أعداد: د/ فهد محمد بن جمعه
كاتب اقتصادي عدد الكلمات: 645
التاريخ:
1-8 –2004
1-8 –2004
مكتب
خاص لتوظيف الايدي السعوديه العامله
خاص لتوظيف الايدي السعوديه العامله
اننا نسمع ونقرأ ان هناك بطاله سعوديه وحسب تقرير القوى العامله انها قد بلغت 9% تقريبا في
العام الماضي وان تلك النسبه قد تتفاقم مع الزياده السكانيه المرتفعه.فضلا اننا
نسمع ان هناك الكثير من الشباب السعودي يبحثون عن فرصة عمل لكن اينهم يا ترى هل
اصبح هؤلاء الباحثين شبحا لا يمكن الاقتراب منه في سوق العمل. القطاع الخاص يواجهه
ازمه حقيقيه في البحث عن هذا الشبح وسوف تتفاقم مع زيادة الطلب على الاستثمارات
ومع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي. قوائم الغرف التجاريه الطويله و المملؤه باسماء
السعوديين الذين يبحثون عن اعمال لهم لكن وللاسف انها فقط مجرد اسماء على ورق فعند الاتصال بهؤلاء
الافراد فلن تجدهم واذا ما كانو موجودين فانهم لا يحضوروا في مواعيد مقابلتهم مما
يفوت الفرصه عليه وعلى المنشآت الخاصه. اما مكاتب العمل ايضا لديها قوائم باسماء
الباحثين ولديها طلبات كثيره من منشآت القطاع الخاص التي يعاد تجديدها كل مره دون
الحصول على العماله المطلوبه. ففي ظل غياب المكاتب الاهليه التي من المفروض ان
تكون حلقة الوصل بين القطاع الخاص وهؤلاء الباحثين فاني اقترح انشاء مكتب خاص واحد
فقط في كل مدينه رئيسيه لتوظيف السعوديين.هذا المكتب لا بد ان يعتمد على آليه
فاعله لتحقيق اهداف التوظيف بمعدلات جيده من خلال تسجيل بيانات طالب العمل في
كمبيوتر هذا المكتب والمرتبط بقاعده المعلومات في وزارة العمل ويمكن اصدار بطاقات
عمل لكل سعودي ترغب منشآت القطاع الخاص في توظيف وهذه البطاقه تصبح بمثابه عقد
موحد يمكن انت تضيف عليه المنشآت أي اضافات اخرى لا تتعارض مع طبيعة ذلك العقد
الموحد.ولكن الأهم في هذا الموضوع هذه المره ان لا يقدم الباحث عن العمل ولا صاحب
العمل طلب وظيفه او توظيف بل تتم العمليه
مباشره بان يكون الباحثين عن العمل متواجدين في موقع المكتب حسب رقم متسلسل ونوع
الوظيفه لكل يوم حتى يتم الحسم مباشره في توظيف واصدار بطاقة العمل مباشره.ان
التوظيف المباشر هو الذي يحتاجه سوق العمل السعودي فاذا ما تم توظيف سعوديا ما ثم
لم يستمر في عمله فانه باستطاعة المنشأة ان تختار بديلا له دون تضييع الوقت او
تعطيل عملها. ان المنافع الاقتصاديه التي سوف يجنيها المجتمع من ذلك الاقتراح
كالتالي:
العام الماضي وان تلك النسبه قد تتفاقم مع الزياده السكانيه المرتفعه.فضلا اننا
نسمع ان هناك الكثير من الشباب السعودي يبحثون عن فرصة عمل لكن اينهم يا ترى هل
اصبح هؤلاء الباحثين شبحا لا يمكن الاقتراب منه في سوق العمل. القطاع الخاص يواجهه
ازمه حقيقيه في البحث عن هذا الشبح وسوف تتفاقم مع زيادة الطلب على الاستثمارات
ومع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي. قوائم الغرف التجاريه الطويله و المملؤه باسماء
السعوديين الذين يبحثون عن اعمال لهم لكن وللاسف انها فقط مجرد اسماء على ورق فعند الاتصال بهؤلاء
الافراد فلن تجدهم واذا ما كانو موجودين فانهم لا يحضوروا في مواعيد مقابلتهم مما
يفوت الفرصه عليه وعلى المنشآت الخاصه. اما مكاتب العمل ايضا لديها قوائم باسماء
الباحثين ولديها طلبات كثيره من منشآت القطاع الخاص التي يعاد تجديدها كل مره دون
