم علينا دراسته والتخطيط له حيث أن ذلك سوف يصبح ضرورياً لإنقاذ المدينة من إزدحام السيارات المتزايد نتيجة زيادة طلب المستخدمين على إستعمال طرق المدينة بأكثر من طاقتها خاصة فى فترات الإستخدام الصباحية والمسائية وكذلك حماية المدينة من تلوث بيئتها . هذه القطارات بإستطاعتها الإنطلاق من شمال الرياض إلى جنوبه ومن غربه إلى شرقه وهكذا أى انه يجب تحديد المناطق ذات الكثافة السكانية والتجارية وكذلك مواقع الوزارات والجامعات والدوائرالحكومية الأخرى لكى يتم تحديد خطوط سير لهذه القطارات ومحطات وقوفها على مقربة من هذه المواقع لإنزال أو إركاب المتنقلين وعند ذلك يتم نقلهم من هذه المحطات بواسطة الحافلات إلى الأماكن التى يرغبون الوصول إليها .
المنافع العامة :
هناك منافع متعددة من ذلك المشروع قد لا يدركها البعض فى المدى القريب ولكن سوف يتم جنى ثمارها فى المستقبل فتنوع وسائل النقل وتعددها يعطى مجالاً للمواطن لإختيار وسيلة المواصلات الأفضل وذات التكاليف المناسبة له . فمرونة وسائل النقل تزيد من جاذبية المدينة للمشاريع الإستثمارية كما إنها تعزز النمو الإقتصادى إلا أن المنفعة الإجتماعية هنا أهم بكثير من الجدوى الإقتصادية لهذا المشروع لأنه يصعب فى كثير من
الأحيان تقييم المنفعة الإجتماعية مادياً .
الأحيان تقييم المنفعة الإجتماعية مادياً .
زيادة رفاهية المتنقل:
تحقيق الرفاهية للمواطنين ولأسرهم يتطلب حرية التنقل من مكان ما إلى مكان آخر وأنه أمر لا يمكن إغفاله سواء يمتلكون هؤلاء المواطنين وسيلة للمواصلات أو لا فإنى متأكد أن هناك بعض المواطنين الذين يفضلون أن تكون هناك وسيلة أخرى لتنقلاتهم من مساكنهم إلى مقر أعمالهم دون أن يقودوا سياراتهم تفادياً لإزدحام السيارات والإنتظار عند كل إشارة وعدم وجود مواقف لسياراتهم مما يتسبب فى تأخرهم عن أعمالهم أو قضاء حاجاتهم .
تخفيض حدة الإزدحام :
إزدحام السيارات يسبب ضغوط وصعوبات للمجتمع فى تسيير شؤونه العملية بسرعة وبأقل وقت فإنشاء هذه القطارات سوف يكون له تأثير إيجابى مباشر على تخفيف إزدحام السيارات فى شوارع المدينة وفى مواقفها مما سوف يخفف من عدد الحوادث وكذلك مشكلة تلوث البيئة. فإزدحام الطرق لمستخدميها تزيد تكاليفهم كلما زادت عدد الرحلات التى يقومون بها سواء بواسطة سياراتهم الخاصة أو النقل الجماعى أو سيارات الأجرة وتزداد هذه التكاليف أيضاً كلما زاد إستهلاك الوقود نتيجة لإنتظارهم الطويل بسياراتهم بالإضافة إلى التكاليف الإستهلاكية الأخرى وتكلفة الوقت فكلما قضى الفرد وقتاً أطول فى رحلته وجب تقدير هذا الوقت باعتبار إمكانية إستخدام هذا الوقت الإضافى فى إستخدامات أخرى . وتأثير هذه التكاليف على المجتمع تكون أكبر مما هى على الفرد فهذه السيارات تعتبر حركة مزعجة للحياة فى المدن بالإضافة إلى أنها ملوثة للبيئة ويزداد هذا الإزعاج والتلوث
مع إزدياد عدد السيارات سنوياً .
مع إزدياد عدد السيارات سنوياً .
