| | |
| | |
| العلاقات العامة : | |
| 1431/07/10 هـ | |
| سعادة الأستاذ تركي بن عبدالله السديري حفظه الله رئيس تحرير جريدة الرياض السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أود الإشارة إلى ما نشر في العدد رقم 15337 من صحيفة الرياض الصادر يوم الأثنين 9/7/1431هـ بعنوان "الجمارك السعودية تعيق تدفقات البضائع وتناقض نفسها" بقلم الدكتور فهد بن محمد بن جمعة حول مطالبة التجار السعوديين بتدخل المجلس الاقتصادي في الإجراءات التي تطبقها الجمارك بخصوص إعادة اختبار البضائع المستوردة المرفق بها شهادات مطابقة. أود إحاطة سعادتكم أن الجمارك لا تقوم بفحص جميع الإرساليات المرفق بها شهادات مطابقة من جهة معتمدة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ضمن برنامج الإعتراف المتبادل وفقاً لقرار معالي وزير التجارة والصناعة رقم 6386 وتاريخ 21/6/1425هـ والمبلغ لكافة المنافذ الجمركية بخطاب معالي مدير عام الجمارك التعميمي رقم 461/43/م وتاريخ 9/9/1427هـ القاضي بفسح إرساليات السلع الإستهلاكية مباشرة دون الحاجة لإحالتها للفحص والتحليل مع سحب عينات عشوائية للتأكد من صحة شهادة المطابقة المرفقة حيث اكتشفت الجمارك وجود حالات تزوير في شهادات المطابقة إلى جانب عدم وجود آلية محددة لعملية سحب العينات من الجهات المصدرة لشهادات المطابقة حيث يتم سحب العينات من المصنع ومن ثم يقوم المصدر بشحن منتجات أخرى مختلفة عن ما تم فحصه نتيجة عدم ترصيص وتحزيم الإرسالية المصدرة علماً بأن إرفاق شهادة المطابقة ليس إلزامياً على المستوردين وإنما من أجل تسهيل وتسريع إنهاء إجراءات مايرد من السلع الإستهلاكية من خلال الإكتفاء بسحب عينات بطريقة عشوائية لأنه إذا لم يقدم شهادة مطابقة فلابد من سحب عينات من جميع الإرساليات التي لايرفق معها شهادات مطابقة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة ، ولأنه يستحيل فحص عينات من جميع الإرساليات نظرا لضخامة الواردات وعدم كفاية المختبرات العامة والخاصة للقيام بذلك .. ولذا فقد قامت الجمارك بتطبيق نظم إدارة المخاطر لاستهداف الإرساليات المحتمل وجود مخالفات فيها وأخذ عينات عشوائية من بعض الإرساليات المرفق بها شهادات مطابقة وقد تبين من التحليل مخالفة العينات المفحوصة للمواصفات القياسية المعتمدة وبعضها مغشوش أو مقلد ، ولذا تم وضع برنامج آلي لتوثيق شهادات المطابقة وذلك من خلال سحب عينات عشوائية من الأصناف المرفق بها شهادات مطابقة وإحالتها للمختبرات لتحليلها للتأكد من صحة ما ورد في شهادة المطابقة وإذا تبين عدم صحة المعلومات الواردة في شهادة المطابقة فلا يتم قبول أي شهادات مطابقة من الجهة التي أصدرتها وتوضع في قائمة المنع ويبلغ المستورد بعدم التعامل معها مستقبلا. كما أود التأكيد على أن هذا الإجراء لايحد من تدفق السلع نظرا للآليات التي طبقتها الجمارك مثل الفسح المؤقت بتعهد بعدم التصرف في السلع المسحوب عينات منها لفحصها في المختبرات العامة والخاصة لكنه يمنع دخول الأصناف المغشوشة والمقلدة والمنتهكة لحقوق الملكية الفكرية ، وكذلك تعزيز التعاون مع الجهات المساندة وتوقيع محاضر مشتركة تهدف إلى قيام موظفي الجمارك بسحب العينات وإرسالها مباشرة للمختبرات واستقبال النتائج اختصاراً للوقت ، كما قامت بالتعاون مع القطاع الخاص في مجال مكافحة الغش التجاري وحماية حقوق الملكية الفكرية وتكوين شراكات بينهما من خلال توقيع مذكرات مع القطاع الخاص بهدف التعاون للحد من ظاهرة الغش التجاري والتقليد ، حيث يُستفاد من خبرات هذه الشركات في التفريق بين المقلد والأصلي وتدريب المختصين بالمنافذ الجمركية .. وكل ذلك بهدف تحقيق شعار الجمارك السعودية المتمثل في سرعة فسح المسموح ومنع دخول الممنوع ، وهذا يتطلب إيجاد توازن دقيق بين التيسير والتسهيل وبين إحكام الرقابة الجمركية لضبط كل ما يمس بهذا الوطن في أمنه واقتصاده وسلامة مواطنيه . آمل اطلاع سعادتكم ونشر ذلك في صحيفتكم الغراء .. وتقبلوا وافر تحياتي ،، مدير عام إدارة العلاقات العامة والمتحدث باسم الجمارك عبدالله بن صالح الخربوش |
اقتصاديات الطاقة Energy Economics مدونة متخصصة تهدف إلى استكشاف وتحليل الجوانب الاقتصادية لقطاع الطاقة بأسلوب مبسط ومفيد. تركز المدونة على مواضيع مثل أسواق الطاقة، السياسات الاقتصادية المرتبطة بالطاقة المتجددة والتقليدية، تأثير الطاقة على الاقتصاد العالمي، ودور الابتكار التكنولوجي في تحسين كفاءة الطاقة.
9/07/2011
الجمارك تعقب على مقال الدكتور فهد بن جمعة المنشور بجريدة الرياض حول فحص الأصناف المرفق بها شهادات مطابقة.
9/05/2011
أكد أن سوق العمل السعودي يعاني من بطالة وظائف وليس بطالة أفراد
الأثنين 7 شوال 1432 هـ - 5 سبتمبر 2011م - العدد 15778
مستشار اقتصادي يطالب وزير العمل بتجنب أخطاء مصلحة الإحصاءات عند تطبيق «نطاقات»
الرياض - الرياض
انتقد المستشار الاقتصادي وعضو جمعية اقتصايات الطاقة الدولية الدكتور فهد بن جمعة الذين يتحدثون عن وجود بطالة اقتصادية في السعودية، ووصفهم بانهم واهمون ولا يفقهون شيئا عن سوق العمل، مشيرا الى أن السوق يعاني من بطالة وظائف ومهن حرة لا تجد من يشغلها، وهذا سيكشفه برنامج نطاقات الذي سيوفر لأول مرة في تاريخ وزارة العمل أرقاما أكثر دقة مع إمكانية نشرها أسبوعيا بفضل الربط الالكتروني بين الجهات المرتبطة بسوق العمل. وطالب وزير العمل الذي سيعلن قريبا عن عدد العاطلين والوظائف في سوق العمل أن لا يقع في نفس الخطأ الذي وقعت فيه مصلحة الإحصاءات العامة التي عرفت المتعطل بأنه "الفرد الذي بلغ عمره " 15" سنة فأكثر، والقادر على العمل، ولديه استعداد للعمل خلال أسبوع الإسناد، ويبحث عن العمل بجدية تامة خلال فترة الأربعة أسابيع الماضية، مؤكدا أن هذا التعريف سليم لكن تطبيقه غير دقيق لأنها اعتبرت الفرد عاطلا إذا ما كان لديه استعداد للعمل خلال أسبوع الإسناد فقط وكذلك عبارة "البحث عن عمل بجدية تامة" دون تحديد الطرق التي اتبعتها لقياس الاستعداد والجدية خلال فترة بحث القوى العاملة المنتهي في أغسطس 2009. وأضاف: إذا ما نظرنا إلى تعريفها لمن هو خارج القوى العاملة فإنهم "الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر، وغير المشمولين داخل قوة العمل بمن فيهم القائمون بالأعمال المنزلية والملتحقون بالدراسة والمتقاعدون والمكتفون وغير القادرين على العمل وغير المشتغلين ولا يبحثون عن عمل لأسباب أخرى".
