| ||
اقتصاديات الطاقة Energy Economics مدونة متخصصة تهدف إلى استكشاف وتحليل الجوانب الاقتصادية لقطاع الطاقة بأسلوب مبسط ومفيد. تركز المدونة على مواضيع مثل أسواق الطاقة، السياسات الاقتصادية المرتبطة بالطاقة المتجددة والتقليدية، تأثير الطاقة على الاقتصاد العالمي، ودور الابتكار التكنولوجي في تحسين كفاءة الطاقة.
10/27/2012
هل في الكأس فضل أناله؟!
10/24/2012
خبراء: السعودية ملتزمة بحماية فائض الطاقة للعالم
دبي - إكرام اليعقوب
أكد الدكتور فهد بن جمعة، الكاتب الاقتصادي أن السعودية تمتلك فائضا
نفطيا بحوالي مليوني برميل يومياً، مبينا أن استثمار أرامكو لـ 35 مليار
دولار في مشروعات قطاع التنقيب عن النفط وإنتاجه يعد خطوة مهمة للمحافظة
على استمرارية الطاقة الإنتاجية للمملكة والتزامها بحماية فائض الطاقة
الإنتاجية للعالم على مر السنين.
وذكر بن جمعة لـ"العربية.نت" أن تلك الاستثمارات الضخمة كفيلة باستقرار
أسواق النفط العالمية وحمايتها من التقلبات والاضطرابات التي قد تطال
الإمدادات المستقبلية، حيث إن السعودية تحتفظ بطاقة إنتاجية تبلغ 12
ونصف مليون برميل يومياً، حجم إنتاج نفطي يدور حول 10 ملايين برميل
يومياً.
يشار الى أن المملكة عمدت في خطتها الاستثمارية الى تعويض تراجع إنتاج
الحقول القديمة وصيانتها، بالإضافة الى التوسع في آبار حالية واكتشاف أخرى
جديدة كحقل "منيفة" الذي تتوقع أرامكو أن ينتج حوالي 500 ألف برميل يومياً
في النصف الأول من 2013، وارتفاع سقف الإنتاج الى 900 ألف برميل بحلول
2014.
ومن المقرر أن يساهم حقل "منيفة" في إمداد معامل التكرير بالمنطقة، والتي
من ضمنها معمل "ساتورب" في الجبيل ومعمل التكرير "ياسرف" في ينبع، الذي
سيساهم بدور في تعزيز الدور الريادي للمنطقة في صناعة الطاقة وتنويع
مصادرها.
وأضاف بن جمعة بأن ارتفاع سعر اليورو وزيادة الطلب على النفط من الدول
النامية وتحديداً دول شرق آسيا والعقوبات الدولية على إيران أدى بدوره الى
ارتفاع الطلب على النفط وبالتالي زيادة الأسعار، وهو ما تحاول المملكة
تفاديه في المستقبل بزيادة الإنتاج دون الإضرار بالمستهلكين.
يشار إلى أن المملكة تعتبر أكبر مورد للنفط للأسواق الرئيسية مثل اليابان
والصين وكوريا وتايوان، حيث تحظى السوق الآسيوية بثلثي صادرات المملكة من
الزيت الخام، الذي كان له الأثر في زيادة معدلات النمو الاقتصادي في دول
آسيا.
وأوضح أن الأسواق الآسيوية الناشئة هي المحرك الرئيس لزيادة الاستهلاك، في
الوقت الذي لاتزال فيه الدول المتقدمة محافظة على مستويات الطلب المعتادة.
في حين ارتفعت العقود الآجلة لبرنت فوق 116 دولار بزيادة 1.18 دولار وارتفع
الخام الخفيف الى 92.06 دولاراً مدعومة بزيادة الطلب بعد فرض الاتحاد
الأوروبي عقوبات جديدة على إيران تفرضها التوترات الجيوسياسية الحالية.
| ||||||||||||
10/22/2012
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
النفط.. بعد 60 يومًا
الثلاثاء 8 محرم 1448هـ 23 يونيو 2026م المقال الرياض د. فهد محمد بن جمعة شهدت أسواق النفط خلال الأيام الأخيرة تحولًا ملحوظًا في توجهات المستث...
-
الرياض الاقتصادي الثلاثاء 13 رمضان 1439هـ - 29 مايو 2018م المقال د. فه...
-
الأثنين 27 صفر 1432 هـ - 31 يناير 2011م - العدد 15561 المقال الربع الخالي نفط وعمالة د. فهد بن جمعة* في برنامج زيارتنا لأرامكو السعودي...