صاحب المقال: د./ فهد محمد مانع بن
جمعه
التاريخ:
9/5/1998م
9/5/1998م
حقائق مرورية
هذه الأيام كثرت
الآراء والمقالات عن المرور وكذلك الإقتراحات كأن هذا الموضوع لم يخلق من بعد ولم
يكن موجود فى بلدنا ولا فى العالم بأسره . إخوانى المواطنين ورجال المرور الموضوع
سهل والأنظمة المرورية مكتوبة ومعروفة لدى جميع السائقين فعندما يحصل السائق على
رخصة مرورية معناه أنه قد إجتاز الإختبارات المرورية بنجاح وحصل على رخصة بمثابة
شهاده فعندما يحصل أى سائق على تلك الرخصة فليس له عذر بعد ذلك بادعائة أنه لا
يعرف هذا أو ذاك فيجب أن يتحمل أى خطأ وذلك بدفع قيمته ثم لا يعود ليعمله مرة
ثانية .
الآراء والمقالات عن المرور وكذلك الإقتراحات كأن هذا الموضوع لم يخلق من بعد ولم
يكن موجود فى بلدنا ولا فى العالم بأسره . إخوانى المواطنين ورجال المرور الموضوع
سهل والأنظمة المرورية مكتوبة ومعروفة لدى جميع السائقين فعندما يحصل السائق على
رخصة مرورية معناه أنه قد إجتاز الإختبارات المرورية بنجاح وحصل على رخصة بمثابة
شهاده فعندما يحصل أى سائق على تلك الرخصة فليس له عذر بعد ذلك بادعائة أنه لا
يعرف هذا أو ذاك فيجب أن يتحمل أى خطأ وذلك بدفع قيمته ثم لا يعود ليعمله مرة
ثانية .
تحليل
مرورى :
مرورى :
لقد قرأت كثير من
الإقتراحات والتحليلات وكذلك 13 نصيحة وشاهدت أراء بعض المواطنين والمسئولين عن
المرور فى البرنامج المفتوح فى التلفاز وقد لاحظت أن جميع النقاش والحوار يدور فى
حلقة كأنها مفرغة لا ينتهى بنتيجة جديدة وإنما إعادة وتكرار أسباب الحوادث مرة بعد
أخرى وسنة بعد سنة .
الإقتراحات والتحليلات وكذلك 13 نصيحة وشاهدت أراء بعض المواطنين والمسئولين عن
المرور فى البرنامج المفتوح فى التلفاز وقد لاحظت أن جميع النقاش والحوار يدور فى
حلقة كأنها مفرغة لا ينتهى بنتيجة جديدة وإنما إعادة وتكرار أسباب الحوادث مرة بعد
أخرى وسنة بعد سنة .
فرجال المرور يعتقدون
أن السبب الرئيسى فى حوادث المرور هو العامل الإنسانى بينما بعض الأشخاص يضيف أو
يعتقد أن عامل السرعة هو العامل الأساسى وهناك جماعة أخرى تعتقد أن العوامل الرئيسة
هى مخالفات أنظمة المرور .
أن السبب الرئيسى فى حوادث المرور هو العامل الإنسانى بينما بعض الأشخاص يضيف أو
يعتقد أن عامل السرعة هو العامل الأساسى وهناك جماعة أخرى تعتقد أن العوامل الرئيسة
هى مخالفات أنظمة المرور .
حقائق :
إن تعليمات وأنظمة
المرور موجودة فى بلدنا ولا تختلف عن ما يوجد فى الدول المتقدمة أن لم تكن أدق
للظروف البيئية التى تعيش بها . ورجال المرور هم رجال مخلصون يعمل لرضى الله قبل
كل شئ ثم لخدمة وطنهم فلا يمكن لرجل من رجال المرور كما هو الحال للطبيب أن يموت
شخصاً ما أمامه . هذه قضية محسومة ولا نقاش فيها . إذا كان هناك قلة لايتقنون
عملهم ويجهلون بعض ما يتطلبه عملهم فعلاجه هو تدريبهم وتوعيتهم .
المرور موجودة فى بلدنا ولا تختلف عن ما يوجد فى الدول المتقدمة أن لم تكن أدق
للظروف البيئية التى تعيش بها . ورجال المرور هم رجال مخلصون يعمل لرضى الله قبل
كل شئ ثم لخدمة وطنهم فلا يمكن لرجل من رجال المرور كما هو الحال للطبيب أن يموت
شخصاً ما أمامه . هذه قضية محسومة ولا نقاش فيها . إذا كان هناك قلة لايتقنون
عملهم ويجهلون بعض ما يتطلبه عملهم فعلاجه هو تدريبهم وتوعيتهم .