لا يجب أن تشمل البطالة من ترك عمله باختياره أو فصل لسوء أدائه
وقال: هذا التعريف لا يختلف كثيرا عن تعريف مصلحة إحصاءات العمل الأمريكية التي تصنف العاطلين على انهم أفراد ليس لديهم وظائف ويبحثون بكل جدية في ال 4 أسابيع السابقة، ومستعدين للعمل حاليا، إلا أن الاختلاف يتمحور في طرق تحديد البحث بجدية للفرد الذي تعتمد على اتصاله بصاحب العمل مباشرة أو عمل المقابلة وتقدمه إلى مكتب التوظيف واتصاله بالأصدقاء أو الأقارب أو بمركز التوظيف الجامعي وإرسال السيرة الذاتية أو ملء طلبات العمل ووضعه إعلان، وإذا لم تتوفر إحدى تلك الطرق في الفرد فانه لم يكن جديا ولا ينطبق عليه البحث عن العمل.
تدني معدلات توظيف السعوديات بسبب البطالة القسرية وضيق مجالات العمل
وتساءل ابن جمعة عن تعريف البطالة، هل من ترك عمله اختياريا أو تم فصله لإهماله خلال عام واحد يعتبر عاطلا ويستحق إعانة البطالة؟ هل ضيق ومحدودية مجالات عمل المرأة يعتبر بطالة اقتصادية أو قسرية؟ هل من كان خارج سوق العمل والآن ويرغب الدخول في سوق العمل لسبب ما يعتبر عاطلا؟ هل من أكمل دراسته ويرغب في العمل خلال عدة الشهر يعتبر عاطلا؟ بينما في الدول المتقدمة لا يعتبر هذا الشخص عاطلا لأنه لم يسبق له العمل من قبل، كما أن تعريف البطالة الاقتصادية المطبق عالميا "أن يبحث العامل بأقصى جهد ممكن عن أي فرصة عمل بغض النظر عن مهاراته أو مستوى تعليمه ولا يجدها خلال شهر واحد على الأقل" فهل ستتبنى وزارة العمل هذا التعريف عند إصدار إحصائيات العمالة؟ وهل سيتم التفريق بين البطالة الموقتة والدورية والهيكلية؟ وهل من سجل يعني الاستعداد والجدية ؟ وكيف؟. واشار ابن جمعة الى أن عدد السعوديين من عمر ١٥ سنة فأكثر في عام 2009 بلغ حسب الإحصاءات العامة 5,890,052 ذكر و 5,900,938 أنثى بإجمالي 11,790,990 نسمه أي أن هذه الفئة العمرية المؤهلة لدخول سوق العمل يمثل منها النساء 50% تقريبا, بينما حجم القوى العاملة السعودية 4,286,515 عاملا أي أن هناك 7504475 نسمة من المحتمل دخول نسبة كبيرة منها إلى سوق العمل خاصة من النساء، حيث أن مشاركة المرأة السعودية في إجمال القوى العاملة بلغت 8% وفي إجمالي القوى العاملة السعودية 16%, بينما بلغت نسبة مشاركة الذكور في إجمال القوى العاملة 42% وفي إجمالي القوى العاملة السعودية 84%، ما يشير إلى تدني معدل توظيف السعوديات بسبب البطالة القسرية نتيجة لضيق مجالات عمل المرأة، أما البطالة بين حاملي الشهادات الجامعية فبلغت 21% أو 198389 عاطل من المشتغلين الجامعيين، مما يتطلب خلق وظائف لهم تتناسب مع مستوياتهم العلمية إن وجدت أو ينخرطوا في سوق العمل في وظائف موقتة حتى يتسنى لهم خلق وظائف تناسب تخصصاتهم، وعلينا أن نحفز العمل في المهن الحرة المهنية بتحديد عدد معين من الوظائف تكون مفتوحة أمام الراغبين وشغلها بدعم من الصناديق الحكومية.
ضيق مجالات العمل وراء بطالة النساء
وتوقع ابن جمعة أن يكشف برنامج نطاقات النقاب عن ارتفاع عدد الباحثين عن العمل خاصة بين النساء اللاتي يبحثن عن فرص عمل بعد ارتفاع نسبة المطلقات والعانسات بينهن إلى ما يقارب 800 ألف باحثة وليس عاطلة عن العمل، لذا يجب اتخاذ الحذر عند إعلان وزارة العمل إحصائيات سوق العمل من المسجلين على موقع حافز باعتماد تعريف البطالة السابق حتى لا تشمل تلك الإحصائيات من ترك عمله باختياره أو تم فصله لسوء أدائه أو عدم توفر عامل الجدية. واقترح ابن جمعة أن يطلق على تلك الإحصائيات اسم الباحثين عن عمل وليس إحصائيات البطالة حتى يمضي عاما كاملا على هذه الإحصائيات ونتأكد من أن هؤلاء الباحثين عن العمل فعلا عاطلون ولم يعملوا لمدة عام ولم يجدوا فرص عمل لهم لأن الواقع الميداني الذي سيكشف عنه "نطاقات" يتعارض مع تعريف البطالة السابق في ظل توفر العديد من الوظائف التي لا يرغب السعودي شغلها، لذا فإن إعلان نسبة بطالة لا ينسجم مع الواقع سيدفع الكثير من السعوديين إلى التقاعس ويفاقم من مشكلة البطالة المصطنعة، كما يجب إعطاء كل عامل يبحث عن عمل رقم تأمينات اجتماعية من اجل حصر أعداد الباحثين عن العمل تلقائيا ويكون له ملف يستطيع صاحب المنشأة أن يطلع عليه عند المقابلة، مما سيحفز السعودي على إبقاء ملفه نظيفا من المخالفات وإلا خسر الوظيفة وإعانة البطالة، فضلا عن إصدار إحصائيات البطالة أسبوعيا بعد أن أصبحت المعلومات متوفرة الكترونيا وتكاليف الأجور أو مؤشر سعر العمالة شهريا أو ربع سنوي.
رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2011/09/05/article664734.html
هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليوميةwww.alriyadh.com
1
شورو عليه ولا تهاجموه..
.
الرجال شاد حيله ؛ شجعوه ولا تكونوا التيار الذي يطفئ الشموع.
..
خلوه يوصل لآخر مخططاته وبعدها احكمو.
.
الرجال شاد حيله ؛ شجعوه ولا تكونوا التيار الذي يطفئ الشموع.
..
خلوه يوصل لآخر مخططاته وبعدها احكمو.
00الحقيقي00 (زائر)
03:41 صباحاً 2011/09/05
2
يقول ابن جمعة "ووصفهم بانهم واهمون ولا يفقهون شيئا عن سوق العمل" ياليته يناقش مشكلة البطالة بشكل حضاري راقي بدلاً من التعالي والتقليل من الرأي الآخر.
3
الحمد لله أنه اصبح لدينا موقع الكتروني لحصر أعداد العاطلين
أو البطالة ونتمنى من المسئولين سرعة التنفيذمع توخي الدقةوالحذر والامانه في أداء العمل واعداد التقارير الصحيحه
لايجاد حلول مناسبه بتوفير فرص عمل لهم يحدد الحد الادنى للرواتب بحيث لايقل الراتب فيها عن 3000 ريال غير التأمين الصحي
أو البطالة ونتمنى من المسئولين سرعة التنفيذمع توخي الدقةوالحذر والامانه في أداء العمل واعداد التقارير الصحيحه
لايجاد حلول مناسبه بتوفير فرص عمل لهم يحدد الحد الادنى للرواتب بحيث لايقل الراتب فيها عن 3000 ريال غير التأمين الصحي
أم أسامه (زائر)
04:32 صباحاً 2011/09/05
4
لا يجب أن تشمل البطالة من ترك عمله باختياره أو فصل لسوء أدائه... أكيد اللي راتبه اقل من 2500 ريال سحب على عمله وسجل لأنه يفكر ياخذ 2000 اعانة شهرية وهو جالس ببيتهم..طبعاً ليس جميع العاطلين واتوقع القراء يعرفون اصحاب لهم قالو لهم هالافكار او سمعو فيها.
