11/20/2010

رحم الله أمواتنا


جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الاثنين 20 ربيع الاخر 1431هـ - 5بريل2010م - العدد 15260

المقال

د. فهد بن محمد بن جمعة*
    دموع تنهمر وقلوب تحترق ألما وحزنا، وأيدٍ ممدوة تضرعا ودعاء إلى الله عسى أن يتغمد جميع أمواتنا ويسكنهم فسيح جناته وان يعافي جميع مصابينا. إنها حوادث المرور الشنيعة فكم رأينا من موتى وأشلاء متناثرة في طرقنا وشوارعنا، فكل بضع دقائق يغادرنا منه متوفى أو جريح متلطخ بدمائه، وكأن حياة الإنسان أصبحت رخيصة يضحَى بها في شوارعنا بسهام السرعة والاهمال والاستهتار وفشل تطبيق الأنظمة المرورية. إنها حوادث مرورية مروعة لا يكاد بيت أن يخلو من فجيعتها، فدعونا نعزي أم محمد التي فقدت فلذات كبدها، سبعة من أولادها وزوجها في حادث مروري شنيع، يا لها من مصيبة ما ذنبها؟ إنها لم تقترف ذنباً في حق أولادها أو زوجها، فلماذا حملت أخطاء غيرها لتصبح حبيسة بيتها تصارع آلامها وتعيش أحزانها، فلا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون.
إن هناك حالات كثيرة مشابهة لحالة أم محمد يخيم عليها غمام الحزن، عسى أن لا تصبح حوادث المرور ظاهرة حزن تمزق أوصال مجتمعنا بأضرارها البشرية والاقتصادية والاجتماعية دون توقف.
إن السؤال المطروح لماذا فشل المرور في تقليص عدد الحوادث؟ فلا خلاف على أن السائق المسؤول الأول عن معظم حوادث السيارات كما تشير إليه الإحصائيات العالمية، ولكن هل يبقى المرور مكتوف اليدين متذرعاً بذلك وإلى متى؟
إن الإحصائيات تؤكد أن نسبة الوفيات في السعودية هي الأعلى في العالم العربي، حيث بلغ عدد الوفيات 49 وفاة لكل 100 ألف من السكان. كما أوضح تقرير آخر للمرور في 2008م، أن عدد الحوادث المرورية تجاوز 485 ألف حادث، راح ضحيتها 6485 شخصاً أي بمعدل 17 شخصاً في اليوم الواحد، بينما تجاوز عدد المصابين 36 ألف مصاب، حيث بلغت نسبة الحوادث الجسيمة 5% من إجمالي عدد الحوادث، و13 حالة وفاة لكل ألف حادث. فيما أوضح تقرير للمرور في 2009م، أن عدد الحوادث المرورية بلغت 4.3 ملايين منذ عام 1990م، وكان حصيلتها 86 ألف وفاة و611 ألف إصابة. وإذا كنت تعتقد أن هذه الأرقام كافية فأنت متفائل، بل إن دراسة مرورية حذرت من أن يبلغ عدد الوفيات 4.2 ملايين شخص سنوياً في عام 2030م مع زيادة عدد السائقين وضعف البنية التحتية للمواصلات العامة، إذا لم تطرأ تغييرات ملحوظة.
لقد تأخرنا كثيرا وفقدنا الكثير من أفراد مجتمعنا وما علينا الآن إلا اتخاذ القرارات الصائبة والتدابير المناسبة من أجل الإنسانية وإنقاذ حياة الأبرياء وحمايتهم من أخطائهم وأخطاء الغير وان لا نجعل التأمين على السيارات عاملاً محفزاً على السرعة والمخاطرة والاستهانة بحياة الغير بل نجعله عاملا مساعد ماديا وفي نفس الوقت رادعاً لمن تسول له نفسه الإضرار بالغير. فقد أكد بحث لقسم الاقتصاد في جامعتي توسون وجورج ميسون في مدينة ﻤﺎﺴﻴﺘﻭﺸﺱ في 2009م، إن أعطاء المخالفات يخفض عدد الحوادث والمصابين، فلماذا لا نضاعف إعطاء المخالفات؟ إني اقترح على مجلس الشورى أن يتم توزيع مراكز المرور على عدد الأحياء أي أن كل حي يكون فيه مركز مروري يتناسب حجمه مع كثافة سكان الحي على أن يكون التمويل ذاتيا وفي حالة عدم كفاية التمويل يتم تمويله من الميزانية على أساس تقرير المحاسبة والمسؤولية الذي يدل على حسن الأداء من خلال تقليص المخالفات والحوادث المرورية بصفة دورية وبنسبة محددة وذلك داخل شوارع الأحياء، بينما يتم تقسيم الطرق السريعة بعدد الكيلومترات وكثافة الحركة المرورية على كل فرقة مرورية من اجل السيطرة وتحسين الأداء.

*عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية
* عضو الجمعية المالية الأمريكية

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 10
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً تقييم التعليقات متاحة للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا


  • 1
    ضعف آداء المرور هو سبب رئيسي في فوضى القيادة عندنا خاصة في الرياض.. رغم خبرتي القليلة في المرور إلا أني ألاجظ تحولا سلبيا شديدا في تعامل المرور وتجاهله للمخالفين خاصة في شوارع رئيسية كالعليا والتخصصي وطريق الملك فهد بل حتى سائقنا اصبح يرتكب المخالفات أمام رجل المرور بما يثير غيضي.. لكنه لا يفلت من توبيخي انتقاما لحياتي ولكرامة المرور لمهدرة طوعا في شوارع الرياض.. قد يكون السبب قلة عدد رجال المرور فآثروا الانسحاب والهزيمة..
    نهارك سعيد..
    وبالمطر والسقيا والفرح نأمله هذا الصباح..
    UP1DOWN


    05:38 صباحاً 2010/04/05

  • 2
    قطع اشاراة المرور اصبح شئ مئلوف يقطعها الشباب والكبار ولوافدين ولسيارات الصغيره ولكبيره ولشاحنات ولوافدين يتعلمون القياده فى الشوارع الرئيسيه باسياره لايتجاوز قيمتها الف ريال وأطفال اعمارهم 12 سنه يقودون السياره وفوضى لاتعد ولا تحصى ولا حسيب ولا رقيب ولسبب واضح لا يوجد مرور فى الرياض.
    ابوهانى (زائر)
    UP0DOWN


    08:09 صباحاً 2010/04/05

  • 3
    مقال جدا رائع ويحكي معاناه شعب... اقتراح موفق وأرى انو يجب مضاعفه قيمه المخالفات +المحاكمه بالسجن و لايستثنى من ذلك كائنا من كائن ابن وزير او ابن مسئول او امير الكل سواسيه كما هو الحال بدبي ولا يكون للواسطه يد في ذلك ومضاعفه شروط الاستقدام بالنسبه للسائقين من الخارج ,ورحم الله موتى المسلمين جميعا
    فيس متنح بقووه (زائر)
    UP0DOWN


    08:34 صباحاً 2010/04/05

  • 4
    يا د. فهد،،
    إذا أدخلت ولدك محمد لمدرسة وما تعلم يجمع ويطرح... ما تلوم المدرسة وإدارتها ؟
    هذا اللي حاصل بمدرسة دلة "الحصرية" !
    إسلوب تعليم بالي عفا عنه الزمان... وبدون منافس!
    مدرسّين بمستوى رديء (يعني أي كلام !)
    وبعد كم إسبوع تتخرج مجموعة من المراهقين والسواقين الأجانب ليسوقوا أسرع السيارات وأفخمها، في طرق سريعة وهم لا يفقهون "أدب" السواقة والمرور... !
    .
    " السواقة 90% أدب، و 10% فن " ومع الأسف عندنا العكس.
    تعليم آداب السواقة والمرور يجب أن يبدأ من الإبتدائية والثانوية وليس بعدهما !!

  • 5
    اسباب الحوادث الحقيقيه 1-تخطيط المدن السيء 2- غياب النقل العام وفعاليته 3- فوضى امتلاك السيارة 4- سوق مفتوح لجميع الدول دون النظر لملائمتها5-كثرة التقاطعات المهلكة6-عبث الشاحنات وانتشارها للاسباب السابق7- قيادةالاجنبي والمراهق للسيارة مع قوانين تمنع قيادة المرأة العاقلة 00يتبع
    عبدالله الماجد (زائر)
    UP0DOWN


    10:45 صباحاً 2010/04/05

  • 6
    وماذا لو كل مسئول فقد احد ابنائه في حادث ماذا سيحصل وان شاء الله انه مايحدث ولكن لوحدث من تقع المسئوليه عليه على المرور ام على من اقر التأمين او من اقتنع بمواصفات السيارات الفيبر قلاص الحاليه ام عدم تطبيق النظام بسبب وجود الواسطه 0 لأن الواسطه لها دور في مايحدث لأن رجل الأمن يتعب ويلقي القبض على المخالف المستهتر بلأمن والنظام 0 ومن ثم يأتي على عجل من يفكه بالواسطه وا لجندي يرى مافيه داعي يتعب في عمله وغيره في لحظه يفك هذا المستهتر بالنظام

  • 7
    قرأتُ الموضوع الرائع...جدا جدا..وكنت اشعر انك.. تكتبه من قلب مفعم بالحب والخير والحرص على شباب الوطن...على الانسان...بكل مافيه من معاني...لك مني اجمل التحايا واعطرها...و أؤيد (فيس متنح بقووه) , رحم الله جميع موتى المسلمين و أصلح حال جهازنا المروري :)

  • 8
    الاخ:عبدالله الماجد
    و الاخ : راشد الجدوع
    اوؤيد ما تقولون...كلام صائب لا غبار عليه...ولكم جزيل الشكر والحترام..

  • 9
    الله يسترنا ويرحمنا برحمته
    ريماس (زائر)
    UP0DOWN


    05:04 مساءً 2010/04/05

  • 10
    موضوع نعاني منه كل يوم أسأل الله يومياً أن يكفينا شر هؤلاء العابثين بسلامة وأمن المجتمع هؤلاء أشد خطر على المجتمع من الإرهابيين.
    nhar (زائر)
    UP0DOWN


    07:29 مساءً 2010/04/05

ليست هناك تعليقات:

الطلب على النفط.. يحدد الاستثمارات

  الثلاثاء 21 ذو الحجة 1446هـ 17 يونيو 2025م المقال الرياض د. فهد محمد بن جمعة صرّح هيثم الغيص، الأمين العام لأوبك، خلال معرض الطاقة العالمي...