تخفيض مستوى الإيجارات:
يمثل إتجاه وسائل النقل عاملاً هاماً يسهم فى إنخفاض الأجور فاتجاه وسائل النقل فى مدينة معينة قد يترتب عليه إنتشار المبانى والأماكن التجارية فى نفس الإتجاه فمن هنا يمكن القول أن إتجاه وسائل النقل يعمل على توجيه نمو المدينة وتوزيع السكان والنشاط التجارى على مسافة أطول وذلك لإنخفاض قيمة إيجار الأرض كلما بعدنا من وسط المدينة وذلك طبقاً لما تدعيه نظرية تأجير الأرض التى أسسها وليم الانزو ( WILLIAM ALANSO )، حيث أثبت أنه كلما استأجرنا بعيداً من وسط المدينة كلما قل الإيجار أى أن هناك علاقة عكسية بين طول المسافة من وسط المدينة ومستوى الإيجار ولكنه أكد أيضاً أن هناك علاقة طردية بين طول المسافة وتكاليف المواصلات فكلما زادت المسافة كلما زادت تكاليف المواصلات . فنلاحظ أن عدد كبير من ذو الدخل المرتفع يفضلون السكن بعيداً من وسط المدينة ليتمتعوا بشراء الأراضى الواسعة ذات الأسعار الأقل كما إنهم يفضلون أن يقضوا وقتاً أكثر فى الطريق فضلاً من التورط فى إزدحام السيارات المزعج لهم . أيضاً الأشخاص ذو الدخل المنخفض قد يفضلون تأجير مساكن بعيدة من وسط المدينة لإنخفاض إيجاراتها مقارنة مع دخلهم على شريطة ألا تزيد تكلفة هذه المواصلات على ما وفروه فى إيجار تلك المساكن وإلا فضلوا البقاء قرب وسط المدينة.
زيادة الحركة التجارية فى المراكز التجارية:
عندما يشعر المواطن بحرية التنقل من أقصى المدينة إلى وسطها فانه سوف يزور المراكز التجارية المختلفة، مما سوف يزيد من الحركة التجارية فى تلك الأسواق والتى فى حاجة ماسة لمثل هذا الدعم لتقوية أنشطتها ولتقديم خدمات أفضل وتحقيق أرباح مرضية . فبعض المراكز التجارية تفتقر إلى ضعف القوة الشرائية بسبب قلة زبائنها مما أدى إلى تحميلها تكاليف باهظة. فمرونة المواصلات وسهولة الوصول إلى تلك المراكز عنصراً أساسياً لتنمية هذه المراكز التجارية فإنشاء تلك القطارات سوف يكون هناك توزيع لحركة الزبائن بين هذه المراكز ويحصل نوع من الموازنة فى تجارة وأنشطة هذه المراكز.
الإستغناء عن السائقين:
عندما تكون هذه القطارات متوفرة فمن المحتمل أن كثيراً من المدرسات والعاملات سوف يستعملونها مما يقلل من حاجتهم إلى السائقين الذى بدوره ينقص من عدد العمالة الأجنبية فى مجتمعنا ويقلل التكاليف على أفراد هذا المجتمع.
كيف يتم نشجع المواطنين على إستعمال هذه القطارات ؟
يتم تشجيعهم عن طريق التوعية بمنافع هذه القطارات فى المدارس والجامعات وفى مراكز الأعمال التجارية وفى الدوائر الحكومية . كما إنه من الممكن فرض ضرائب تكاليف على الشوارع المزدحمة بالسيارات لتخفيف من الإختناقات الإزدحامية وتحويل قائدى هذه السيارات إلى استعمال هذه القطارات . كذلك تأجير المواقف الموجودة على جوانب الشوارع العامة بوضع عدادات لتأجير تلك المواقف فهناك أشخاص يهمهم الوقت أكثر من إيجار هذه المواقف.
تحليل التكاليف وأسعار التذاكر:
تكمن تكاليف هذا المشروع فى إنشاء سكك حديدية وقوة كهربائية لتشغيل هذه القطارات وشراء قطارين على الأقل ثم بعد ذلك الصيانة المستمرة . لكن تلك التكاليف الثابتة والمتغيرة ممكن تموينها من مبيعات تذاكر تلك القطارات التى سوف يتم تحديد قيمتها طبقاً لمجموع التكاليف وقوة الطلب خلال تلك الفترة الإستثمارية على هذه القطارات.