العامل الإنسانى صحيح
عامل أساسى فى عمل الحوادث لأن هذا الإنسان لو لم يقود سيارته لما حصل الحادث
وكذلك بالنسبة للسرعة ومخالفات المرور الأخرى . هذه يا إخوانى حقائق مسلم بها
ومعروفة لدى رجال المرور والمواطن منذ سنوات طويلة . الحوار يجب أن يوجه إلى كيف
نمنع هذه الحوادث من عدم وقوعها أو من تكرارها ؟
عامل أساسى فى عمل الحوادث لأن هذا الإنسان لو لم يقود سيارته لما حصل الحادث
وكذلك بالنسبة للسرعة ومخالفات المرور الأخرى . هذه يا إخوانى حقائق مسلم بها
ومعروفة لدى رجال المرور والمواطن منذ سنوات طويلة . الحوار يجب أن يوجه إلى كيف
نمنع هذه الحوادث من عدم وقوعها أو من تكرارها ؟
فالمشكلة
معروفة ومحددة يجب أن ننتقل إلى المرحلة الثانية . ما هى أفضل الحلول وكيف يتم
تنفيذها لذا يجب أن نفرق بين نوعين من الحوادث وهى حوادث الطرق السريعة وحوادث
الطرق داخل المدن .
معروفة ومحددة يجب أن ننتقل إلى المرحلة الثانية . ما هى أفضل الحلول وكيف يتم
تنفيذها لذا يجب أن نفرق بين نوعين من الحوادث وهى حوادث الطرق السريعة وحوادث
الطرق داخل المدن .
السرعة
عامل أساسى فى حوادث الطرق السريعة فيجب أن ندرس العوامل السيكولوجية التى تدفع
هذا السائق إلى السرعة هل لأنه يملك سيارة سريعة ؟ أو بسبب طول الطريق ؟ أو بسبب
عوامل البيئة من حرارة وأرض قاحلة لاتوحى للسائق بأى تمتع أن يبقى مدة طويلة فى
الطريق؟ هل سرعة 120 ك.م. سرعة قهرية غير متعود عليها فى بلدنا ؟ هل بسبب عدم
المراقبة الرادارية المستمرة للطرق الطويلة ؟ وقد يكون هناك عوامل أخرى .
عامل أساسى فى حوادث الطرق السريعة فيجب أن ندرس العوامل السيكولوجية التى تدفع
هذا السائق إلى السرعة هل لأنه يملك سيارة سريعة ؟ أو بسبب طول الطريق ؟ أو بسبب
عوامل البيئة من حرارة وأرض قاحلة لاتوحى للسائق بأى تمتع أن يبقى مدة طويلة فى
الطريق؟ هل سرعة 120 ك.م. سرعة قهرية غير متعود عليها فى بلدنا ؟ هل بسبب عدم
المراقبة الرادارية المستمرة للطرق الطويلة ؟ وقد يكون هناك عوامل أخرى .
تحليل :
لاشك أن عوامل
الطبيعة لها تأثير سيكولوجى على السائق فعندما يقود سيارة فى الطرق الطويلة فى
أمريكا فانه يشعر بالإستمتاع بالقيادة لمشاهدة الطبيعة الجميلة على طول مسافة
الطريق وكذلك وجود المطاعم والاستراحات الجيدة التى يمكن له أن يستريح بها مما
يدفعه الى عدم الإستعجال ثم عدم السرعة .
الطبيعة لها تأثير سيكولوجى على السائق فعندما يقود سيارة فى الطرق الطويلة فى
أمريكا فانه يشعر بالإستمتاع بالقيادة لمشاهدة الطبيعة الجميلة على طول مسافة
الطريق وكذلك وجود المطاعم والاستراحات الجيدة التى يمكن له أن يستريح بها مما
يدفعه الى عدم الإستعجال ثم عدم السرعة .
كذلك
يجب إعادة النظر فى سرعة 120 ك.م. هل هى سرعة تتناسب مع طبيعة السائقين الذين
يملكون سيارات أكثرها من السيارات الحديثة فلماذا لا نرفع الحد الأعلى للسرعة الى
150 ك.م. على الطرق السريعة فقد يشجع كثير من السائقين على الإلتزام وتفادى السرعة
الجنونية التى قد تصل 180 ك.م. فى الساعة وهذا سوف يقلل من تكلفة المرورية على
الطرق السريعة ومن يقول أن سرعة 150 ك.م. تزيد خطورة حدوث الحوادث عن سرعة الـ 120
ك.م. واذا هذا صحيح فما هى النسبة . الآن بعض الولايات الأمريكية رفعت السرعة من
120 ك.م. الى 140 ك.م. ثم إلى 165 ك.م. فى الساعة وذلك لتخفيض التكلفة المرورية
ومع ذلك كانت زيادة معدل الحوادث نسبة قليلة .