أفوكآدو (زائر)
04:41 صباحاً 2011/09/05
5
الحقيقية هو ان وزارة العمل اخلت المسؤلية في واجباتها وارمت بعاتقها على المؤسسات ومنها الصغيرة التي لاتجدر بالذكر الوزارة تحتاج لمستشاريين دوليين ليضعو لها خطة سليمة وليس في عشية وضحاها ببرنامج نطاق اذا لم يتم خروج العمالة الأسيوية واليمنية والأفريقية المتمسكة بالأسواق السعودية والتلاعب فيها لم يفلح اى اتخاذ وزاري لوزارة العمل السعودية ولو نلاحظ اننا اكبر دولة تضم السيول الجارفة من نوع هذه العمالة الوافدة وكانه المواطن هو المسؤل عنهم في مضايقته في رزقه وصرف مافي جيبة من تلاعب أسعار
6
دكتور جمعه كيف الحال 00000
بطاله اقتصاديه او بطاله وظائف 00000 فلسفه ليست في الوقت المناسب0000
الموظوع خطير ارجو عدم جعله مدار نقاش فلسفي كمؤشر الاسهم 000 خساره سهم وربح سهم
تحياتي لك
بطاله اقتصاديه او بطاله وظائف 00000 فلسفه ليست في الوقت المناسب0000
الموظوع خطير ارجو عدم جعله مدار نقاش فلسفي كمؤشر الاسهم 000 خساره سهم وربح سهم
تحياتي لك
ABDULAZIZ (زائر)
04:52 صباحاً 2011/09/05
7
دراسه جيده نوعا ما
لكن من ناحية المرأه لابد من فتح المجال لهم فكيف غالبية بناتنا جامعيات وماجستير وتخصصات نادره وإذا ذهبن للجامعات وجدن أجنبيات يشغلن وظائف تخصصاتهن وهن أقل جداره من بناتنا
إذا هناك مخافه من الله بتوطين شبابنا وبناتنا فسيتم ذلك وكفى
لكن من ناحية المرأه لابد من فتح المجال لهم فكيف غالبية بناتنا جامعيات وماجستير وتخصصات نادره وإذا ذهبن للجامعات وجدن أجنبيات يشغلن وظائف تخصصاتهن وهن أقل جداره من بناتنا
إذا هناك مخافه من الله بتوطين شبابنا وبناتنا فسيتم ذلك وكفى
مواطن مخلص (زائر)
05:46 صباحاً 2011/09/05
8
مكتب العمل يضغط بقوة على الشركات الخاصة لتوفير وظائف الدكتور جمعة يتم توظيف الاف من الشباب ويتم تركهم لي وظافئهم بدون اسباب مبررة ممايراكم المشاكل لمكتب العمل وللقطاع الخاص ويجب التاكد ان المعونة تصرف للعاطل وليبث من توفر له عمل وتركه بدون سبب مقنع وان يكون هناك لجنة لتتحقيق بترك الموظف عمله بدون
د محمد (زائر)
05:54 صباحاً 2011/09/05
9
حددو مده اربع سنوات للفيز
اوقفو الاستقدام عن تجاره الجمله والتجزئه
انقذونااا من البطاله
اوقفو الاستقدام عن تجاره الجمله والتجزئه
انقذونااا من البطاله
ابو الفقراء
06:09 صباحاً 2011/09/05
10
بن جمعه لايعتبر من ترك العمل عاطل يعني بالعربي اذا توظفت في اي وظيفه في القطاع الخاص وفي فترة التجربه او بعدها حسيت انها ماتناسبك وتركتها فانت هنا لست بعاطل بل يجب ان تستمر في الوظيفه حتى لو ماناسبتك لكي لا تخسر الوظيفه ويسقطك ابن جمعه من حسابات العاطلين! خوش كلام!
حسن (زائر)
07:38 صباحاً 2011/09/05
11
بس يا ستاذا جمعة ياليت نطبق القانون اي قانون على الكل وليس على فئة دون اخرى وشكرا
makkah (زائر)
07:47 صباحاً 2011/09/05
12
الولايات المتحدة الامريكية وهي اكبر دولة ودول اوروبا توجد بها بطالة
naji abdalla (زائر)
08:12 صباحاً 2011/09/05
13
السعودة تنظير علمي بلاوجود!!
والواقع الفعلي لغير السعودي!!!
الباب بوجيه الطموحين مسدود!!
حواجز وتعقيد فوق الحدودي!!!
(طموح محطم)
والواقع الفعلي لغير السعودي!!!
الباب بوجيه الطموحين مسدود!!
حواجز وتعقيد فوق الحدودي!!!
(طموح محطم)
طموح محطم (زائر)
08:16 صباحاً 2011/09/05
14
كلام غريب من جدا اول مره اسمع فيه
صحيح (زائر)
08:42 صباحاً 2011/09/05
15
سؤال محوري،، لو لم يعلن عن إعانة العاطلين كم سيصبح عدد المتقدمين؟؟
أعتقد سنخفض إلى الربع،،
ولكن في ظل وجود 8 ملايين وافد كلهم يعملون في وظائف مصنفة، أين موقع المواطن في سوق العمل ؟؟
هناك فجوة كبيرة لم نستطع حتى الآن تحسسها،،،
أعتقد سنخفض إلى الربع،،
ولكن في ظل وجود 8 ملايين وافد كلهم يعملون في وظائف مصنفة، أين موقع المواطن في سوق العمل ؟؟
هناك فجوة كبيرة لم نستطع حتى الآن تحسسها،،،
عابد (زائر)
08:47 صباحاً 2011/09/05
16
كلام معقول ومدروس
ابو عبد العزيز (زائر)
09:07 صباحاً 2011/09/05
17
فيما أرى يجب عدم الاستثناء حتى ولو فصل من وظيفة لا يتناسب راتبها مع مصروفاته الشخصية
الصالح (زائر)
09:35 صباحاً 2011/09/05
18
إخوان حل البطاله سهل إذا وجد أهتمام المسؤولين وعرفوا مدى خطورة تحويل الأجانب فوق 100 مليار سنويا غير الأرصده الموجوده بحساباتهم هنا فهذا مبلغ يدق ناقوس الخطر
شبابنا واعي ومؤهل ولا تلتفتوا للخونه
شبابنا واعي ومؤهل ولا تلتفتوا للخونه
مواطن مخلص (زائر)
09:46 صباحاً 2011/09/05
19
المشكلة أن مجتمعنا ما زال يتنصل من المسؤلية, ويريد كل شيء بدون جهد..
20
دكتور بن جمعه لاحظت بانك في هالاسبوعين تناقش كثير بمقالاتك عن نطاقات بالفشل والبطالة والسعوديين مو راعين شغل عسا ما شر ان شاء الله؟ انا عن نفسي ارا برنامج ناجح وتوعوي الافضل انك تتكلم عن التحويلات بمليارات الريالات سنويا من الوافدين بما انك اقتصادي وتترك اخوانك السعوديين يشوفون رزقهم
سمسم1 (زائر)
11:02 صباحاً 2011/09/05
21
دكاتره + لاخبرات = استشارات كلام + كلام = اءلاام فيز + تستر = بطاله
WARRAD (زائر)
11:50 صباحاً 2011/09/05
22
"لا يجب أن تشمل البطالة من ترك عمله باختياره.." , هذا الكلام صحيح اذا تخلصنا من الاستفزاز والاستبعاد والتطفيش في قطاعنا الخاص , وهذا راح ياخذ وقت لان الوافدين متجذرين و منتشرين (روح بعض الشركات وشوف) , بس رجاءا تعطي عادل فقيه فرصة وتتفاءل.
saudi (زائر)
11:51 صباحاً 2011/09/05
23
كلام منطقي وعقلاني
ابو محمد (زائر)
12:38 مساءً 2011/09/05
24
يا عزيزي لو كلامك صحيح كان سابك وارامكو والبنوك الي كلها سعوديين تركت لكنها ما زالت تشتغل وحاصله على تصنيفات متقدمه عالميا وارباحها بالمليارات...لكن للأسف البعض يحمل حرف (د) على لا شيء.
سمسم1 (زائر)
12:46 مساءً 2011/09/05
26
مصلحة الاحصاءات العامة لا اثق بدقة بياناتها ولا حتى الى 50 %
اقول هذا من واقع تجربة
والدليل ان احصائيات تعداد السكان الأخيرة واجهت كثيرين من المواطنين لم يمر عليهم أحد !! فكيف بغير المواطنين ؟!
اقول هذا من واقع تجربة
والدليل ان احصائيات تعداد السكان الأخيرة واجهت كثيرين من المواطنين لم يمر عليهم أحد !! فكيف بغير المواطنين ؟!
27
الغريب يا دكتور جمعه أنه لدينا بطالة + لدينا تأخير في المعاملات الحكومية لنقص عدد الموظفين
اقترح على المسئولين بناء "صرح" يقع بين الوزارات أوالمؤسسات الحكومية وبين الأفراد الذين يرغبون إنهاء معاملاتهم بسرعة ويتم توظيف العاطلين عن العمل فيها وأخذ أجرهم من الناس الراغبين في انهاء معاملتهم بأسرع وقت
يعني مثلا انا لدي معاملة متعطلة في احد الوزارات لا يوجد لدي مانع ان تأخذ 30 ريال مقابل انهائها بوقت وجيز ولو عينت موظفا يخدم باليوم 6 من امثالي سيكون اخر الشهر لديك راتب 3600 ريال فكيف بخدمة 10 امثالي
اقترح على المسئولين بناء "صرح" يقع بين الوزارات أوالمؤسسات الحكومية وبين الأفراد الذين يرغبون إنهاء معاملاتهم بسرعة ويتم توظيف العاطلين عن العمل فيها وأخذ أجرهم من الناس الراغبين في انهاء معاملتهم بأسرع وقت
يعني مثلا انا لدي معاملة متعطلة في احد الوزارات لا يوجد لدي مانع ان تأخذ 30 ريال مقابل انهائها بوقت وجيز ولو عينت موظفا يخدم باليوم 6 من امثالي سيكون اخر الشهر لديك راتب 3600 ريال فكيف بخدمة 10 امثالي
ABOS3OD
01:17 مساءً 2011/09/05
28
أوافق على طرح الدكتور 100?. حيث ان معظم المتقدمين للاستفادة من هذا البرنامج وخاصة من العنصر النسائى وبمجرد انتهاء وقت تسليم المكافاءة
بكري (زائر)
01:56 مساءً 2011/09/05
29
ياخوان مادام احنا تاركين الاسباب الحقيقية وجالسين نتابع كم حوالات الاجانب وكم ياكلوا مافى فائدة والله يقسم الارزاق؟طيب ليش الشركات الكبيرة ماتوظف السعوديين وايش الى يمنع او القرار يطبق على الصغار حتى البنوك الواجة سعوديين
تركى 1977
02:01 مساءً 2011/09/05
30
كلام غريب واحد يقول فيه بطاله والثانى ينفى والصحيح
بلادنا فيها خير والحكومه الرشيده ما هى مقصره والعيب فينا انا ابغا اشتغل مدير على طول هذه الوضيفه الذى يطلبونها اولادنا لا يرغبون طلوع الدرج بالصنصير اسرع000
بلادنا فيها خير والحكومه الرشيده ما هى مقصره والعيب فينا انا ابغا اشتغل مدير على طول هذه الوضيفه الذى يطلبونها اولادنا لا يرغبون طلوع الدرج بالصنصير اسرع000
31
بدينا في البربسة ومحاولة الالتفاف على المفاهيم لتزييف الحقائق؟!
مابقى الا يقول الدكتور اما ان يقبل العاطل بوظيفة زبال لكي يثبت جديته في البحث عن عمل او لا يعتبر عاطلا؟!
مابقى الا يقول الدكتور اما ان يقبل العاطل بوظيفة زبال لكي يثبت جديته في البحث عن عمل او لا يعتبر عاطلا؟!
32
يحكي لي احد الاصحاب انة تقدم على وظيفة بشركة
وكانت الوظيفة لأجنبي سابق وكان اول مربوط (راتب) للاجنبي في هذة الوظيفة 7 الاف ريال
وتقدم صاحبي السعودي لها وقالوا لة الراتب 4 الاف ووافق بذلك وعمل فيها لمدة سنة. وبعد سنة تخلى عنها واتى الي هذة الوظيفة اجنبي وكان اول مربوط لة (الراتب ) 7 الاف ريال كما كان معد لها في الهيكل الوظيفي للشركة.
السؤال الذي يطرح نفسة لماذا التفرقة علما ان المؤهلات متساوية والخبرة متساوية والآداء متساوي
لماذا السعودي 4
والاجنبي 7 الاف
وكانت الوظيفة لأجنبي سابق وكان اول مربوط (راتب) للاجنبي في هذة الوظيفة 7 الاف ريال
وتقدم صاحبي السعودي لها وقالوا لة الراتب 4 الاف ووافق بذلك وعمل فيها لمدة سنة. وبعد سنة تخلى عنها واتى الي هذة الوظيفة اجنبي وكان اول مربوط لة (الراتب ) 7 الاف ريال كما كان معد لها في الهيكل الوظيفي للشركة.
السؤال الذي يطرح نفسة لماذا التفرقة علما ان المؤهلات متساوية والخبرة متساوية والآداء متساوي
لماذا السعودي 4
والاجنبي 7 الاف
33
ما يذبحنا الا الفلسفه الفاضيه
الفريق (زائر)
02:33 مساءً 2011/09/05
9/03/2011
المؤشرات العالمية تمنح سوق الأسهم فرصة التعافي عقب الإجازة
|
مختصون لـ «الرياض»: تعطل النفط الليبي ينعكس على إنتاج السعودية
السبت 5 شوال 1432 هـ - 3 سبتمبر 2011م - العدد 15776
الرياض – فهد الثنيان
ضخت السعودية في أسواق النفط العالمية 1.68 مليار برميل في الثمانية أشهر الأولى من 2011 بقيمة 687 مليار ريال ، وأكد خبراء اقتصاديون في حديثهم ل " الرياض " إن معاودة ليبيا لإنتاجها سوف يقلص من إجمالي إنتاج الأوبك الحالي. وهذا بدوره سوف ينعكس نسبيا على إنتاج السعودية إذا ما كان الهدف المحافظة على استقرار سعر نايمكس في نطاق 90 دولارا. وبحسب وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية احتلت السعودية صدارة الدول المصدرة للنفط الخام إلى اليابان إذ ارتفعت صادراتها ما نسبته 36.5 في المئة عن العام السابق ليصل إلى 1.19 مليون برميل يوميا.
واشارت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية التي تتابع شحنات النفط المستقبلية الى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) فشلت في الاتفاق على زيادة الإنتاج في يونيو حزيران، لكن السعودية أكبر مصدر في المنظمة قالت إنها ستوفر كل احتياجات المستوردين وقامت بزيادة إنتاجها، وما زال إنتاج أوبك أقل من مستواه قبل عام بسبب انقطاع الامدادات الليبية جراءالاحداث الحالية.
وقال الدكتور فهد بن جمعة عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية: إن إجمالي صادرات السعودية من النفط في 8 الشهر الماضية بلغ 1.68 مليار برميل يوميا بقمة 687 مليار ريال تقريبا.
وعن الرابط بما يحصل حاليا للإنتاج الليبي وتصدير السعودية للنفط أشار ابن جمعة الى أن ليبيا ما زالت تعاني من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي وقد تعرضت بعض حقولها النفطية للدمار ، رغم أنها تخطط أن تبدأ الإنتاج من حقلين في المنطقة الشرقية في نهاية شهر سبتمبر الحالي لكنها لن تسطيع تحقيق حصتها في الأوبك البالغة 1.469 مليون برميل يوميا قبل مضي 15 شهرا.
وأوضح أن معاودة ليبيا لإنتاجها سوف يقلص من إجمالي إنتاج الأوبك الحالي الذي تجاوز 30 مليون برميل يوميا وبزيادة قدرها 5.2 ملايين برميل يوميا عن سقف إنتاج الأوبك البالغ 24.845 مليون برميل ل 11 عضوا ليحل محله إنتاج ليبيا، وهذا سينعكس نسبيا على إنتاج السعودية إذا ما كان الهدف المحافظة على استقرار سعر نايمكس في نطاق 90 دولارا ولكن الأهم مدى قدرة اقتصاديات الدول المستهلكة للنفط على النمو الذي سوف يترجم إلى زيادة في الطلب على النفط ويساهم في رفع الأسعار والإنتاج معا من أجل تحقيق التوازن في أسواق النفط العالمية.
من جهته قال الأكاديمي الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن الصنيع إن إيرادات النفط ستنعكس ايجابيا على ميزانية المملكة وان كانت لا تمثل القيمة المثلى لأسعار النفط نظرا لضعف قيمة الدولار أمام العملات الأخرى مما يزيد المطالب باستثمار أجزاء كبيرة من عوائد النفط باعادة استثمارها داخليا بتطوير البنى التحتية وضخها بالاقتصاد السعودي لاقامة المشاريع المحلية بكافه مناطق المملكة بدلا من استثمارها خارجيا لتنامي الاضطرابات العالمية بالاقتصاديات الدولية.
وأشار إلى انه من المهم أن تخصص المملكة جزءا من عائدات النفط لضخها وإعادتها باستخراج الغاز الطبيعي والمتوفر بكميات كبيره بالمملكة من اجل زيادة الإيرادات الحكومية للمملكة وعدم الاعتماد على النفط كمصدر أساسي لإيرادات الميزانية , مما يساهم برفع الطاقة الانتاجية لاستخراج الغاز الطبيعي بالمملكة إلى مراكز أفضل على مستوى المنطقة.
رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2011/09/03/article664139.html
هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية www.alriyadh.com
8/29/2011
رحيل العامل الوافد سيفاقم من البطالة
الاثنين 29 رمضان 1432 هـ - 29 اغسطس 2011م - العدد 15771
المقال
د. فهد محمد بن جمعة
الاثنين الماضي كتب بعنوان "أنا سعودي اعمل سباكا" في الرياض 22-8-2011، وللأسف إن بعض التعليقات كانت تدل على مدى إحباط وتقاعس بعض الأشخاص عن العمل، حيث يقول احدهم " يا بن الحلال ابعد الأجانب وتشوف كيف العمل والولاء" أما الآخر فيقول " والله يا دكتور لو ولدك يشتعل سباك أن تكون أول من يرفض"، إنها نماذج واقعيه تفسر لنا تفكير بعض السعوديين وإنكارهم للأمر الواقع ومدى ثقافتهم العملية التي يعتقدون إن جميع السعوديين على نمط واحد وتفكير واحد، وإذا ما كان الأب يعمل دكتورا فلن يسمح لولده أن يعمل سباكا أو نجارا وهذا خطأ كبير فلا يمكن أن تنظر للسعوديين الآخرين بمنظورك الشخصي ومحيطك البيئي. فعندما نتحدث عن العمل كسباك فلا يعني إن جميع الباحثين سوف يعملون سباكين أبدا، لان هناك تفاوتا في المستويات العلمية والتخصصات والقدرات والخبرات وكذلك الرغبات، لكن عندما يكون مستواك التعليمي لا يؤهلك لكسب دخل أكثر من 2000 ريال، فان فرصه العمل كسباك توفر لك دخلا جيدا وما عليك إلا أن تفتح محلا لسباكه وتعمل فيه بنفسك وذلك بدعم من الصناديق التي تدعم ذلك وسوف تحقق دخلا مرتفعا أعلى مما يحققه صاحب التعليم العالي. إن تشدق بعض السعوديين من كتاب ومن يبحثون عن فرص عمل بأن العامل الأساسي لعدم وجود فرص عمل للسعوديين هو وجود العمالة الوافدة بدون أن يكون هناك تحليل موضوعي لسوق العمل وقطاع الأعمال والاقتصاد من اجل تحديد المنافع والتكاليف من وجود تلك العمالة الوافدة. هذا يطرح بعض الأسئلة: هل سبق وتم حصر وظائف معينه لعمل السعوديين فقط؟ هل توجد فرص وظائف متاحة لسعوديين حاليا مع وجود العمالة الوافدة ؟ هل ترحيل العمالة الوافدة فعلا يزيد من توظيف السعوديين أو يقلصه؟. لقد تم حصر وظائف البيع في أسواق الخضار على السعوديين في عام 1421ه، ولكنهم لم يفلحوا بل عمل القليل وارتفعت الأسعار بشكل ملحوظ مع قلة المعروض وكثر التذمر من المستهلكين إلى إن عاد الأجانب مرة ثانية. إن الفرص الوظيفية عديدة ومتاحة للسعوديين رغم وجود العمالة الأجنبية في معظم القطاعات غير الحكومية أو شبه الحكومية ،على سبيل المثال، قطاعا الفندقة والسياحة والمقاولات والإنشاء وجميع القطاعات الخدمية، إذا ليس صحيح إن وجود العمالة الأجنبية يحرم السعوديين من فرص عمل لأنها أصلا متاحة وهناك نقص في معروض العمالة المحلية وإلا لما ازداد الطلب على التأشيرات، علما إن ما يمنح من تأشيرات اقل من المطلوب بما يزيد عن 50%، حيث إن مكاتب العمل لا توافق على الطلب بأكمله. كما انه من خبرة ميدانية وجود العامل الأجنبي يحفز السعودي على العمل لان السعودي في معظم الأحوال يتكل في بعض الأعمال على الأجنبي وبدون العامل الأجنبي سوف يتقلص معظم الأعمال مما يتسبب في عدم خلق فرص عمل جديدة بل قد يقلصها مع اختفاء بعض المنشآت.
الآن سوف يطبق برنامج نطاقات في شوال وسوف يثبت صحة هذا الكلام باْن الوظائف متاحة ولن يقبلها إلا القليل من السعوديين ليبقى البرنامج رهن رغبة السعودي والحصول على إعانة البطالة المأزق الثاني لعدم توظيف السعوديين لانفسهم دون تبني رغباتهم عند البحث عن فرص عمل. لقد أوضحت مصلحة الإحصاءات العامة إن حجم القوى العاملة بلغ 8,611,001 عامل في 2009 منها 4,286,515 عاملا سعوديا أو 49.8% من إجمالي القوى العاملة منها 3,580,790 ذكرا و 705,725 أنثى، بينما بلغ حجم العمالة غير السعوديه 4,324,486 عاملا منها 3,747,190 ذكرا و577,296 أنثى. فلو استثنينا السائقين والعاملات من إجمالي العمالة الاجنبية لأصبح الرقم ما يقارب 2.5 مليون عامل أجنبي، مما يعتبر عددا قليلا على مستوى السعودية. وإذا ما اعتمدنا نفس الإحصائيات فان نسبة البطالة 10.5% أي 448,547 عاطلا أو كما يدعيه البعض أكثر من مليون عاطل. فإننا مازلنا نحتاج إلى أكثر من 3 ملايين عامل أجنبي قبل حساب صافي الطلب على العمالة السعودية وغير السعودية الذي يرافقه نمو اقتصادي حقيقي قد يتجاوز 5 % سنويا. هنا أتكلم عن العمالة الشرعية بمعنى التي يتم عملها لدى أصحاب التأشيرات وليست العمالة السائبة التي تضر بالاقتصاد السعودي ولها تأثير سلبي على سوق العمل ويجب ان ترحل.