الحصول على العماله المطلوبه. ففي ظل غياب المكاتب الاهليه التي من المفروض ان
تكون حلقة الوصل بين القطاع الخاص وهؤلاء الباحثين فاني اقترح انشاء مكتب خاص واحد
فقط في كل مدينه رئيسيه لتوظيف السعوديين.هذا المكتب لا بد ان يعتمد على آليه
فاعله لتحقيق اهداف التوظيف بمعدلات جيده من خلال تسجيل بيانات طالب العمل في
كمبيوتر هذا المكتب والمرتبط بقاعده المعلومات في وزارة العمل ويمكن اصدار بطاقات
عمل لكل سعودي ترغب منشآت القطاع الخاص في توظيف وهذه البطاقه تصبح بمثابه عقد
موحد يمكن انت تضيف عليه المنشآت أي اضافات اخرى لا تتعارض مع طبيعة ذلك العقد
الموحد.ولكن الأهم في هذا الموضوع هذه المره ان لا يقدم الباحث عن العمل ولا صاحب
العمل طلب وظيفه او توظيف بل تتم العمليه
مباشره بان يكون الباحثين عن العمل متواجدين في موقع المكتب حسب رقم متسلسل ونوع
الوظيفه لكل يوم حتى يتم الحسم مباشره في توظيف واصدار بطاقة العمل مباشره.ان
التوظيف المباشر هو الذي يحتاجه سوق العمل السعودي فاذا ما تم توظيف سعوديا ما ثم
لم يستمر في عمله فانه باستطاعة المنشأة ان تختار بديلا له دون تضييع الوقت او
تعطيل عملها. ان المنافع الاقتصاديه التي سوف يجنيها المجتمع من ذلك الاقتراح
كالتالي:
1- توظيف الباحث عن
العمل مباشرة دون ان يخسر وقته وفي اليوم نفسه.
العمل مباشرة دون ان يخسر وقته وفي اليوم نفسه.
2- يمنع
تهرب الباحث عن العمل عن عمليه الترشيح كما هو حاصل حاليا والذي اكده للاقتصادي
وزير العمل د. غازي القصيبي بان خلال
الفتره 1-7-1421هـ الى 19-5-1425هـ تم ترشيح 150038 مواطنا ولم يراجعوا مكاتب
العمل.
تهرب الباحث عن العمل عن عمليه الترشيح كما هو حاصل حاليا والذي اكده للاقتصادي
وزير العمل د. غازي القصيبي بان خلال
الفتره 1-7-1421هـ الى 19-5-1425هـ تم ترشيح 150038 مواطنا ولم يراجعوا مكاتب
العمل.
3- يمنع
منشآت القطاع الخاص عن التهرب من توظيف السعوديين من خلال تقديم الطلبات التي لا
يتم تلبيتها لوجود الموظفين في موقع التوظيف وباستطاعه تلك المنشآت ان تختار.
منشآت القطاع الخاص عن التهرب من توظيف السعوديين من خلال تقديم الطلبات التي لا
يتم تلبيتها لوجود الموظفين في موقع التوظيف وباستطاعه تلك المنشآت ان تختار.
4- يسرع
من دوران التوظيف في سوق العمل يكسب الايدي العامله مهارات مختلفه دون تعطيل مصالح
الاطراف المشتركه.
من دوران التوظيف في سوق العمل يكسب الايدي العامله مهارات مختلفه دون تعطيل مصالح
الاطراف المشتركه.
5- تشغيل
عمليات قوى السوق من طلب وعرض والتى سوف تحدد اجور الباحثين عن العمل دون تدخل
حكومي في ذلك مما يضمن لنا سوق عمل واقتصاد صحي يتكيف مع عوامل السوق.
عمليات قوى السوق من طلب وعرض والتى سوف تحدد اجور الباحثين عن العمل دون تدخل
حكومي في ذلك مما يضمن لنا سوق عمل واقتصاد صحي يتكيف مع عوامل السوق.
6- يشجع السعودي على
الاستمرار في عمله وزيادة انتاجيته لانه سوف يدرك ان غيره في الانتظار لكي يخطف
وظيفته.
الاستمرار في عمله وزيادة انتاجيته لانه سوف يدرك ان غيره في الانتظار لكي يخطف
وظيفته.
7- يشجع
زيادة العرض من العماله على انخراطهم في وظائف لم يكونوا يرغبون فيها من قبل مما
يفتح مجالا اوسع للعمل.
زيادة العرض من العماله على انخراطهم في وظائف لم يكونوا يرغبون فيها من قبل مما
يفتح مجالا اوسع للعمل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق