أعداد: د/ فهد محمد بن جمعه عدد الكلمات: 597
التاريخ:
9-11 –2002
9-11 –2002
صناعه
السياحة
السياحة
لقد
تمكنت الهيئة السياحية منذ إنشاءها في 17 أبريل عام 2000 من وضع خطه وطنيه
استراتيجيه لتنشيط القطاع السياحي المحلي وتعزيز القوائم التي تسانده في توسعه
المستمر. فكان إعلان ألاستراتيجيه العامة لتنميه السياحة الوطنية شاهدا على
الاهتمام بتلك الصناعة ومحاوله تطويرها على خطى ثابتة نحو مستقبلا منتجا.فانه
عندما يتوفر المناخ الملائم لذلك القطاع السياحي وتم هيكلته و تغيير نمط وسلوك السائح
السعودي المحلي أو من يعبر الحدود إلى الخارج بحثا وراء متعه السياحة والراحة النفسية
بعيدا عن المضايقات فان ذلك يعتبر مقياسا حقيقيا لنجاح تلك الخطة السياحية.فقد برزت
أهميه صناعه السياحة على المستوي المحلي لخلق قطاع اقتصادي متكامل يرفع من نمو
أجمالي الناتج المحلي و يؤدي إلى تنويع مصادر الدخل. هكذا أصبحت السياحة آلية
لتنميه الاقتصاد وفرصه استثماريه لها أبعادها ألاقتصاديه والاجتماعية في المديين
القريب والبعيد.فان الذي يحدد سوق تلك الصناعة هو الطلب أكثر من العرض حيث إن السائح
هو الذي يقرر الرحلات التي يقوم بها بغرض الترفيه والاستمتاع وطول المده التي سوف يقضيها خارج حدود منطقته
وعاده لا تزيد هذه المده عن سنه.فلقد أوضح نموذج ليبر المتكامل لمكونات الصناعه
السياحيه في عام 1990 النظام السياحي الذي يعتمد على ثلاث قواعد رئيسيه:
تمكنت الهيئة السياحية منذ إنشاءها في 17 أبريل عام 2000 من وضع خطه وطنيه
استراتيجيه لتنشيط القطاع السياحي المحلي وتعزيز القوائم التي تسانده في توسعه
المستمر. فكان إعلان ألاستراتيجيه العامة لتنميه السياحة الوطنية شاهدا على
الاهتمام بتلك الصناعة ومحاوله تطويرها على خطى ثابتة نحو مستقبلا منتجا.فانه
عندما يتوفر المناخ الملائم لذلك القطاع السياحي وتم هيكلته و تغيير نمط وسلوك السائح
السعودي المحلي أو من يعبر الحدود إلى الخارج بحثا وراء متعه السياحة والراحة النفسية
بعيدا عن المضايقات فان ذلك يعتبر مقياسا حقيقيا لنجاح تلك الخطة السياحية.فقد برزت
أهميه صناعه السياحة على المستوي المحلي لخلق قطاع اقتصادي متكامل يرفع من نمو
أجمالي الناتج المحلي و يؤدي إلى تنويع مصادر الدخل. هكذا أصبحت السياحة آلية
لتنميه الاقتصاد وفرصه استثماريه لها أبعادها ألاقتصاديه والاجتماعية في المديين
القريب والبعيد.فان الذي يحدد سوق تلك الصناعة هو الطلب أكثر من العرض حيث إن السائح
هو الذي يقرر الرحلات التي يقوم بها بغرض الترفيه والاستمتاع وطول المده التي سوف يقضيها خارج حدود منطقته
وعاده لا تزيد هذه المده عن سنه.فلقد أوضح نموذج ليبر المتكامل لمكونات الصناعه
السياحيه في عام 1990 النظام السياحي الذي يعتمد على ثلاث قواعد رئيسيه:
1- السائحين: أفراد
يبحثون عن الراحة والمتعة ومشاهده المناظر التي تسعدهم.
يبحثون عن الراحة والمتعة ومشاهده المناظر التي تسعدهم.
2- عناصر الموقع: الإقليم المنتج (إقليم الدفع) للمسافرين و الإقليم المستقبل ( إقليم السحب) لهؤلاء
المسافرين والأقاليم التي يمر بها هؤلاء المسافرين خلال سفرهم.
المسافرين والأقاليم التي يمر بها هؤلاء المسافرين خلال سفرهم.
3- صناعه السياحه: عباره عن مجموعه من الأعمال
والمؤسسات التي تنتج كل ما تحتاجه السياحه من خدمات في أقاليم معينه مثل المكاتب
السياحيه والقائمين بأعمال السياحه التي عادة توجد في الأقاليم المنتجه وصناعه
الضيافه والجذب التي عادة توجد في الأقاليم المستقبله.
والمؤسسات التي تنتج كل ما تحتاجه السياحه من خدمات في أقاليم معينه مثل المكاتب
السياحيه والقائمين بأعمال السياحه التي عادة توجد في الأقاليم المنتجه وصناعه
الضيافه والجذب التي عادة توجد في الأقاليم المستقبله.
فهذا النموذج يعتبر
نظاما هاما في تحليل صناعه السياحه وعلى المهتمين بالسياحة تفحصه ومعرفه نقاط ضعفه
ونقاط قوته. لان السياحه ليست صناعه منتجه بحد ذاتها وانما هي وسيله لتسويق
المواقع السياحيه وزياده الطلب على البضائع والخدمات المتعلقه بالسياحه مما تنعكس
أثارها الاقتصاديه على رفع معدل النمو الاقتصادي والذي يمثل الهدف الأساسي من
تنميه وتطوير السياحه. وبما انها صناعه تتميز بكثافتها العماليه المرتفعه فأنها تعتبر
حلا اقتصاديا لمشكله البطاله المرتفعه.