وعندما قدمت وزارة العمل برنامج نطاقات لتوظيف السعوديين ظهر لنا مطالب أخرى ،على سبيل المثال، ترحيل العمالة الوافدة الذي يعتبر مجرد تهرب من شغل الوظائف المتاحة للسعوديين على مختلف مستوياتهم التعليمية، حيث إن معظم المشتغلين السعوديين من أمي إلى دبلوم تبلغ نسبتهم أكثر من 71% من إجمالي المشتغلين السعوديين. هذا يفسر لنا الهدف من هذه المطالبات أما بعلم أو جهل بمنع أو تقليص العمالة الشرعية بنسبة كبيرة من أجل الضغط على أصحاب الأعمال وتحديد مستوى الرواتب وأوقات العمل إلى درجه ان يصبح أصحاب العمل تحت رحمة الموظف السعودي. هذا لن يحدث لأنه سوف يحد من حرية السوق والمنافسة ويرفع الأسعار ويقلص فائض المستهلك وإنتاجيه إجمالي القطاع الخاص وفي النهاية يخسر الجميع وترتفع البطالة مع تقلص العمالة وندخل أزمة حقيقيه لا تحمد عقباها.
رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2011/08/29/article662832.html
هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية
www.alriyadh.com
يعني الوظائف اللي موجودة فقط سباك وعامل مصنع!
عماد (زائر)
03:54 صباحاً 2011/08/29
2
هذا الكلام صحيح ونشكر الكاتب على مقاله انا اعمل طبيب بمستشفى خاص والكوادر من كافة الجنسيات نعمل بجدية ويوجد جو تنافسي وتحفيزي رائع يجب ان نغير افكارنا القديمة او البالية لكي نسمو كمجتمع راق ومتحضر ونتقبل العالم كما هو متقبل لنا وكفانا عنصرية وعنجهية !!والله الموفق
4
قال ايش قال سباك سبحان الله يعني مافيه شي غير السباك
طيب مو افضل اننا نسعود المستشفيات الدكاتره الاجانب يعني السعوديين غير موؤهلين لعمل دكتور
طيب مو افضل اننا نسعود المستشفيات الدكاتره الاجانب يعني السعوديين غير موؤهلين لعمل دكتور
ابوخالد (زائر)
04:52 صباحاً 2011/08/29
5
بالفعل من المرات القليلة اللتي أقرأ فيها تقرير متعقل متأني يحصر المشكلة بهدوء وبعيدا عن الشحن والعنصرية
صح لسانك يا أيها الكاتب ونرجو أن يتحلى الجميع بهذه الروح ولا نتوقع أن يوافق الجميع بالتأكيد لكن هذا المقال موزون وممتاز
صح لسانك يا أيها الكاتب ونرجو أن يتحلى الجميع بهذه الروح ولا نتوقع أن يوافق الجميع بالتأكيد لكن هذا المقال موزون وممتاز
الدكتور (زائر)
05:11 صباحاً 2011/08/29
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ياسعادة الدكتور حنا لانطالب بترحيل العمالة ولكن التنظيم والحد من الاستقدام الجائر ويكون على قد الحاجة وبعد الدراسة وسعودة ما يمكن سعودتة وشكرا
ياسعادة الدكتور حنا لانطالب بترحيل العمالة ولكن التنظيم والحد من الاستقدام الجائر ويكون على قد الحاجة وبعد الدراسة وسعودة ما يمكن سعودتة وشكرا
ابو سليمان4 (زائر)
05:28 صباحاً 2011/08/29
7
العمالة الأجنبية ساهمت في نهضة وبناء البلد بمقابل مادي أثر ولا يزال باقتصاديات دولهم.. المواطن السعودي لن يقبل العمل بمرتبات 2000 ريال التي هي اقل من الحد الأدنى للدخل فما بالك اذا كان المجال في السباكة!! ومع ذلك اعلم ان السباكين يحصلون على اضعاف الالفين ثلاث مرات.. وانا لست ضد ان يعمل السعودي بتلك المهن ولكن ليس الآن.. لا يزال هناك مهن من الممكن ان يعمل بها السعودي والسعودية وهي كثيرة.. فقط انظر حولك، فنادق، مستشفيات، مصانع، طيران، انشاءات، طرق،... لن اكمل.
8
نعم بلادنا تعاني نقصا في العمالة الاجنبية الرخيصة لقطاع المقاولات والانشاءات ولا ادل على ذلك من خسارة شركات المقاولات
ولكن هناك عمالة اخرى تعمل بوظائف الاصل انها للمواطن مثل البائعين وسائقي الليموزين وخاصة العمالة في مؤسسات متسترة وهؤلاء يحتاجون انظمة لكشفهم
ولكن هناك عمالة اخرى تعمل بوظائف الاصل انها للمواطن مثل البائعين وسائقي الليموزين وخاصة العمالة في مؤسسات متسترة وهؤلاء يحتاجون انظمة لكشفهم
عبدالرحمن السليم (زائر)
05:52 صباحاً 2011/08/29
9
بصراحه حطيت يدك عالجرح, لو ان المواطن بدأ بأخذ دورات تؤهله لما يرغب في عمله وأصبح كفؤا سيجد الكثيرين اذا كان ينتج ما يمنتجه الاجنبي. وبصراحه تخيل لو خرج الاجانب كما يطلب الكثيرين- من بيصلح سيارتك؟ سواق من بيوصل الاهل بتفوم انت توصل؟ عمال النظافه بتقوم من صلاة الفجر تنظف الشارع. شركات؟ يتبع
ابو البراء (زائر)
06:01 صباحاً 2011/08/29
10
فكونا من الاجانب انا سائق لموزين والاجانب يحاربونا برزقنا ويحرضونا الركاب مايركبون مع السعودي
لو ارفع حصاه لا احصل باكستاني بتكسيه تحتها
مادخل شارع ويشرلي واحد الا عشره وقفوا ورايا
انا اشتغل كهربائي بشركه ولاني متفشل بس فوقي مدير فلبيني وكل يوم انواع التهزي كرهت الشغل واستقلت
لو ارفع حصاه لا احصل باكستاني بتكسيه تحتها
مادخل شارع ويشرلي واحد الا عشره وقفوا ورايا
انا اشتغل كهربائي بشركه ولاني متفشل بس فوقي مدير فلبيني وكل يوم انواع التهزي كرهت الشغل واستقلت
عبدالعزيز (زائر)
06:04 صباحاً 2011/08/29
11
إذا أردت أن يعمل أخيك المواطن سباكاً ونحو ذلك فأولا يجب أن تتطرق لأمور هامة منها :
لابد أن يكون راتب السباك مغرياً يحفظ كرامته ويعز نفسه وقبل ذلك ضمان كافة حقوقه من غذا ومسكن. وصحة. أما أن يترك بلا شي ثم يحاول بعض الكتاب أن يهين المواطن بهذه الأعمال؟ فهذا خلل في المواطنة.