يجب إعادة النظر فى سرعة 120 ك.م. هل هى سرعة تتناسب مع طبيعة السائقين الذين
يملكون سيارات أكثرها من السيارات الحديثة فلماذا لا نرفع الحد الأعلى للسرعة الى
150 ك.م. على الطرق السريعة فقد يشجع كثير من السائقين على الإلتزام وتفادى السرعة
الجنونية التى قد تصل 180 ك.م. فى الساعة وهذا سوف يقلل من تكلفة المرورية على
الطرق السريعة ومن يقول أن سرعة 150 ك.م. تزيد خطورة حدوث الحوادث عن سرعة الـ 120
ك.م. واذا هذا صحيح فما هى النسبة . الآن بعض الولايات الأمريكية رفعت السرعة من
120 ك.م. الى 140 ك.م. ثم إلى 165 ك.م. فى الساعة وذلك لتخفيض التكلفة المرورية
ومع ذلك كانت زيادة معدل الحوادث نسبة قليلة .
أما مراقبة
السرعة فيجب أن تكون منظمة على الطرق وليس من
الضرورى ما هو متبع الآن على طريق الرياض الدمام فسيارة المرور قد تكون فى الطريق
أو فى مخبأ عن الطريق وليس ضرورى استعمال الرادار فقد يكون بالمتابعة لأن بعض
السائقين لديهم جهاز اكتشاف الرادار .
السرعة فيجب أن تكون منظمة على الطرق وليس من
الضرورى ما هو متبع الآن على طريق الرياض الدمام فسيارة المرور قد تكون فى الطريق
أو فى مخبأ عن الطريق وليس ضرورى استعمال الرادار فقد يكون بالمتابعة لأن بعض
السائقين لديهم جهاز اكتشاف الرادار .
الطرق
الداخلية :
الداخلية :
عامل السرعة يصبح أقل
أهمية فى الطرق داخل المدينة وإنما المخالفات المرورية تصبح الأهم منها مثل قطع
الإشارة عدم الوقوف عند إشارة الوقوف أو التقاطع الإنحراف من الخط الأيمن بدون
إعطاء إشارة الإنحراف الدوران الى اليمين أو اليسار بعيداً عن خط السير المخصص
للدوران وهكذا .
أهمية فى الطرق داخل المدينة وإنما المخالفات المرورية تصبح الأهم منها مثل قطع
الإشارة عدم الوقوف عند إشارة الوقوف أو التقاطع الإنحراف من الخط الأيمن بدون
إعطاء إشارة الإنحراف الدوران الى اليمين أو اليسار بعيداً عن خط السير المخصص
للدوران وهكذا .
هنا يجب على المرور
تطبيق النظام واعطاء المخالفات لمن يخالف بدون تردد حفاظاً على سلامة الوطن وهذا
هو الحل الواقعى والذى يمكن تنفيذه . أما ما يدعيه بعض الأشخاص أنه لا يمكن تطبيق
هذه الأنظمة بسبب العلاقات ( الواسطة ) فهذا أمر موجود فى كل دول العالم ولن يختفى
وسوف يبقى لكن يجب أن يكون هناك أنظمة للحد من هذه الظاهرة وقد يكون هناك غرامات
مالية صارمة عند تكرار هذه المخالفات ثم مصادرة رخصة القيادة بدلاً من السجن وعند
القبض على ذلك السائق بدون رخصة فانه يجب إحالته الى جهه أعلى من جهة المرور للنظر
فى أمره وبناءاً على ذلك سوف يتم تحقيق الأهداف المرورية بكل نجاح .
تطبيق النظام واعطاء المخالفات لمن يخالف بدون تردد حفاظاً على سلامة الوطن وهذا
هو الحل الواقعى والذى يمكن تنفيذه . أما ما يدعيه بعض الأشخاص أنه لا يمكن تطبيق
هذه الأنظمة بسبب العلاقات ( الواسطة ) فهذا أمر موجود فى كل دول العالم ولن يختفى
وسوف يبقى لكن يجب أن يكون هناك أنظمة للحد من هذه الظاهرة وقد يكون هناك غرامات
مالية صارمة عند تكرار هذه المخالفات ثم مصادرة رخصة القيادة بدلاً من السجن وعند
القبض على ذلك السائق بدون رخصة فانه يجب إحالته الى جهه أعلى من جهة المرور للنظر
فى أمره وبناءاً على ذلك سوف يتم تحقيق الأهداف المرورية بكل نجاح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق