8/23/2013
8/20/2013
Iran Needs Higher Oil Price for 2013 Budget, Apicorp Says
By Wael Mahdi -
Jul 26, 2013 6:25 PM GMT+0300
Bloomberg
http://www.bloomberg.com/news/2013-07-26/iran-needs-higher-oil-price-for-2013-budget-apicorp-says.html
Saudi Oil Minister Ali al-Naimi said on May 31 in Vienna that Brent at about $100 is a fair price. The kingdom’s budget is based on an average price of $75 a barrel and an export rate of 7.2 million barrels a day, Fahd bin Jumah, a member of the Shura Council that advises the king, wrote in Riyadh newspaper on July 23.
The break-even level represents the price wanted by the government and is usually different from the actual cost of production for oil.
مترو الرياض فرصة لتعظيم المنافع
الثلاثاء 13 شوال 1434 هـ - 20 اغسطس 2013م - العدد 16493
المقال
د. فهد محمد بن جمعة
إن فوائد النقل العام كثيرة ومنها تحسن نوعية الحياة في المجتمع عبر
البلاد بتوفير خدمة آمنة وفعالة واقتصادية وبمثابة أحد العناصر الحيوية
واللازمة للاقتصاد السليم. إنها توفر حرية التنقل الشخصي والوصول إلى مكان
العمل، المدرسة، زيارة الأصدقاء أو الذهاب للتسوق أو إلى عيادة الطبيب.
فضلا انها تحافظ على الأموال، حيث اوضحت الرابطة الأمريكية للنقل العام في
2013، ان كل دولار تحصل عليه الأسرة الامريكية، يقابله متوسط انفاق 18 سنتا
على النقل، و %94 من هذا يذهب لشراء وصيانة وتشغيل المركبات.
كما ان كل دولار يستثمر في مشاريع النقل العام يولد 4 دولارات من
العوائد الاقتصاديه، وكل 10 ملايين دولار تستثمر فيه تولد 30 مليون دولار
زيادة في المبيعات التجارية، وكل 10 ملايين دولار تستثمر في تشغيله تزيد
المبيعات التجارية ب 32 مليون دولار، وكل 1 مليار دولار تستثمر فيه تولد 36
الف فرصة عمل وتدر 500 مليون دولار عائدات للدولة. كما ان الأميركيين
يوفرون أكثر من 18 مليار دولار من تكاليف الازدحام سنويا باستخدام النقل
العام وما يقرب من 1,400 دولار من استهلاك الوقود سنويا، بالإضافة إلى
تقليل الحاجه إلى مركبة إضافية بمتوسط تكلفه 9 آلاف دولار سنويا للأسرة.
لا شك ان وسائل النقل العام لها أثر كبير على التنمية الاقتصادية
والاجتماعية، وتقلل من الاعتماد على المركبات بتقديمها أسعارا معقولة،
وبديلا مهما للقيادة وتعزز مستويات أعلى من النشاط البدني مما يحسن من صحة
الانسان. كما انه يشجع على تطوير برامج استخدام الأراضي بما يتوافق مع
الانشطة الجديدة وإنشاء مجموعات من أنواع السكن تتناسب مع المداخيل
المتنوعة والهياكل الأسرية. لذا النقل يعزز النمو الاقتصادي بطرق متعددة،
ويزيد من تنوع الخدمات بناء على زيادة العملاء في مراكز التسوق، والمطاعم
والمرافق الطبية ووسائل النقل الأخرى. كما انه ينعش قيمة العقارات السكنية
والتجارية وينشط الأحياء، ويزيد من التفاعل الاجتماعي ويخدم كبار السن غير
القادرين على القيادة. وكذلك يولد عائدا ماليا للمجتمعات المحلية والأعمال
التجارية، فضلا عن توفير المدخرات الفردية التي يمكن استثمارها في السكن أو
وسائل الراحة بدلاً من النقل، ومواقف المركبات.
هكذا جاء مشروع مترو الرياض الذي سيكلف الدولة 84 مليار ريال وسوف يتم
انجازه كاملا بعد 4 سنوات، والذي يعتبر نموذجا اقتصاديا وحضاريا سيكون له
مضاعفا اقتصاديا كبيرا، حيث ستبلغ طاقته الاستيعابية عند انطلاقته 1.16
مليون راكب يومياً لتصل مستقبليا إلى 3.6 ملايين راكب، وسيكون عدد الركاب
في الساعة 33.4 الف راكب ليترفع العدد الى 92 الف راكب في الساعة مستقبليا،
حسب ما أوضحته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض. كما تشير التقديرات ان
النمو المطرد في سكان الرياض سيرتفع من 6 ملايين نسمة حاليا الى 8.5 ملايين
نسمة والذي سيترتب عليه زيادة في عدد المركبات المستخدمة التي يبلغ عددها
حاليا 1.5 مليون مركبه وتقطع 7 ملايين رحلة، واذا لم تتخذ بعض الاجراءات
الداعمة لاستخدام المترو فان قضية الازدحام المروري سوف تتفاقم.
فإن الدوله تستطيع تعظيم ايراداتها مع ترسية مشروع مترو الرياض وخلال
مراحل إنجازه، بتبني سياسات اقتصاديات المدن التي تهدف الى تحصيل رسوم على
مواقف المركبات والمخالفين داخل المدينة وذلك بالبدء في المشروع الآن، وفرض
نظام مروري متشدد على مخالفي انظمة المرور لإنقاذ حياة 25 متوفى يوميا.
أما بعد اكتمال المترو فتُفرض رسوم على الطرق تزيد في اوقات الذروة لصيانة
الطرق، ورفع اسعار البنزين بالضعف من أجل تشجيع المواطنين على استخدام
المترو والحافلات وتقليص الاستهلاك المحلي والازدحام المروري وكذلك الحد من
ظاهرة تلوث المدن بثاني اكسيد الكربون الناتج من عوادم المركبات. هذا
سيحقق ايرادات للدولة لا تقل عن 20 مليار ريال سنويا، ويساهم في تغطية
تكاليف الصيانة والتشغيل للنقل العام والطرق.
رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2013/08/20/article860967.html
هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية www.alriyadh.com
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
الطلب على النفط.. يحدد الاستثمارات
الثلاثاء 21 ذو الحجة 1446هـ 17 يونيو 2025م المقال الرياض د. فهد محمد بن جمعة صرّح هيثم الغيص، الأمين العام لأوبك، خلال معرض الطاقة العالمي...
-
الثلاثاء 19 ذو القعدة 1442هـ 29 يونيو 2021م المقال د. فهد محمد بن جمعة لا طالما اعتمد العالم على إنتاج الأوبك من النفط بقي...
-
الثلاثاء 8 ذو القعدة 1446هـ 6 مايو 2025م المقال الرياض د. فهد محمد بن جمعة تسعى حكومتنا الرشيدة بتوجيهات مستمرة من سمو ولي العهد الأمي...
-
الثلاثاء 28 ربيع الأول 1446هـ 1 أكتوبر 2024م المقال الرياض د. فهد محمد بن جمعة نشرت فاينانشال تايمز الخميس الماضي، أن السعودية مستعدة لتحمل...