لابد أن يكون راتب السباك مغرياً يحفظ كرامته ويعز نفسه وقبل ذلك ضمان كافة حقوقه من غذا ومسكن. وصحة. أما أن يترك بلا شي ثم يحاول بعض الكتاب أن يهين المواطن بهذه الأعمال؟ فهذا خلل في المواطنة.
منصور الشاطري (زائر)
06:06 صباحاً 2011/08/29
12
اشكر الدكتور على المقال ولكن هل سئل الشباب السعودي الذي يعمل في القطاع الخاص عن اسباب عدم استمرارهم في العمل القطاع الخاص الاجابات راح تكون منقنعة من واقع خبرة في هذا المجال
محمد (زائر)
06:31 صباحاً 2011/08/29
13
يا عزيزي السعودي لو له فرصه راح يبدع خذ لك نظرة عن المبتعثين السعوديين وشوف كيف محقين انجازات بالجرائد من يوم الى يوم المشكلة ان سوق العمل غير منظموفيه فوضى وفيه هناك حرب على العمالة السعودية اتمنى يا دكتور ان لا تكتب من مكتبك تحت المكيف لكن انزل سوق العمل وشوف !
سمسم1 (زائر)
06:47 صباحاً 2011/08/29
14
لا يمكن حل مشكلة البطاله نهائيا وهذه قناعتي بعد عمل لمدة 30 عام ولازلت على راس العمل - الا - بمأسسة الاعمال اى اقامة مؤسسات - تملك الدوله على الاقل 55 في المئه منها لفرض وتقديم مصلحة الوطن والمواطن وحمايتهم -ان تحويل كل شي للقطاع الخاص لايصلح عندنا فنحن لسنا اوروبا ولا امريكا نظامهم يختلف عنا -واصحاب القطاع الخاص سيكونون سبب في دمار الجميع لانهم يعملون لهدف واحد فقط وهو (مصلحتهم)
15
طرح هذا الموضوع يعتبر مهما متى ما ربطناه بسياقه الطبيعي. فبالتكيد فان السعودي لن يقبل على وظائف السباكه وغيرها في اطارها الحالي من هيمنة كلية للاجنبي. ولكن يمكن ان يمارسها السعودي متى ما ادرك المردود المادي منها الذي قد يتجاوز رواتب وظائف عليا. ولم لا ونحن مجتمع كان يعتمد على سواعده قبل النفط
mohmd (زائر)
07:32 صباحاً 2011/08/29
16
كما ان القضية ليست اما بوجود الاجنبي او بعدمه بل بوظائف في شركات مساهمة كبيرة وبدخول عاليه يهيمن عليها اجانب يمكن سعودتها بسهوله. فانا ارى يادكتور ان تعمل بحثا عن السوق السعودية لتركز على الوظائف الادارية في الشركات الكبيرة لترى كم هي نسبة السعوديين فيها. ونحن لم نصل الى الوظائف الفنية بعد
mohmd (زائر)
07:35 صباحاً 2011/08/29
17
كما لايجب ان نحكم على ابناءنا بدون ان نعطيهم الفرصة العادلة في المنافسة لا تحجيهم بظروف لانستطيعها انفسنا ولا الاجنبي في بلده!!! ما يتم عندنا هو اتسعباد لايقبله السعودي ولا اي مواطن اخر في بلده
mohmd (زائر)
07:36 صباحاً 2011/08/29
18
بالله قلي فين عنوانك
لأني بجيك واخذ منك هذي الاشياء
- زوجتك وعيالك
- سيارتك
- بيتك (طبعا فيلا ماهي شقة)
بسيطة صح , مافي مشاكل , هذي الاشياء اللي مايقدر الشاب العاطل يملكها , عادي صح (او... بحريقة ,انا مالي) , قولوا خيرا او اصمتوا يا أتباع "يبقى الوضع كما هو عليه" , والله انا لمنتصرون.
لأني بجيك واخذ منك هذي الاشياء
- زوجتك وعيالك
- سيارتك
- بيتك (طبعا فيلا ماهي شقة)
بسيطة صح , مافي مشاكل , هذي الاشياء اللي مايقدر الشاب العاطل يملكها , عادي صح (او... بحريقة ,انا مالي) , قولوا خيرا او اصمتوا يا أتباع "يبقى الوضع كما هو عليه" , والله انا لمنتصرون.
ع بسبب وافد اطل (زائر)
08:12 صباحاً 2011/08/29
19
لا يمكن حل مشكلة البطاله نهائيا وهذه قناعتي بعد عمل لمدة 30 عام ولازلت على راس العمل - الا - بمأسسة الاعمال اى اقامة مؤسسات - تملك الدوله على الاقل 55 في المئه منها لفرض وتقديم مصلحة الوطن والمواطن وحمايتهم -ان تحويل كل شي للقطاع الخاص لايصلح عندنا فنحن لسنا اوروبا ولا امريكا نظامهم يختلف عنا -واصحاب القطاع الخاص سيكونون سبب في دمار الجميع لانهم يعملون لهدف واحد فقط وهو (مصلحتهم)-
20
هذا المقال من أصدق ما كتب عن موضوع العمالة والبطالة
موااطن صاالح
11:14 صباحاً 2011/08/29
21
صدقت والله
بس هذا وجهي اذا طبق -الله يصلح البلد الطاسة ضايعة
بس هذا وجهي اذا طبق -الله يصلح البلد الطاسة ضايعة
الصريح (زائر)
11:20 صباحاً 2011/08/29
22
يعني المهن هذه هي التي تصلح للسعودة
لكن المهن (الادارية والفنية) كالسكرتارية والنسخ وتسجيل المعلومات والارشفة والملفات الطبية والاستقبال
لا يستطيع المواطن القيام بها!!
مالكم كيف تحكمون
لكن المهن (الادارية والفنية) كالسكرتارية والنسخ وتسجيل المعلومات والارشفة والملفات الطبية والاستقبال
لا يستطيع المواطن القيام بها!!
مالكم كيف تحكمون
بو نواس
11:23 صباحاً 2011/08/29
23
يادكتور فهد والله أن يروح أخواننا الوافدين غير تطلع ريحتنا
نحن شعب نريد رواتب عاليه وساعتين دوام أنتاج ماعندنا
تطوير للعمل لدي الموظفين مافيه كل همه من يوقع بدفتر الحضور والانصراف مايرفع قلمه الا ويفكر كيف يحتال عشان يخرج
نحن مثل الاطفال نبكى نبحث عن الدلال بدون مجهود لذلك تفوق الاجنبى فى ظل نوم شبابنا ابو عادات وتقاليد
نحن شعب نريد رواتب عاليه وساعتين دوام أنتاج ماعندنا
تطوير للعمل لدي الموظفين مافيه كل همه من يوقع بدفتر الحضور والانصراف مايرفع قلمه الا ويفكر كيف يحتال عشان يخرج
نحن مثل الاطفال نبكى نبحث عن الدلال بدون مجهود لذلك تفوق الاجنبى فى ظل نوم شبابنا ابو عادات وتقاليد
24
نحتاج الآتي:
1. توجه صادق لتدريب وتأهيل الكوادر السعودية.
2. انتقائية عالية لاختيار العمالة الوافدة.
3. عدم تجديد اقامات موضفي الشركات الا بشهادة تثبت انجازهم لتدريب عدد معين من السعوديين.
1. توجه صادق لتدريب وتأهيل الكوادر السعودية.
2. انتقائية عالية لاختيار العمالة الوافدة.
3. عدم تجديد اقامات موضفي الشركات الا بشهادة تثبت انجازهم لتدريب عدد معين من السعوديين.