هنا يمكن عمل نماذج إحصائية وتوزيعها على موظفين الوزارات ومرافق الحكومة والجامعات وبعض المراكز
التجارية للإستفسار عن مدى الطلب على تلك القطارات فهذه النماذج يجب أن تحتوى على عدة أسئلة منها:
التجارية للإستفسار عن مدى الطلب على تلك القطارات فهذه النماذج يجب أن تحتوى على عدة أسئلة منها:
لو كان هناك قطار ينطلق من قرب بيتك ويقف قرب عملك هل ترغب فى إستعماله ؟ نعم … لا
هل توفير الوقت مهم لك ؟
كم تقيم التكلفة التى تدفعها يومياً فى تنقلك بسيارتك من بيتك إلى عملك ذهاباً وإياباً ؟
كم تقيم مدة الوقت التى تستغرقه فى الطريق من بيتك إلى عملك ذهاباً وإياباً ؟
هل تواجه صعوبة فى إيجاد موقف لسيارتك ؟
من ذلك سوف نستنتج معلومات مفيدة تساعدنا على تحديد قيمة التذاكر ثم مقارنتها بالتكلفة الحقيقية
لمعرفة مدى جدوى هذا الإستثمار الإقتصادية وأؤكد هنا مرة ثانية أن المنفعة الإجتماعية هى الأجدى . كما إن هذه القطارات المتطورة والمستعملة فى كثير من مدن الدول المتقدمة تتميز بالهدوء التام حيث لن يكون هناك أصوات مزعجة تؤذى المواطنين ولن ينتج عنها أى تلوث للبيئة وتوفير للوقت وزيادة فعالية هذه القطارات كما إنها لن تقف عند الإشارات الحمراء وإنما فقط فى المحطات المخصصة لها . فمن تلك المحطات تبدأ الحافلات بنقل هؤلاء الركاب على أن يخصص خط السير الأيمن للحافلات فقط فى أوقات الإزدحام .
لمعرفة مدى جدوى هذا الإستثمار الإقتصادية وأؤكد هنا مرة ثانية أن المنفعة الإجتماعية هى الأجدى . كما إن هذه القطارات المتطورة والمستعملة فى كثير من مدن الدول المتقدمة تتميز بالهدوء التام حيث لن يكون هناك أصوات مزعجة تؤذى المواطنين ولن ينتج عنها أى تلوث للبيئة وتوفير للوقت وزيادة فعالية هذه القطارات كما إنها لن تقف عند الإشارات الحمراء وإنما فقط فى المحطات المخصصة لها . فمن تلك المحطات تبدأ الحافلات بنقل هؤلاء الركاب على أن يخصص خط السير الأيمن للحافلات فقط فى أوقات الإزدحام .
خطوط السير المقترحة:
إننا نحتاج لدراسة ميدانية لتحديد خطوط السير المناسبة لتلك القطارات حسب كثافة السكان والنشاط
التجارى والحكومى فقد يكون الخط الأول يبدأ من إستاد الملك فهد الدولى بموازاة طريق خريص ( طريق مكة المكرمة ) ثم طريق الملك خالد ليتوقف قرب جامعة الملك سعود ثم يعود مرة ثانية وهكذا . أما الخط الثانى قد يبدأ من مستشفى العلى العام بموازاة طريق ديراب ثم طريق الملك فهد ثم طريق الثمامة ليتوقف قرب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ثم يعود مرة ثانية وهكذا مما يتيح ذلك من تغطية أكبر للمدينة وقد
يكون إنشاء السكك الحديدية بموازاة تلك الطرق أمراً يمكن تحقيقه بأقل التكاليف .
التجارى والحكومى فقد يكون الخط الأول يبدأ من إستاد الملك فهد الدولى بموازاة طريق خريص ( طريق مكة المكرمة ) ثم طريق الملك خالد ليتوقف قرب جامعة الملك سعود ثم يعود مرة ثانية وهكذا . أما الخط الثانى قد يبدأ من مستشفى العلى العام بموازاة طريق ديراب ثم طريق الملك فهد ثم طريق الثمامة ليتوقف قرب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ثم يعود مرة ثانية وهكذا مما يتيح ذلك من تغطية أكبر للمدينة وقد
يكون إنشاء السكك الحديدية بموازاة تلك الطرق أمراً يمكن تحقيقه بأقل التكاليف .
