2/18/2014

لقد تحقق حلمي.. بمترو الرياض

الثلاثاء 18 ربيع الآخر 1435 - 18 فبراير 2014م - العدد 16675

المقال

د. فهد محمد بن جمعة
ما أشبه واقع اليوم بحلمي ورؤيتي لمترو الرياض المتفائلة والمملوءة بالأمل، عندما رسمت تفاصيلها في نفق مظلم وتوقعت أن ترى النور في نهايته، فكتبت مقالاً بتاريخ 26 أبريل 1998م وأنا اتحسر لعدم وجود شبكة قطارات مترو تربط بين وسط مدينتي الرياض وأطرافها، ورغم ذلك وضعت تصوري وخارطة إنشاء المترو وتحليلي لأثره الاقتصادي والاجتماعي، ليكون نموذجاً يمكن تطبيقه على جميع مدن المملكة، متأثراً بخلفيتي العلمية في "علم الاقاليم" وكثرة استخدامي للقطارات في لندن وفي مدنى أخرى من العالم خلال مراحل دراستي وتنقلاتي. لقد درست وحللت المنافع الكبيره التي يعود بها المترو داخل المدن مقابل تكاليفها، تحت فرضية أنه يعيد الحياة للمدينة، فوجدت نظرياً وميدانياً أنه فعلاً يعيد الحياة إلى وسط المدينة ليجعلها قادرة على جذب السكان "نموذج الجاذبية" من أقصى مسافة ممكنة، مما يسهل من تدفق السكان إليها خاصة في عطلة نهاية الأسبوع وكذلك في العطل الأخرى.
هكذا يكون الأثر الإيجابي المباشر للمترو على الأنشطة الاقتصادية بزيادة قيمتها المضافة وغير المباشر بزيادة المضاعف الاقتصادي للأنشطة الاقتصادية المترابطة، مما يخلق وظائف جديدة ويحد من معدل البطالة ويعزز من المنافسة بين المنشآت ليحصل المستهلك على أفضل الأسعار والجودة للخدمات والسلع. كما أن المترو يحقق نظرية سوق الأراضي الحضرية "نظرية ألونزو" كلما ابتعدنا من وسط المدينة كلما انخفضت قيمة الأراضي وإيجارات العقار عكسياً مع بعد المسافة من وسط المدينة وذلك لارتفاع تكاليف المواصلات ولكن هذه المرة سوف يخفض المترو تكاليف التنقل مما يخلق توازنا بين قيم وإيجارات ذلك العقار في الوسط والأطراف ليحظى المواطن بفائض اقتصادي يجعله أكثر سعادة مما سبق.
إن المترو يحد من تكاليف المجتمع الخارجية السلبية Social External Costs التي تؤثر على طرف ثالث أجبر على تحملها، مما يزيد من المنافع الخارجية ليسعد ذلك الطرف إيجابياً، حيث يتقلص تلوث المدينة بثاني أكسيد الكربون والذي يتسبب في انتشار الكثير من الأمراض الخطيرة لتنحسر تكاليف الصحة وكذلك يخفف الازدحام المروري لتنخفض تكاليف الوقود مع تراجع مدة انتظار السائق في الازدحام.
لقد رأيت بصيص نور وهامش أمل بعد موافقة مجلس الوزراء في 2-5-1433ه على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض بكامل مراحلة، ورأيت النور ساطعاً مع انطلاق المرحلة الأولى من مشروع مترو الرياض في العام الحالي لتكون نقطة البداية. إنها شبكة القطار الكهربائي "مترو الرياض" التي تتوزع على 6 مسارات تصل إلى أقصى مسافة من المدينة بأطوال تبلغ 176.1 كم، يجوبها 202 قطار عبر 85 محطة عند افتتاح المشروع مع احتمالية زيادة عددها إلى 338 قطارا، وبطاقة استيعابية تصل إلى 1.16 مليون راكب يومياً مع قابلية زيادتها إلى 3.6 ملايين يومياً مستقبلاً وذلك ضمن جدول زمني تستغرق فيه التصاميم والأعمال التحضيرية والتنسيق 8 شهور والتنفيذ 4 سنوات والتشغيل التجريبي 4 شهور أي أن مدة المشروع 5 سنوات لينتهي في عام 2018.
شكرا للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض التي قدمت لنا عرضاً كاملاً الاربعاء الماضي عن استراتجية تطوير مدينة الرياض بما في ذلك النقل العام الذي أسعدني وأسعد الحاضرين من أصحاب الرأي الإعلامي لنعتبره فخراً لنا ولكل سعودي يرى بداية مشروع مترو الرياض العملاق والذي يضاهي في مساحاته مترو لندن.
"توعية المواطن بأن المترو حقيقة.. يعيد الثقة في تنفيذ مشروعاتنا"