الحمد لله (زائر)
12:29 مساءً 2011/08/29
25
دكتور فهد
الاتلاحض ان الاستقدم احضر تجار وباعه وعقاريين وغيره من مدرا ظالمين
المطلوب تطهير البلد من هاؤلا الذين عثو في البلد فساد ويخططو الي ماهو اكبر برفع الاسعار في جميع المجالات والذي من شأنه حدوث ملا تحمد عقباه الاجانب يرسمو اجنده خبيثه ونحنو نخاف علي بلادنا ونطلب حمايته
الاتلاحض ان الاستقدم احضر تجار وباعه وعقاريين وغيره من مدرا ظالمين
المطلوب تطهير البلد من هاؤلا الذين عثو في البلد فساد ويخططو الي ماهو اكبر برفع الاسعار في جميع المجالات والذي من شأنه حدوث ملا تحمد عقباه الاجانب يرسمو اجنده خبيثه ونحنو نخاف علي بلادنا ونطلب حمايته
26
د. الجمعة الله يهديك مقالك في شي من التقليل من قدرات الشاب السعودي, فيه شباب فتحو ورش وفيه شباب اشتغلو في مطاعم كثيرة للوجبات السريعة وروح شوفهم وفيه شباب اشتغلو في فنادق وغيرها من الوظائف التي تكفيهم كرامتهتم وحياتهم.أما ترحيل الاحانب فالمطلب بالتركيز على الاجانب إللي خاصة في المكاتب مثل شركات التامين والخدمات المساندةالمستشفيات والشركات المنتجة إللي الاجنبي ياخذ 10الاف أقل أو اكثر وهو قاعد في المكتب مع السيارة وعلاج وغبرة اليس السعودي احق بذلك مع ان المدير اجنبي كذلك
نريد كتب للحصر
نريد كتب للحصر
27
وظفوا النساء ممكن الولد ما يقبل ويقول الراتب قليل لكن المراه ترضي. اختي اشتغلت في مركز صيفي براتب 800 وبنت اختي اشتغلت في مركز صيفي بدون راتب فقط حتى تحصل على شهاده خبره
28
لا نختلف على اهمية العمالة الوافدة وكونها الأميز والامهر في العمل والاصبر على الشقاء والارخص في الاجور والاسهل في التحكم بها..
ولكننا مجبورين على ابعادها واحلال المواطنين ليس كرها بالاجانب وحبا بالمواطنين، إنما بسبب ضغط البطالة وتكاثر عدد المواطنين الباحثين عن عمل.. فهل من الممكن ان نترك مواطنيننا يبحثون عن عمل بدول الخليج او اوربا بينما العمالة الوافدة تحتل الوظائف هنا؟
نحن نتحدث بالعقل.. نحن مجبورين على السعودة غصبا عنا، والعمالة الوافدة سترحل غصبا عنا ونحن نحبهم اكثر من ربعنا..
ولكننا مجبورين على ابعادها واحلال المواطنين ليس كرها بالاجانب وحبا بالمواطنين، إنما بسبب ضغط البطالة وتكاثر عدد المواطنين الباحثين عن عمل.. فهل من الممكن ان نترك مواطنيننا يبحثون عن عمل بدول الخليج او اوربا بينما العمالة الوافدة تحتل الوظائف هنا؟
نحن نتحدث بالعقل.. نحن مجبورين على السعودة غصبا عنا، والعمالة الوافدة سترحل غصبا عنا ونحن نحبهم اكثر من ربعنا..
متميز
03:50 مساءً 2011/08/29
29
المشكله في عدم وجودة خطه واضحه للعاطلين المفروض عمل التالي:
1- لجنه من وزارة التربيه والتعليم -ووزارة النعليم العالي-ووزارة العمل -ووزارةالتخطيط- ووزارة الصناعه والتجارة
2- بحث اسباب العاطلين
3- دعم مخرجات التعليم التي يحتاجها السوق مثل الطيران والهندسه والتمريض والبترول وخلافه
3- بدل بطاله للعاطلين
4- الاتجاة لدعم المشاريع الصغيرة لانه الى الان جميع الصناديق الموجودة تعمل على استحيا
5- عمل شركه للتدريب وتطوير العاطلين وليس عن طريق صندوق الموارد لدعم الشباب كلا حسب خبرته ومايريد
رجل عاش بالغ
1- لجنه من وزارة التربيه والتعليم -ووزارة النعليم العالي-ووزارة العمل -ووزارةالتخطيط- ووزارة الصناعه والتجارة
2- بحث اسباب العاطلين
3- دعم مخرجات التعليم التي يحتاجها السوق مثل الطيران والهندسه والتمريض والبترول وخلافه
3- بدل بطاله للعاطلين
4- الاتجاة لدعم المشاريع الصغيرة لانه الى الان جميع الصناديق الموجودة تعمل على استحيا
5- عمل شركه للتدريب وتطوير العاطلين وليس عن طريق صندوق الموارد لدعم الشباب كلا حسب خبرته ومايريد
رجل عاش بالغ
30
أحسنت وأجدت د. فهد..
السعوديون إناث وذكور يحتاجون لتأهيل جديد مختلف كليآ عما تعودوا عليه خصوصا أنهم مختلفين عن كافت البشر..
تسعين بالميه من رأس مال المقاولون العمال الأجانب..
الوالد الله يسلمه من أربعين سنه يعمل لديه مئات المهنين الأجانب ولا واحد على كفالته..
السعوديون مايزالون متعلقين بالأطلال.
السعوديون إناث وذكور يحتاجون لتأهيل جديد مختلف كليآ عما تعودوا عليه خصوصا أنهم مختلفين عن كافت البشر..
تسعين بالميه من رأس مال المقاولون العمال الأجانب..
الوالد الله يسلمه من أربعين سنه يعمل لديه مئات المهنين الأجانب ولا واحد على كفالته..
السعوديون مايزالون متعلقين بالأطلال.
السلفي (زائر)
05:40 مساءً 2011/08/29
31
مفروض وقف الاستقدام وترك المواطن السعودي في تدبر امره بنفسه فليس من المعقول ان نعبي بلدنا بملايين العمالة الوافده ويكون عندنا اكثر من مليون عاطل
يا دكتور نحن نستقدم عطاله مقنعه وهناك بيع فيز وتستر من باب اولى معالجة هذه الامور وليس تشجيع الطبقه الاقطاعيه باستقدام ملايين العماله وتتطنيش المواطن
يا دكتور نحن نستقدم عطاله مقنعه وهناك بيع فيز وتستر من باب اولى معالجة هذه الامور وليس تشجيع الطبقه الاقطاعيه باستقدام ملايين العماله وتتطنيش المواطن
حسن اسعد سلمان الفيفي (زائر)
05:53 مساءً 2011/08/29
32
هذا الكاتب صدقوني المفروض يكون و وزير وقوي وامين وهذة صفات موسى عليه السلام ان خي من استاجرت القوي الامين وشوف افكاره نيرة من زمان وانا اقرا مقالاته واسمع ندواته اسال الله ان ينور بصيرته ويفهموا كمان وكمان امين
احمد (زائر)
05:59 مساءً 2011/08/29
33
مقال متكامل وينم عن خبره وكفأه الكاتب لان الحل فى لجم البطاله ليس نطاقات وانما نطاقات عباره عن ازاحه الضمان الاجنماعى من مكان الى مكان اخر
ابو عبد العزيز (زائر)
11:20 مساءً 2011/08/29
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
النفط.. بعد 60 يومًا
الثلاثاء 8 محرم 1448هـ 23 يونيو 2026م المقال الرياض د. فهد محمد بن جمعة شهدت أسواق النفط خلال الأيام الأخيرة تحولًا ملحوظًا في توجهات المستث...
-
الرياض الاقتصادي الثلاثاء 13 رمضان 1439هـ - 29 مايو 2018م المقال د. فه...
-
الأثنين 27 صفر 1432 هـ - 31 يناير 2011م - العدد 15561 المقال الربع الخالي نفط وعمالة د. فهد بن جمعة* في برنامج زيارتنا لأرامكو السعودي...
سجل معنا بالضغط هنا