نظاما هاما في تحليل صناعه السياحه وعلى المهتمين بالسياحة تفحصه ومعرفه نقاط ضعفه
ونقاط قوته. لان السياحه ليست صناعه منتجه بحد ذاتها وانما هي وسيله لتسويق
المواقع السياحيه وزياده الطلب على البضائع والخدمات المتعلقه بالسياحه مما تنعكس
أثارها الاقتصاديه على رفع معدل النمو الاقتصادي والذي يمثل الهدف الأساسي من
تنميه وتطوير السياحه. وبما انها صناعه تتميز بكثافتها العماليه المرتفعه فأنها تعتبر
حلا اقتصاديا لمشكله البطاله المرتفعه.
التخطيط السياحي:
ان وضع الخطط
السياحيه بشكلها العام لايكفي بل لا بد من وضع الخطط الاقليمه التفصيليه لكل إقليم
بما يتناسب مع وضعه الاقتصادي على ان تكون شامله ومرنه تسمح له التكيف مع
المتغيرات الغير المتوقعه ويعتمد على التحليل الواقعي وإيجاد المبررات التي تعتبر
جزءا من عمليه التخطيط المستمره والتي تشمل التالي:
السياحيه بشكلها العام لايكفي بل لا بد من وضع الخطط الاقليمه التفصيليه لكل إقليم
بما يتناسب مع وضعه الاقتصادي على ان تكون شامله ومرنه تسمح له التكيف مع
المتغيرات الغير المتوقعه ويعتمد على التحليل الواقعي وإيجاد المبررات التي تعتبر
جزءا من عمليه التخطيط المستمره والتي تشمل التالي:
1- قرارات سياحيه واستراتيجيات تسويقيه.
2- تنميه وتطوير البنيه التحتيه
للسياحه.
للسياحه.
3- التشريعات والقوانين
المتعلقه بالاستثمار وتوظيف وتوزيع الأرباح.
المتعلقه بالاستثمار وتوظيف وتوزيع الأرباح.
4- الحوافز والقروض التي
سوف يتم منحها.
سوف يتم منحها.
5- وضع برامج التدريب
والتوظيف والتعليم واستغلال وقت الفراغ.
والتوظيف والتعليم واستغلال وقت الفراغ.
6- أنواع الضرائب ونسبها والوقت المناسب لجنيها.
توصيات:
بعد ان اعلنت الهيئه
عن اكتمال ادارتها وتوفر المشتشارين المتخصصين لديها واكتمال جميع المعلومات
وتحديد المواقع السياحيه ومعرفه جميع المعوقات التي تعتبر عثرة في طريق نمو صناعه السياحه
فان المرحله التاليه والأصعب هى تحديد الآليه التي سوف يتم بها تنفيذ ما تم طرحه
من خطط واستراتيجيات سياحيه.لذا اقترح التالي:
عن اكتمال ادارتها وتوفر المشتشارين المتخصصين لديها واكتمال جميع المعلومات
وتحديد المواقع السياحيه ومعرفه جميع المعوقات التي تعتبر عثرة في طريق نمو صناعه السياحه
فان المرحله التاليه والأصعب هى تحديد الآليه التي سوف يتم بها تنفيذ ما تم طرحه
من خطط واستراتيجيات سياحيه.لذا اقترح التالي:
1- تحديد هدف اقتصادي
موحد تتكاتف جميع الجهات الحكوميه للعمل نحوه دون ان يكون هناك تعارض بين قراراتها
حتى لا يلغي بعضها الاخر.
موحد تتكاتف جميع الجهات الحكوميه للعمل نحوه دون ان يكون هناك تعارض بين قراراتها
حتى لا يلغي بعضها الاخر.
2- تطوير البنيه التحتيه
ومن اهمها توفير وسائل المواصلات الداخليه والخارجيه كميا ونوعيا والتي قد تتطلبها
تلك السياحه والفنادق ذات الاسعار المتواضعه.
ومن اهمها توفير وسائل المواصلات الداخليه والخارجيه كميا ونوعيا والتي قد تتطلبها
تلك السياحه والفنادق ذات الاسعار المتواضعه.
3- توفير اجواء سياحيه يتمتع بها
السائح هو وعائلته دون تدخل أي جهه حكوميه في شؤونهم الخاصه.
السائح هو وعائلته دون تدخل أي جهه حكوميه في شؤونهم الخاصه.
4- عدم التركيز على جذب
السائحين السعوديين الذين يذهبون الى الخارج لعدم توفر عوامل الجذب التي يلهثون
ورائها.
السائحين السعوديين الذين يذهبون الى الخارج لعدم توفر عوامل الجذب التي يلهثون
ورائها.
5- التركيز على جذب
السائحين العرب والاجانب ومنحهم التسهيلات الازمه.
السائحين العرب والاجانب ومنحهم التسهيلات الازمه.
6- السماح لمن يؤدي
شعائره الدينيه بتجول في مدن الممكله اذا ما كان يحمل تاشيره سياحيه.
شعائره الدينيه بتجول في مدن الممكله اذا ما كان يحمل تاشيره سياحيه.
هناك تعليق واحد:
مدونة رائعة جداا .. بالتوفيق ان شاء الله
واتمنى المزيد من الموضوعات الشيقه
إرسال تعليق