2/16/2014

المملكة تصدر 240 مليون برميل نفط في يناير

 
نشر في : 2014-02-16 19:15:18

بقيمة 96 مليار ريال في بداية 2014

الرياض – فهد الثنيان:
    صدرت المملكة نحو 240 مليون برميل تقريبا من النفط في شهر يناير الماضي بقيمة 96.4 مليار ريال.
وبلغ الاستهلاك المحلي في شهر يناير ما يقارب 58.9 مليون برميل وبنسبة 20% من اجمالي الانتاج في نفس الفترة وذلك اقل طفيفا من ديسمبر الماضي.
يأتي ذلك في الوقت الذي زادت منظمة "أوبك" الاسبوع الحالي سقف توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2014، وذلك في ثاني تقرير رئيس هذا الأسبوع يتوقع تنامي استهلاك الوقود بفضل النمو الاقتصادي في أوروبا والولايات المتحدة.
وتعليقا على انتاج المملكة النفطي مع بداية العام الجاري قال لـ"الرياض" المستشار الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة أن المملكة صدرت نحو 240 مليون برميل تقريبا من النفط في شهر يناير 2014 بقيمة 96.4 مليار ريال.
مضيفا بأن الاستهلاك المحلي بلغ في شهر يناير ما يقارب 58.9 مليون برميل وبنسبة 20% من اجمالي الانتاج في نفس الفتره وذلك اقل طفيفا من ديسمبر الماضي.
واشار الى ان اسعار العقود الآجلة لسعر نايمكس وبرنت تتجه الى التراجع ليصل كلا منهما الى 89.7 دولار و 103.3 دولار في ديسمبر هذا العام.
وتابع في هذا الخصوص بأن وكالة الطاقه الدولية أوضحت ان الطلب العالمي على النفط سوف يرتفع بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا في عام 2014 إلى 92.5 مليون برميل يوميا، وسوف يرتفع إنتاج النفط في الولايات المتحدة بمقدار 782,000 برميل يوميا ليصل الى 8.3 مليون برميل يوميا في 2014.
بينما تتوقع ادارة معلومات الطاقه الامريكية ان يقفز الانتاج الامريكي من 7.5 مليون برميل يوميا في 2013 الى 8.5 مليون برميل يوميا في 2014. وحول توقعات العرض والطلب العالمي قال ابن جمعة بأن منظمة الاوبك أبقت توقعات العرض والطلب العالمي وفق ما اعلنتة مسبقا، والتي تشير إلى حصة سوقية أصغر للأوبك في عام 2014 بسبب زيادة الإمدادات من البلدان غير الأعضاء في الأوبك، حيث توقعت ان يكون متوسط الطلب على نفطها 29.58 مليون برميل يوميا في عام 2014.
لافتا الى أنه من المتوقع ان يرتفع معروض الاوبك اذا ما ساد الاستقرار في ليبيا واذا ما سمح لايران بزيادة صادراتها مما قد يمارس ضغوطا على الاسعار.

Fahad Binjumah 11-2-2014 (د. فهد محمد بن جمعه (النفط

الطلب على النفط.. يحدد الاستثمارات

  الثلاثاء 21 ذو الحجة 1446هـ 17 يونيو 2025م المقال الرياض د. فهد محمد بن جمعة صرّح هيثم الغيص، الأمين العام لأوبك، خلال معرض الطاقة العالمي...