المستقبل:
إن التخطيط لعمل ذلك المشروع فى الوقت الحاضر ربما تكون تكاليفة الإستثمارية أقل مما إذا عمل فيما بعد
فالمدينة مستمرة فى النمو يوماً بعد يوم وعدد السكان يتزايد سنوياً وكذلك أسعار العقار تتزايد كما إن كثيراً من المشاريع الإستثمارية على وشك الإنتهاء وهى لا تستغنى عن تلك الخدمات فالأسباب التى دفعت بعض مدن العالم إلى إنشاء تلك القطارات أكثرها متوفرة فى مجتمعنا إذا نظرنا إلى المستقبل .
فالمدينة مستمرة فى النمو يوماً بعد يوم وعدد السكان يتزايد سنوياً وكذلك أسعار العقار تتزايد كما إن كثيراً من المشاريع الإستثمارية على وشك الإنتهاء وهى لا تستغنى عن تلك الخدمات فالأسباب التى دفعت بعض مدن العالم إلى إنشاء تلك القطارات أكثرها متوفرة فى مجتمعنا إذا نظرنا إلى المستقبل .
فتلك النظرة الواسعة التى تتعدى الجدوى الإقتصادية إلى الرفاهية الإجتماعية سوف تحمينا من الوقوع فى
عملية سوء التخطيط الذى سوف يؤدى إلى إختناقات ثم إلى أزمات مالية نحن فى غنى عنها فالتخطيط المبدئى لهذا المشروع وتطويره تدريجياً إشارة إلى أن تخطيطنا واقعي ويتمشى مع إحتياجات المجتمع العصرية . إن أهمية هذا المشروع تنبع مما سوف يجلبه من منافع عامة على مستوى الفرد والمجتمع ككل كما ذكرت سابقاً .
عملية سوء التخطيط الذى سوف يؤدى إلى إختناقات ثم إلى أزمات مالية نحن فى غنى عنها فالتخطيط المبدئى لهذا المشروع وتطويره تدريجياً إشارة إلى أن تخطيطنا واقعي ويتمشى مع إحتياجات المجتمع العصرية . إن أهمية هذا المشروع تنبع مما سوف يجلبه من منافع عامة على مستوى الفرد والمجتمع ككل كما ذكرت سابقاً .
ففكرة أن مجتمعنا يختلف عن المجتمعات التى توجد بها تلك القطارات ولن يتقبل تلك الفكرة فهذا قد لا يكون صحيحاً فى المستقبل لأن التقدم المدنى سوف يغير من سلوك أفراد المجتمع ورغباتهم إتجاه وسائل النقل المتنوعة حينئذ تصبح هذه الفكرة واقعية ويصعب تنفيذها مما سوف نلومه على سوء تخطيطنا السابق.
سجل معنا بالضغط هنا
ولما افكر فيها يجيني الغثيان من التجارب السابقة
حنا حدنا مكه والمدينه سياحة دينيه فقط وغيره حط عليه مليون علامة اكس
لا مشاريع مثل الاوادم
لا اسعار غاليه
لا ناس تفتح النفس
لا أشياء وعروض مجانيه
موب لازم كل شي بفلوس
فلا بد ان يكون هناك توعية اعلامية جاده بالمحافظة على المعالم والاماكن من نظافة وخلافه ثم البحث عن انشطة جذب بعيدا عن التكسب الغير مبرر وكذلك مراقبة الاسعار بشكل دقيق وايضا يكون هناك تشجيع على بناء المرفقات والنى التحتية للسياحية والمساهمة في ترويجها.
باعتقادي الاكيد ان القائمين على السياحة في بلادنا لا يؤمنون بها هنا
فاتركوا البلد كما هي ولكن خفضوا الاسعار ولاتخربوا البلد لانهم ان غيروا قليلا طلبوا كثيرا
لكن الوضع خدمات اردى من رديئة وفرش عفن يعضه الكلب اعزكم الله يموت وحشرات وناموس وقذارة في المرافق العامه وأسعارنار جنونية وجهات معنية تبارك
أي سياحه داخلية
اقعد ببيتي وشب حطب فوق السطح ابرك
مسالة اني اذا بدخل منتجع سياحي بأبها ولا الطائف ويحاسبني على كل فرد بأسرتي بأقل شيئ 20 ريال
وفي صلاله او الامارات يحاسبك على كل اللي في السياره بمبلغ رمزي يفرق اشياء كثيره تفرق هذا السبب
و بعدين الواحد اذا سافر علشان يشوف عالم جديد